×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

المهارات الرقمية تعلم الان وارتق بمستقبلك المهني الى مستوى جديد

المهارات الرقمية تعلم الان وارتق بمستقبلك المهني الى مستوى جديد

المهارات الرقمية أصبحت من المهارات المطلوبة في سوق العمل، بعد التحول الرقمي تغير شكل العالم وتغيرت الوظائف المتاحة حيث أن المهارات الرقمية  يحتاجها المتخصصين في مهن تكنولوجيا المعلومات مثل برمجة الكمبيوتر وادارة الشبكات، الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء وتطوير التطبيقات، وأيضاً تساعدنا هذه المهارات على  استخدام الإنترنت والأجهزة الرقمية والمعلومات الحاسوبية بشكل أسهل.

 أصبحت أيضاً هذه المهارات أهم من الشهادات العلمية المختلفة للتأهيل لسوق العمل وهذا ما أكده الخبراء، وأنه يجب دمجها وتعليمها في كل مراحل التعليم حيث يجب تعليم الأطفال من الصغر على استخدام التقنيات الحديثة التي سوف تجعل مستقبلهم أفضل.

 

ما هي المهارات الرقمية Digital skills

تعرف المهارات الرقمية Digital skills على أنها مجموعة من القدرات والمعارف والكفاءة على استخدام التقنيات والأجهزة الرقمية والتطبيقات عبر الانترنت وهذه المجموعة من المهارات تعتبر مثل الأدوات  المعرفية اللازمة لاستعمال كل من الشبكات والأجهزة الرقمية المتنوعة على الانترنت، التعامل مع هياكل  الوسائط الحديثة والبحث والمعالجة.

 وأيضاً تقييم المعلومات داخل الوسائط الرقمية واستخدام الوسائط الرقمية كوسيلة حتى يتم الحصول على هدف محدد، أصبح التحول الرقمي اليوم يستخدم في جميع التخصصات حيث يستخدمه المزارعون من خلال أجهزة  الاستشعار وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ كل أنظمتهم ومتابعتها وتنظيمها لتكون أكثر سلاسة وجودة واستدامة.

 

أنواع المهارات الرقمية 

يوجد الكثير من المهارات الرقمية التي يجب عليك اكتسابها، وذلك لتزيد من فرص عملك إذا كنت تبحث عن عمل أو إذا كنت ترغب في تطوير عملك الحالي لزيادة إنتاجك وربحك، وفيما يلي يوجد لدينا نوعين من المهارات مهارات رقمية أساسية ومهارات رقمية متقدمة .

 

المهارات الأساسية 

المهارات الأساسية وهي مهارات أساسية لازمة في سياق مهني أو شخصي يومي القدرة على استخدام التقنيات مثل استخدام المتصفح واستخدام الانترنت  وأجهزة الكمبيوتر، وهذه المهارات اليوم تتوافر عند معظم الأشخاص حول العالم، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وهي استخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل facebook) ،(Youtube,Instagram, Linkedin, tiktok ,twitter إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني بأمان، التعامل مع المحتوى والمعلومات. 

 وهو استخدام محركات البحث والتأكد من المعلومات لان ليس كل المعلومات موثوقة لذلك يجب التحري عن المعلومة والوصول  إلى محتوى موثوق به، التعامل عبر الإنترنت و المقصود بيه التسوق عبر الإنترنت أو اتمام الخدمات وهذه المهارات مثل إنشاء حسابات للاستخدام لشراء وبيع المنتجات،استخدام طرق الدفع عبر الإنترنت بأمان، استخدام الاستمارات و ملئها عبر الإنترنت ، تحديث كلمات المرور والحفاظ عليها آمنة ، اتخاذ الاحتياطات ضد الفيروسات، هذه المهارات سوف تكون كافية فقط للاستخدام اليومي الشخصي أو في أماكن العمل التقليدية فقط .

 

المهارات المتقدمة 

وهي مهارات تتوافر في الأشخاص المحترفين وهي مهارات متقدمة  تتعلق بمجالات محددة من الأعمال الرقمية يحتاجها أولئك الأشخاص الذين يرغبون في العمل الرقمي

  • الذكاء الاصطناعي :

يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً متزايداً في الشركات الحديثة وأثبتت الدراسات أن الذكاء الاصطناعي سوف يخلق 133 مليون وظيفة  جديدة بحلول عام 2025،فإن الذكاء الاصطناعي يتعلق بتعليم الآلات القيام بالوظائف والتنبؤ واتخاذ القرارات بناء على حساب مفصل للأمثلة السابقة.

  • وسائل التواصل الاجتماعي:

 أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جداً في حياتنا اليوم، حيث أنها لم تقتصر فقط على التواصل مع الأصدقاء والعائلات ولكن أيضاً أصبحت وسيلة تواصل بين الشركات والعملاء، حيث أن التسوق الإلكتروني أصبح توجه عالمي و يتيح العديد من الوظائف الهامة على وسائل التواصل الاجتماعي كما |أن توافر هذه المهارات أصبح مهم لمزيج التسويق الرقمي، حيث تلعب أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وقياس الأداء وأبحاث القنوات الجديدة ووجود العلامة التجارية والتسوق عبر المشهورين و المؤثرين، لذلك تعلم مهارات وسائل التواصل الاجتماعي أصبح مهماً في حياتنا اليومية والمهنية.

  • تطوير البرمجيات:

أصبحت البرمجة من المجالات الرائدة في عالمنا اليوم، ومهارات تطوير البرمجيات تعد الأكثر أهمية اليوم، حيث أن المطورون مسؤولون عن تصميم وتركيب واختبار وصيانة الأنظمة المناسبة للويب والهواتف الذكية والبرامج ومن المتوقع  أن يزداد عمل مطوري البرمجيات بنسبة 21% كما يزداد عمل مطوري التطبيقات بنسبة 28%، لذلك تعلم مهارات تطوير البرمجيات سيخلق لك العديد من الفرص للعمل.

  • الأمن السيبراني: 

الأمن السيبراني يعرف بأنه حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية ( القرصنة الرقمية ) التي تتم عبر الشبكات، والتي تهدف عادةً إلى سرقة للمعلومات الحساسة أو تغييرها أو ابتزاز أصحاب هذه المعلومات بالأموال، يعتبر الأمن السيبراني من أهم التقنيات التي يحتاجها العالم اليوم بسبب تعرض الكثير للسرقة و الابتزاز ولأن أصبح لا غنى عن استخدام التطبيقات والانترنت في جميع التخصصات، أصبح من المهم الإلمام و معرفة الكثير عن الأمن السيبراني.

 

المهارات الشخصية 

هناك أيضاً مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب أن تتوافر اليوم لدينا جميعاً للقدرة على الحصول على الوظائف ولتسهيل الحياة لأن الهدف الاسمى للتقنيات الرقمية هو مساعدة الإنسان على حياة أفضل و أسهل 

  • التعلم المستمر 

  • الإبداع

  • المرونة

  • التفكير النقدي

  • مهارات التعاون 

  • الذكاء العاطفي 

  • تفكير تحليلي 

  • صناعة الفيديو

  • مهارات البيع 

  • التسويق بالعمولة

  • القدرة على الإقناع

هناك مهارات أخرى مثل (a-123)، (a-110).

للقراءة ايضا: مهارات التسويق الالكتروني : 7 مهارات يجب عليك إتقانها

 

أهمية المهارات الرقمية 

 يعد اليوم سوق العمل يوفر العديد من الوظائف المختلفة الخاصة بالتوجه الرقمي، لذلك أصبح استخدام التقنيات الرقمية الأمر الأكثر انتشارا في جميع المجالات لذلك يجب على كل الأفراد في جميع التخصصات تنمية مهاراتهم الرقمية تتيح لهم العديد من الفرص والوظائف و أيضاً سهولة الحياة اليومية ، سوف نعرض أهمية هذه المهارات في العديد من المجالات 

  • التعليم: التوسع في استخدام التقنيات الرقمية أصبحت متزايد في السنوات الأخيرة وخاصة بعد جائحة كورونا وعدم القدرة على الخروج من المنزل، أصبح التعليم يتم من عن بعد من خلال استخدام هذه التقنيات  مما يجعل تعلم المهارات الرقمية أمرا مهماً للأطفال وطلاب الجامعة والاساتذة أيضاً.

  • زيادة الدخل: يمكن لأي فرد الآن أن يعمل من المنزل بسبب وجود التقنيات الرقمية وتعلم مهارات استخدام هذه التقنيات المختلفة مهم للحصول على هذه الفرص، يمكنك العمل في وظيفة إضافية سهلة لا تحتاج الكثير من الوقت و الجهد لا تحتاج للتنقل.

  • فرص العمل: يتوافر اليوم الكثير من الوظائف الخاصة بالتوجه الرقمي مثل (التسويق الإلكتروني والبرمجة وتحليل البيانات)، كما أن أيضا توافر فرص عمل لغير القادرين على العمل لأسباب مختلفة مثل( ذو الاحتياجات الخاصة،وذوي الإعاقة، الحوامل، والأمهات ) توفر هذه المهارات فرص لهم للعمل عن بعد .



مميزات المهارات الرقمية 

  يوجد الكثير من المميزات للمهارات الرقمية  والتي يمكن  توضيحها واختصارها في عدة نقاط فيما يلي :

  • توفير فرص عمل أفضل 

  • تحسين مهاراتك في المجالات الرقمية 

  • توسيع نشاطك التجاري

  • زيادة ثقتك في نفسك 

  • سهولة تغيير وظيفتك الحالية

  • تمكينك من استخدام الأجهزة والتقنيات الرقمية 

  • إمكانية تميزك في مجالك العلمي 

  • تزويد مهارات الإبداع و ذكاء العمل 

  • تمكنك من تخفيض التكاليف وزيادة الإيرادات

  • تقوية الحضور في الفضاء الإلكتروني

  • زيادة الخبرة التي تميزك عن الآخرين 

للقراءة ايضا: اهم 6 مهارات للتسويق الرقمي و مزايا لعام 2023

 

يمكنك الاستفادة من هذه المميزات فقط عليك تعلم مهارات رقمية جديدة تزيد من المعرفة لديك كما أن سوف تتيح لك فرص عديدة وأفضل في العمل والحياة اليومية،  لأن المهارات الرقمية في بيئة العمل أصبحت مهمة، المهارات الرقمية في الخدمة الاجتماعية أيضاً مطلوبة.

 

ما هي فجوة المهارات الرقمية في السعودية 

في الآونة الأخيرة خاصة بعد جائحة كورونا أصبح التوجه الرقمي أصبح يوجد أزمة فجوة المهارات بسبب  تسارع وتيرة التحول الرقمي إذا ستكلف الفجوة للمهارات الرقمية الشركات نحو 8.5 تريليون دولار من الإيرادات السنوية بحلول 2030 ، و اذا لم يتم تطوير المهارات متوقع أن تصبح 85 مليون وظيفة شاغرة على مستوى العالم في نفس العام.

يوجد الكثير من التحديات في سوق العمل في السعودية حيث بلغ معدل المشاركة للقوى العاملة في السوق نحو 51%  في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة ب 40% من عام 2017، على الرغم من ذلك لم يساهم أصحاب العمل في تطوير مهارات العمالة  بسبب أن إمكانية تدريب وتطوير مهارات العمال تكلفتها عالية جدا على أصحاب الأعمال.

وهذه التحديات كفيلة بتأخير المسار الوظيفي و ركود سوق العمل، لذلك تتبع السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية استراتيجيات فعالة لمواجهة هذه التحديات، حيث أن خفض فجوة المهارات يمكنه إضافة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد المملكة العربية السعودية  وفقاً لتقرير من بوسطن كونستلنغ غروب (BCG).

 

من أهم هذه الاستراتيجيات التي تتبعها السعودية لمواجهة فجوة المهارات 

  • مبادرة تدريبية سريعة الاستجابة

  • تحفيز القطاع الخاص لتدريب موظفيه

  • مواءمة البرامج التدريبية مع احتياجات السوق

  • تحسين مشاركة المعلومات بين جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين

هناك مشكلات تدريس المهارات الرقمية،انها مكلفة لأنها تطلب أجهزة تقنية حديثة لتطبيق المهام،  شبكة إنترنت جيدة، يجب أن نتبع نظريات بناء مناهج المهارات.

يمكننا القول أن العالم الرقمي المحيط بنا الآن أصبح يفرض علينا العديد من العقبات والتحديات التي تواجه الشباب في الحصول على وظيفة وأداء الوظائف بشكل أفضل، لذلك علينا  اليوم تعلم المهارات الرقمية بأنواعها الأساسية والمتقدمة لمواجهة التحديات وزيادة الإنتاجية وتوفير الوقت  والجهد ، الإنترنت يتيح لك الفرصة لتعلم العديد من المهارات عن بعد ومشاهدة الدورات المسجلة على الكثير من المواقع العربية والأجنبية في فضاء الإنترنت.

 

الاسئلة الشائعة حول المهارات الرقمية

ماذا يقصد بتدريس المهارات الرقمية؟

يقصد بتدريس المهارات هو أن يتم العمل على التدريب والتطوير وزيادة المعرفة بها، سواء في مؤسسات العمل أو في مؤسسة ومنظمات في شكل دورات تدريبية.

من المهارات الحياتية الحديثة المهارات الرقمية؟

تنمية مهارات الشخص لاستخدام التقنيات الرقمية أصبح أمر غاية للاهمية  وليس للعمل فقط بل الأساس منه هو الحياة اليومية والاستخدام الشخصي

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا