وضع قيمة للمتغير في visual basic.net: تحميل برنامج فيجوال بيسك 2008: اشترك في القناة ليصلك كل جديد: فيجوال بيسك هى أهم لغات البرمجة التى عرفتها البشرية ، تلك اللغة الساحرة (التى تتميز بسهولة التعلم والاستخدام) هى اللغة الأساسية التى يحرص كل من يريد الدخول فى عالم البرمجة أن يتعلمها ، فهى المدخل الرئيسى للبرمجة والتى إذا تعلمتها سيكون لديك القدرة على تعلم أى لغة برمجة أخرى بسهولة ويسر ، ذلك بالإضافة إلى أنها لغة عامة يمكن عن طريقها تصميم برامج مختلفة فى كافة المجالات . وهذه الدورة التعليمية هى السبيل الرائع لتعلم المهارات الأساسية والمتقدمة لتلك اللغة، فهى تتميز بطريقة منهجية مرتبة للشرح تقودك إلى اقتحام عالم البرمجة من أوسع أبوابه . ها نحن دخلنا عالم الفيجوال بيسك دوت نت !! في هذه الواجهة نصنع البرامج ونختبرها ونفعل فيها كل مانريد من برجة أكواد وتصميم أدوات . 1 .. الفورم Form وهو النافذة التي نضع عليها الأدوات ( الكائنات ) من أزرار ومربعات نص وصور إلخ... أي أنه الوعاء الحاوي أو الأرضية التي نبني عليها البرنامج ، ويمكننا إنشاء أكثر من واحد على حسب متطلبات البرنامج المطلوب تصميمه . 2 .. هذه المساحة تعطي للمصمم فسحة لتكبير الفورم حتى أقصى حدوده عند سحب الفورم بالفأرة من حدوده وجوانبه . 3 .. لائحة الأيقونات أقصى اليسار من الأعلى إلى الأسفل ، وهي الأدوات أو نقول بلغة برمجية ( الكائنات ) Objects ، وهي توضع على الفورم حسب المطلوب في مواقع مناسبة بتصميم مناسب ، وذلك لأجل وظائف محددة سنأتي لشرحها لاحقا . 4 .. القوائم ، وهي أيقونات تبدأ من أقصى اليسار العلوي حتى المنتصف ، وهي أوامر ووظائف تخص بيئة التطوير نفسها ، وأحيانا لايحتاجها المبرمج كثيراً ، ماعدا أزرار الحفظ للمشروع وهي ضرورية بديهيا . 5 .. زر مثلثي جانبي ، وهو زر البدء بإختبار البرنامج المصمم أي تنفيذه في بيئة التطوير ، وهو كثير الإستعمال أثناء البرمجة وإختبار نتائجها . 6 .. نافذة توضح المشروع وأجزائه . 7 .. نافذة الخصائص ، وهي مهمة جداً ، ففيها يعرف المبرمج خصائص أي كائن ( أداة ) ينقر عليها مرة واحدة بالفأرة ، وفي هذه النافذة عدة خيارات ضرورية ، ولابد للمبرمج معرفة بعضها أثناء دروسنا ( سيأتي الشرح عنها لاحقا ) بعد هذا الشرح السابق المهم والمبدئي ، سنأتي للخطوة التي هي بيت القصيد ، نعم أقصد البرمجة .. وسنبدأ معا بتصميم وبرمجة برنامج صغير وتختبره ثم نتم بناءه ، ولابد أثناء التصميم أن نعرف شيئا مهما ، فإذا عرفناه في البداية سيسهل علينا الأمر في تنظيم أعمالنا البرمجية . يجب أن نعرف أن كل مايعمله المبرمج في بيئة التطوير هو من شقين أو صنفين أو مرحلتين ، هما : 1 - التصميم . Designing التصميم يُقصد به وضع الكائنات فوق الفورم الحامل لها ، أي هو الصف والرصف والتنسيق والترتيب بينها ، كأننا نصمم خريطة أبنية على سطح الأرض نراها من علو مناسب ، إذن مرحلة التصميم تشبه إنشاء الوحدات السكنية والمرافق لحي ما ، والتصميم في بيئة التطوير على الفورم ليس صعبا ولا شاقا ، كل ما على المبرمج سواءا كان خبيرا أو مبتدئا هو حركات السحب والإلقاء من شريط الأدوات الأيسر إلى الفورم ، حركات بسيطة ، وبعد وضع أدواته يستطيع إخراجها في هيئات مقبولة محددة كما يريد أو كما هو مطلوب منه . 2 - البرمجة . Programming البرمجة يُقصد بها كتابة الأكواد وصياغة الأوامر البرمجية الموجهة لأداء شيء ما يتعلق بأعمال البرنامج ، وهي النواة الحية التي تحرك الحياة الإليكترونية للبرنامج ، أي هي العقل المدبر لكل وظيفة عُمل البرنامج من أجلها ، وبدونها تصير بيئة التطوير مجرد كراسة للرسم فقط !! ، فكل برمجة يسبقها تصميم للهيئات ، ولافائدة للتصميمات إلا ببرمجتها . مثال برنامج بسيط : صورة 2-1 في أقصى اليسار في صندوق الأدوات Tool Box، نختار كائن/مكون ( الزر) ، ووضع أي كائن إلى الفورم يتم بطريقتين : الأولى : النقر Click مرة واحدة على الكائن في صندوق الأدوات ، ثم تحريك المؤشر إلى الفورم ، وبعدها النقر بالمؤشر في المكان المطلوب في الفورم ، ستجد الأداة ظهرت في ذلك الموقع من الفورم . الثانية : النقر المزدوج Double-Click السريع على أيقونة الكائن المطلوب الموجود في صندوق الأدوات ، ستجد الكائن قد ظهر في وسط الفورم تلقائيا . صورة 2-2 ستلاحظ حواف الكائن ( النقاط الحدودية البيضاء الثمانية ) ، هي لأجل تصغير وتكبير الكائن كما يحلو للمبرمج ، ويتم ذلك بالنقر على إحداها وسحبها ( مع إستمرار الضغط على النقطة والحركة في نفس الوقت ) سأسمي هذا الفعل ( النقر المتصل ) . وستلاحظ كذلك عندما تحرك المؤشر داخل مجال الأداة أن المؤشر تغير شكله مثل علامة الزائد ( + ) بالأسهم ، ومعنى ذلك إمكانية المستخدم النقر المتصل على الأداة لسحبها ووضعها في أي مكان في الفورم الحاضن لكل الأدوات . (( ملاحظة : الأسماء ( كائن Object ، مكون Component ، أداة Tool ) ذات الأيقونات في بيئة التطوير كلها بمعنى واحد ، أي تعددت الأسماء والمعنى واحد ... )) في المثال السابق نعمل ( نقر مزدوج ) على ( الأداة ) المطلوب برمجتها - أيا كانت الأداة - وذلك للدخول في عالم الأداة وأحداثها ستسألني ماذا أكتب ؟؟ ... لا مشكلة سأخبرك ... فإذا عرفته وفهمته فلا داعي أن أكرر لك إياه .. عملي فقط أن أنير لك الطريق وأُفهمك الأساسيات وأغششك في الإمتحانات لو امكن .. هل لاحظت هذه العبارة المطلسمة ؟؟ : Private Sub Button1_Click لاحظ هذه العبارة : Button1_Click كاني بك أسمع هواجس افكارك وتسال نفسك قائلاً : " زر وخط سفلي ونقر " ؟؟ نعم كلامك صحيح .. زر وكليك !! أولا ( إسم الكائن ) وبعد ذلك ( شرطة للإسفل _ ) ثم ( إسم الفعل الواقع على الأداة : الحدث ) .. إذن كلمة ( الحدث Event ) هو مايهمنا هنا في مثال برنامجنا البيسط .. فكل أداة تقع عليها جملة افعال من المبرمج أو المستخدم ، فكل حركة أو نقر أو نقر مزدوج أو نقر متصل أو ضغطة زر للحروف إلخ القائمة هي حدث Event ، وبالتالي لايهمنا سوى