خطوات كتابة البرنامج:
خطوات كتابة برنامج بلغة الفيجوال بيسك هي:
*- تصميم واجهة البرنامج من تصميم نماذج وأزرار ونصوص وعناوين وغير ذلك.
*- ضبط الخصائص من حيث الاسم واللون والمحاذاه و...الخ.
*- كتابة الكود البرمجي اللازم.
*- تنفيذ البرنامج وذلك بالضغط على مفتاح f5 أو إختيار start من قائمة run.
أما خطوات كتابة برنامج بلغة c++ فيوضحها الشكل الآتي:
خطوات حل مسألة عن طريق برمجة الحاسب:
Steps of soliving a proplem through computer programming بصرف النظر عن صعوبة المسألة المراد حلها فأن برمجة الحاسبب بأستخدام لغة من لغات المستوى العالى تشتمل على الخطوات التالية:
(1) تحليل المشكلة بعد التعرف عليها تحليلاً كاملاً وذلك بمعرفة الاشياء المعرفة وتحديد مل هو المطلوب الوصول اليه.
(2) تحديد خطوات حل المشكلة مبتدأ بالمعطيات ومنهياً بالنتائج مع تحديد طرق الحل وتحديد المتغيرات والثوابت ومعرفة نوعية المتغيرات وتسميتها وكتابة المعادلات المستخدمه للحل.
(3) تصميم الخطوات المنطقيه للحل، وتعرف هذه الخطوات بالخورزمية Algorithm ويشترط فى الخوارزم أن يكون فى الأمكان تلقين الحاسب الخطوات التى يتضمنها مع ضمان الوصول إلى الحل بعد تنفيذ هذه الخطوات لعدد محدود Finite من المرات.
ـ والأسلوب التقليدي لكتابة الخوارزمات هو الاستعانة بخريطة السريان المنطقى Flow – Chart وهو عبارة عن مجموعه من الصناديق متصلة ببعضها ومرتبة بحيث تبين الخطوات المنطقية التى يتبعها المبرمج فى كتابة البرنامج.
(4) كتابة البرنامج باللغة التى يجيدها المبرمج (لغة بيسيك او الفورتران مثلاً ).
(5) تحضير البرنامج وإدخاله للحاسب الآلى على وسيط إدخال مناسب.
(6) ترجمة البرنامج من لغة المستوى الراقى إلى لغة الآلة وبيان ما اذا كان هناك اية اخطاء لغوية (Syntax Errors )أو إخطاء معنويه (Logical errors )ليتم تصحيحها ثم إعادة البرنامج للترجمة مرة إخرى حتى يعطى نتائج صحيحة وتتم هذه الخطوة عادة بجعل البرنامج يقوم بحل مسألة بسيطة بعد خلوه من الأخطاء اللغوية لبيان ما إذا كان يعطى نتائج دقيقة أم لا.
وأخيراً وبعد التأكد من خلو البرنامج من الاخطاء المعنوية واللغوية نبدأ بكتابة الملاحظات على البرنامج... و الملاحظات تساعد مستخدم البرنامج على تفهم كيفية عمله... ويجدرأن نشير إلى إن الأخطاء اللغوية تعتمد على نوع اللغة التى يكتب بها البرنامج وهى تكتشف فى الحاسب الآلى أثناء مرحلة الترجمة أما الأخطاء المعنوية فهي أصعب بكثير جداً فى اكتشافها فقد يكون البرنامج لا يقوم بالعملية الصحيحة وهذه الأخطاء تعتمد كلياً على المبرمج خطوات كتابة البرنامج,,خطوات كتابة برنامج,visual basic,الفيجوال بيسك,تصميم واجهة البرنامج,ضبط الخصائص,كتابة الكود البرمجي,تنفيذ البرنامج,خطوات كتابة برنامج,لغة c++,خطوات حل مسألة,حل المشكلات,soliving a proplem,برمجة الحاسب,لغات المستوى العالى,تحليل المشكلة,خطوات حل المشكلة,المعطيات,النتائج,طرق الحل,تحديد المتغيرات,الثوابت,نوعية المتغيرات,كتابة المعادلات,تصميم الخطوات المنطقيه للحل,الخطوات بالخورزمية,Algorithm,كتابة الخوارزمات,خريطة السريان المنطقى,Flow Chart,مبرمج,كتابة البرنامج,بيسيك,الفورتران,تحضير البرنامج,ترجمة البرنامج,لغة المستوى الراقى,لغة الآلة,اخطاء لغوية,Syntax Errors,إخطاء معنويه,Logical errors,الترجمة,الاخطاء,المعنوية,اللغوية
البرامج , الحاسوب, البرمجيات software , , المكونات المادية, ,hardwareالبرمجة, programming
,البرنامج, Program ,لغات برمجة الحاسوب , مدخلات ,مخرجات,لغات البرمجة, programming language
, لغة الالة ,اللغة التجميعية ,اللغات العليا ,لغات الجيل الرابع ,اللغات المرئية, اللغات ,البيزيك ,الدوس, ,dos ابل سوفت بيزيك, appesoft BASIC , ام بيزيك, MBASIC ,جي دبليو بيزيك, GWBASIC , quick basic extanded ,البيزيك ,الويندوز,البيزيك ,دوت نت, سي شارب, C#, الفيجوال بيزيك , الجافا , C# , j#, , VB ,أنواع لغات البرمجة, اللغات الدنيا , اللغات العليا,اللغات الدنيا, Low Level ,Languages, Machine language ,المجمع, ,Assembler ,لغة التجميعAssembly,،لغة التجميع, Assembly Language , تحديد المعالج, Processor , المعالج الدقيق, Microprocessor, ,اللغات المرئية, Visual Visual Basic, Visual C/C+,• Delphi,Visual Fox Pro Compiler,
, اكتشاف الأخطاء ,
كيف تصبح مبرمج ناجح,كيف تكون مبرمج ناجح,كيف أكون مبرمج ناجح,كيف تكون مبرمج ناجح,كيف أكون مبرمج ناجح