• لغات الحاسب وتوظيفها:
أولاً: هدف المقرر:
التعريف بالعناصر الأساسية لأي لغة من لغات الحاسب وتصنيف لغات الحاسب حسب أشكالها ووظائفها.
ثانياً: المحتوى النظري والتطبيقي للمقرر:
1- أساسيات لغات البرمجة: أنواع البيانات (الأساسية والتركيبية) – قواعد تحديد مدىى تعريف عناصر البيانات – هياكل التحكم (التفرع، التكرار).
2- تصنيف لغات الحاسب الآلي: لغات البرمجة الإجرائية – لغات البرمجة الشيئية- تصنيف لغات الحاسب: لغات البرمجة الإجرائية – لغات البرمجة الشيئية – لغات البرمجة المرئية بالإضافة إلى:
3- تصنيف لغات البرمجة حسب الأجيال مثل:
• لغات الجيل الأول (لغة الىلة ، لغة التجميع).
• لغات الجيل الثاني (الفورتران، الكوبول، بيزيك).
• لغات الجيل الثالث وتشمل:
• اللغات العالية لجميع الأغراض مثل باسكال ، السي.
• لغات البرمجة الشيئية مثل ++c.
• اللغات المتخصصة مثل برولوج وليسيب والتي تستخدم في مجال الذكاء الإصطناعي والنظم الخبيرة.
4- لغات الجيل الرابع وتشمل:
• لغات الإستفسار مثل Sql وتستخدم مع قواعد البيانات.
• مولدات البرامج.
• لغات دعم القرار.
• اللغات المرئية Visual Basic ، ++c والتي تستخدم في عمل واجهات البرامج.
ما هي البرمجة؟
البرمجة الكمبيوترية هي كتابة برامج الكمبيوتر، وتتم كتابة البرامج بإحدى لغات البرمجة، وذلك عن طريق كتابة أوامر وتعليمات هذه اللغات الواحدة تلو الآخرى والهدف من ذلك إعطاء أوامر محددة للكمبيوتر ليقوم بعمل ما...فالبرمجة هي وسيلة التخاطب بين الإنسان والجهاز حيث تكتب من خلال مجموعة من الأوامر تترجم إلى نتائج، ومن أمثلة لغات البرمجة التي عملت في بيئة دوس: cobol – visual basic – visual c – visual c++ - basic – c – fortran..
لغات البرمجة:
هذا الاسم هو اختصار للكلمات programming language، وقد صممت لتمزج بين امكانيات اللغات التجارية مثل لغة الكوبول مع اللغات العلمية مثل الفورتران، ومشكلة هذه اللغة انها تحتاج الى سعة كبيرة نسبيا وان كانت تناسب بالاكثر التعامل مع المسائل العلمية والرياضة، ويتم تطوير برامج الحاسوب بإستخدام لغات البرمجة، وتتكون لة البرمجة من مجموعة من الرموز والقواعد – كأى لغة اخرى – لتوجيه العمليات فى الحاسوب. وهناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة. ويتم تصميم كل منها لحل نوع خاص من المشكلات. ومن اهم لغات البرمجة المعروفة: الفورتران Fortran، والكوبول Cobol، والباسكال Pascal، c، وجافا java. ويمكن لاى شخص يهدف لان يصبح مبرمجا ان يتعلم إحدى هذه اللغات ويتقنها ليستطيع بعد ذلك إعطاء اوامره للحاسوب، فلغات البرمجو هي البرامج التى نستطيع من خلالها كتابة برنامج معين، حيث تختلف الجمل المستخدمة فى هذه البرامج من برنامج الى اخر ولكن يمكن ان يصل إلى الهدف الذى يريده عن طريق إحدى هذه اللغات. ومن الامثلة عليه،, Cobol, c++, c, visual basic, Pascal.
هي برامج يستخدمها غالبا المتخصصون في علم الكمبيوتر والمبرمجون لتوجيه الكمبيوتر نسبيا نحو الاستجابة إلى مستخدم الكمبيوتر، بعضها تكون ذات مستوي وإمكانيات بسيطة للتعلم والاستجابة، أما بعضها الآخر فيأتي بإمكانيات عالية ومبهرة تعطي صلاحيات واسعة النطاق لمبرمجيها، وبعضها رخيص وتناسب إمكانياته رغبات ومتطلبات البيئات التعليمية، أما بعضها الآخر فهو عالي التكلفة، ويتطلب جهاز كمبيوتر ذو إمكانيات تقنية عالية، وتناسب إمكانيات متطلبات بيئات العمل والوظيفية ومن أمثلة لغات البرمجة البسيطة والمعقدة هي:Logo ,c++,Comal, Cobol
البرمجة طريقة تفكير, بينما لغة البرمجة هى وسيلة التعبير عن طريقة التفكير هذا يعنى أنك تستطيع تعلم البرمجة بدون حتى ان تتعلم لغة برمجة حيث يمكنك أن تكتب خوارزميات برمجية عامة صالحة لتطبيقها بأى لغة برمجة.
ما هو البرنامج؟
البرنامج هو مصطلح يرمز لعدد محدد من الأوامر التي تعطي للكمبيوتر، بغرض تنفيذ مهمة محددة، أو أداء وظيفة مطلوبة، يسمى البرنامج المكتوب بلغه البرمجة بالبرنامج المصدري ( source) حتى يتم تنفيذ هذا البرنامج لابد من تحويله إلى برنامج هدفي ( object) ويقوم بهذه المهمة برنامج خاص يسمى المترجم ( compiler) حيث يقوم هذا البرنامج باستعراض تعليمات البرنامج المصدري للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية و الأخطاء القوا عديه ومن ثم يبنى البرنامج الهدفى.
فالبرنامج هو سلسلة متتالية من الايعازات يمكننا تشبيهها بوصفة إعداد وجبة غذائية النوتة الموسيقية أو نموذج حياكة و تتميز عنها برامج الحاسوب بشكل عام بأنها أطول امتدادا و كتابتها تستدعي دقة و عناية فائقتين
بعض الصفات العامة للبرنامج c++:
1- يحتاج البرنامج بصورة عامة إلي من يكتبه و هو المبرمج و إلي المعالج لتفسير و تنفيذ الايعازات و الأوامر.
2- إن تنفيذ البرنامج يتم بصورة متتالية بعد الأخر حسب تسلسلها مالم يتم الإخبار خارجيا عن غير ذلك.
3- أي برنامج يجب أن يكون له مخرجات إما مطبوعة أو معروضة علي الشاشة.
4- في العديد من البرامج يجب إن يتم الإعلان المسبق عن المتغيرات التي سيتم استخدامها و ماهية أنواعها.
استخدام الأسماء: identfiers
وهو يشمل كل الأسماء التى تعرف من قبل المبرمج في البرنامج مثل اسماء المتغيرات والثوابت والأنواع البيانية واسم البرنامج ويتكون المعرف من حرف واحد او الارقام او underscore وغير ذلك يعتبر غير مقبول من قبل اللغة مثل
Sum, text1, a22, _ss, ft_2…. مقبول
3a_a, 2max, m1*,d12$,….. غير مقبول.
كل البرامج تحتوى على نوعين من الرموز:
النوع الاول: وهى الرموز التى تعود إلى اللغة. تستخدم هذه الرموز بطريقتين إما أن تكون على شكل رمز واحد أو اثنين مثل (: / + / 0 / - )او على شكل كلمات تسمى الكلمات المحجوزه او الكلمات المفتاحية (key words) مثل (inline/ do/ while / else )