التعليقات في لغة c++:
عندما تقوم بكتابة أحد البرامج، ستجد أن هذا البرنامج دائما ما يكون واضحا ومعبرا عما تحاول القيام به. ومع ذلك، فعند رجوعك إلي هذا البرنامج بعد مرور شهر، ربما تجده غير واضح ومحيرا إلي حدما. أنا لست متأكدا من كيفية تسلسل هذه الحيرة والالتباس إلي برنامجك، لكن هذا ما يحدث دائما.
بالتأكيد سترغب في استخدام التعليقات للقضاء علي هذه الحيرة في مستهلها ومساعدة الآخرين علي فهم الأمور التي كتبتها. والتعليقات هي النص التي يتجاهله المترجم، ولكن في الوقت ذاته قد يخبر القارئ بما تقوم به في نقطة معينة من برنامجك.
عند كتابة برنامج بأي لغة يستحب كتابة التعليقات لتوضيح العبارات المكونة للبرنامج، والمبرمج الذكي يحرص على كتابة كل ما يمكنه من تعليقات على برنامجه ليسهل عليه تصحيح أو استخدام بعض أجزاؤه إن دعت الحاجة لذلك، وتسمح لغة c++ بكتابة التعليقات بطريقتين تسهلان على على المبرمج وضع ما يشاء من التعليقات على البرنامج.
وهي عبارة عن جمل إيضاحية وليس لها أي تأثير على تنفيذ البرنامج وتستخدم لتسهيل إعادة قراءة البرنامج أو تعديله من طرف المبرمج ويبدأ التعليق بالرمزين(\*)وينتهى بالرمزين (\*)سواء كان التعليق لسطر واحد أولعدة أسطر بينما الرمزين(\\) يستخدمان للتعليق لسطر واحد

أولاً: التعليق في سطر احد:
تأخذ تعليقات لغة c+ + صيغتين، الأول تبدأ باثنتين من الشرطة المائلة لليمين ثم نص التعليق. والثانية تبدأ بشرطة مائلة ثم حرف النجمة ثم نص التعليق. الصيغة المستخدمة للشرطتين، والتي سنشير إليها بالتعليقات بنمط c+ +، ستطالب المترجم بتجاهل كل شئ يلي هاتين الشرطتين وحتي نهاية السطر.
والطريقة الأولى هي كتابة التعليق بعد العلامة // حيث يتجاهل المترجم السطر الذي يلي هذه العلامة.

الشكل العام لكتابة جملة تعليق في سطر واحد:

ثانياً: التعليق متعدد الأسطر:
أما التعليقات المستخدمة للشرطة المائلة والنجمة، فتطالب المترجم بتجاهل كل شئ يلي الشرطة والنجمة إلي ان يصل لرمز النجمة والشرطة المائلة /*. هذه الصيغة سيشار إليها بالتعليقات بنمط c. كل تعليق يبدأبرمز * / يجب أن يحتوي علي رمز / * لإغلاقه. وكما هو متوقع، تستخدم التعليقات بنمط c في لغة c+ + أيضا، لكن التعليقات بنمط c+ + ليست جزءا من التعريف الرسمي للغة.c، معظم مبرمجي c+ + يستخدمون التعليقات بنمط c+ + في أغلب الوقت، ويستخدمون التعليقات بنمط c عند الرغبة في منع تنفيذ كتل كبيرة من البرنامج.
لو تجاوز التعليق السطر لزم إضافة المزيد من الرموز // أمام كل سطر من التعليقات، وللإستغناء عن الحاجة لكتابة العلامة // أمام كل سطر يمكن للمبرمج أن يستخدم الطريقة الثانية وهي كتابة التعليق بين العلامتين /* و */ ويسمح في هذه الحالة كتابة التعليق على أكثر من سطر دون التسبب في الخطأ، طالما كان التعليق بين العلامتين المذكورتين. علامة /* في بداية التعليق والعلامة */ في نهاينه.

الشكل العام لكتابة تعليق في أكثر من سطر:


يعطى المترجم رسالة تحذير ولتجنب ذلك تكتب كما يلى: Long sunDistance = 93000000L ; ملاحظة اخرى أدناه بعض القواعد المهمة التى يجب أن تراعى عند كتابة العلاقات الرياضية: 1. أن وضع أشارة السالب قبل المتغيرات هى مكافأة لضرب المتغير بالقيمة (-1). مثلا المتغيرات (x+y)-من الممكن أن تكتب (-1*)x+y. 2. يجب أن تكتب العلاقات الرياضية وفقا للطريقة التى تحددها لغة البرمجة c++ بحيث تذكر كل العلامات الرياضية دون إختصار.مثال: العلاقة الرياضية الاتيه غير مقبوله ((x1+3x2)2) هذه العلاقة لكى تكون مقبولة فى لغة البرمجة c++ يجب أن تكتب بالشكل التالى ((2* x1 + 3* x2)) • العلاقة الاولى هى التى تعودنا على استخدامها فى الرياضيات 3. العدد المرفوع الى قيمة معينة سيضرب بنفسه عدد من المرات بقدر الأس اذا كان الاس عددا صحيحا ولا يهم فيما اذا كان الأساس سالبا أو موجبا. 4. لا يجوز رفع القيمة السالبة الى أس كسرى (ذلك لأن حساب ناتج الرقم المرفوع الى أس كسرى يتم بحساب اللوغاريتم للاساس، ويضرب هذا اللوغاريتم بالأس، وعندها يحسب معكوس اللوغاريتم، وان اللوغاريتم للرقم السالب غير معرف لذا لا يمكن ايجاد النتيجه ) 5. العمليات الرياضية لا يمكن اجراؤها على السلاسل الرمزية. مثال (34+"xyz") هذا غير مقبول وذلك لأن (xyz) هو سلسلة حرفية وليس عددا أو متغيرا رقمى (لاحظ أنه محصور بين علامتى اقتباس (quotation mark) للدلالة على انه سلسلة حرفية ) جدول: انواع الأعداد الحقيقية وحجومها بالبتات
الحجم بالبتات المدى نوع البيانات
32 3.410X-38. 3.4x10+38 Float
64 1.710x-308. 1.7x10+308 Double
80 3.410x-4932.1.1x10+4932 Long double

تعريف المتغيرات العددية العشرية (الأعداد الحقيقية):

وتعريف المتغيرات الحقيقية لا يختلف عن تعريف المتغيرات الأخرى إذ يتم بنفس الطريقة ولكن باستخدام الكلمة المحجوزة float وهي إختصار لكلمة floating point والتي تعني عالمة عشرية، وهي ما تميز الأعداد الحقيقية، ويتم التعامل مع الأعداد الحقيقية بنفس طريقة التعامل مع الأعداد الصحيحة.
ملحوظة: إذا قمنا بإجراء عملية حسابية تحتوي على متغيرات صحيحة وآخرى حقيقية لابد من أن يكون الناتج مخصص له متغير من النوع الحقيقي، وإلا حصلنا على أخطاء عند التنفيذ.
الشكل العام لجملة تعريف متغير عددي حقيقي (عشري):

حيث أن float هو نوع المتغير و avrg هو اسم المتغير.
والبرنامج الآتي قمنا فيه بتعريف متغير صحيح وآخر عددي:

وبعد الإعلان عن المتغير يمكن أن نعطيه قيمة كالآتي:
Variable name= value;

البرنامج الاتي قمنا فيه بالإعلان عن متغيرين وإختزان بيانين عدديين في كل منهما