الأسماء القياسية:
Main for while switch int float double if …………………
4- أنواع البيانات:
لتعريف المتغيرات الصحيحة: int integer data type
Float single precision floating- point number
Double double precision floating- point number
Long long integer
Char character data typy
المتغيرات في لغة c++:
في لغة c+ + المتغير variable هو مكان لتخزين المعلومات. المتغير هو موقع بذاكرة جهازك حيث يمكنك تخزين قيمة بداخله ثم استعادة هذه القيمة منه فيما بعد، من الممكن تصور ذاكرة جهازك علي هيئة سلسلة من الخانات.وكل خانة تمثل واحدة من عدة خانات متراصة. وجميع الخانات – أو مواقع الذاكرة– يتم ترقيمها تسلسليا، وتعرف هذه الأرقام بأنها عناوين الذاكرة. يقوم المتغير بحجز خانة أو أكثر بحيث تخزن فيها إحدي القيم.
المتغير عبارة عن اسم لمكان في ذاكرة الحاسوب، ويستوعب كل متغير نوعاً خاصاً من أنواع البيانات يتناسب وحجم المكان المخصص في الذاكرة مع حجم المتغير، فالمتغير هو اسم تستخدمه لحمل قيمة متغيرة، فمثلاً أذا أردت أن تسأل المستخدم عن اسمه، فاسم المستخدم قيمة متغيرة لانك لا تعرف ما هو. فممكن ان يكون محمد أو على أو محسن أو سعودي أو أي اسم آخر. لذلك نستخدم له متغير.
أي أن المتغير ما هو إلا اسم للأماكن التي تختزن فيها البيانات في الذاكرة، وأسماء المتغيرات يطلق عليها في لغة c++ أسماء البيانات identifiers
استخدام المتغيرات:
يقوم الكمبيوتر بتخزين البيانات التي يحتاجها في الذاكرة والمتغيرات ما هي إلا عناوين خانات في الذاكرة التي نحفظ فيها البيانات، ولتسهيل الوصول للبيانات المختزنة يتم في لغات البرمجة عالية المستوى استبدال العناوين الرقمية بأسماء المتغيرات.
أنواع المتغيرات:
تصنف المتغيرات بحسب البيانات التي يمكن أن تختزن فيها، فهناك المتغيرات الصحيحة أي تصلح لإختزان الأعداد الصحيحة، وهناك المتغيرات الحقيقية أي التي تختزن الأعداد الحقيقية.

فكما تعلمت في فيجوال بيسك أنه لكي يتمكن المستخدم من استخدام المتغيرات التي يريدها يتطلب البرنامج المكتوب بلغة فيجول بيسك الإعلان المسبق عن أسمائها ونوعياتها قبل استخدامها. فكذلك الأمر بالنسبة للغة c++ فإنه يجب الإعلان المسبق عن أسماء المتغيرات ونوعياتها قبا استخدامها، وإن كان هناك اختلاف في شكل جملة الإعلان عن المتغيرات في برنام فيجول بيسك عنه في لغة c++.
تذكر
شكل جملة الإعلان عن المتغيرات في برنام فيجول بيسك:

أما للإعلان عن المتغيرات في لغة c++ فيكون كالآتي:
أصبح من الممكن فى لغة c++ الاعلان الحر عن المتغيرات فى أى موقع من البرنامج ممايتيح ربط المتغير بالوظيفة التى من أجلها تم الإعلان عنه ممايزيد من سهولة ومتابعة وفهم البرنامج
المتغيرات العددية الصحيحة (integer variables)
الاعداد الصحيحة هى كل الاعداد الموجبة والسالبة التى لا تحتوى على كسر. فالصفر عدد صحيح و 123 هو عدد صحيح و -45 ايضا عدد صحيح. اما (123.345 / -45.1) فهى ليست أعداد صحيحه.
إن اى محاوله لإستخدام قيم خارج نطاق الحدود العليا والدنيا للأعداد الصحيحة سيؤدى الى حدوث خطأ. ويشكل عام فإن المتغيرات من نوع الأعداد الصحيحه سيؤدى الى حدوث خطأ. وبشكل عام فان المتغيرات من نوع الأعداد الصحيحه تستخدم إضافة الى العمليات الرياضية فى العدادات والفهارس.
العلاقات الرياضية التى تستخدم مع الاعداد الصحيحة هى (%، *، -، +، / )وهى على التوالى (حساب باقى القسمة _ الضرب _الطرح _ الجمع _ القسمة )

امثلة: 21/3 =7 8/2 = 4 2+3*4 = 14 هنا ينفذ داخل القوس أولا (2+3)*4 = 20 5%2 = 1 7%4 = 3 ويصرح عن الأعداد الصحيحه بلغة c++ فى اى مكان داخل جسم البرنامج بالمعرف (int) والتى تعنى (integer) وهى تكتب قبل المتغير والشكل العام لجملة تعريف متغير عددي صحيح: Int avrg; حيث أن int نوع المتغير وavrg اسم المتغير. والبرنامج الآتي يوضح كيفية تعريف المتغيرات العددية الصحيحة: إشرح البرنامج السابق؟ الاعداد الحقيقية real numbers وهى الاعداد التى تحتوى على كسور مثل (10.0 / 3560678 / 12.5 / 0.03) الأعداد الحقيقة ممكن ان تمثل بعدد صحيح (تستخدم نقطة لتفصل العدد الصحيح عن الجزء الكسرى )، وممكن ان تستخدم الرمز (e) والذى يمثل الرقم عشرة مرفوعا الى اس معين (الأس هو الرقم الذى يلى الحرف (e) يجب ان يكون عددا صحيحا ). مثال 3.14159 // = 3.14159 6.02e23 // = 6.02 x 10^23 1.6e-19 // = 1.6 x 10^-19 3.0 // = 3.0 المثال اعلاه يحتوى على أربعة نماذج من الأرقام الحقيقية المقبولة فى c++. العدد الأول يمثل (pI) (النسبة الثابتة) اما الثانى فهو يمثل عدد افوكادرو، الثالث يمثل الشحنة الكهربائية للألكترون (وهو عدد صغير جدا) وكل هذه الاعداد هى تقريبية، اما العدد الأخير فهو يمثل الرقم (3) ولكن كعدد حقيقى • أما العمليات الرياصية التى ممكن أجراؤها على الأعداد الحقيقىة فهى (+، -، *، / )وهى على التوالى (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة ). ويصرح عن الاعداد الحقيقية فى لغة البرمجة c++ فى أى مكان داخل جسم البرنامج بالمعرف (float) التى تسبق المتغيرات • مثال: float X; ملاحظة: تمثل الأرقام بطريقتين فإما أرقام صحيحة بدون كسر أو أرقام كسرية. القواعد التاليه تطبق عند كتابة أرقام فى الحاسوب: 1- الفارزة (,) لا يمكن أن تظهر فى أى مكان فى الرقم 2- ممكن أن تسبق الأرقام أحد العلامتين (_ , +) للدلالة على كون الرقم موجب أو السالب (يعد الرقم موجبا اذا لم تظهر أى من العلامتين على يساره ). 3- يمكن تمثيل الأرقام بطريقة العلامة العلمية (وذلك بإستبدال الرقم(10) بالحرف (e ). مثلا الرقم (2.7 X 10-6) يكتب حسب العلامة العلمية كما يلى (2.7e-6). كذلك فان العدد (6x1012) يمكن ان يمثل حسب العلامة العلمية كما يلى (6e12) ملاحظة اخرى يفضل عند استخدام التعريف (long) وضع حرف (L) بعد القيمة فمثلا: Long sunDistance = 93000000; هناستنتج قيمة مقدارها (-12544) و