اشترك في القناة ليصلك كل جديد: خطوات كتابة البرنامج:
لقد درست برنامج visual basic من قبل وعرفت أن خطوات كتابة برنامج بلغة الفيجوال بيسك هي:
*- تصميم واجهة البرنامج من تصميم نماذج وأزرار ونصوص وعناوين وغير ذلك.
*- ضبط الخصائص من حيث الاسم واللون والمحاذاه و...الخ.
*- كتابة الكود البرمجي اللازم.
*- تنفيذ البرنامج وذلك بالضغط على مفتاح f5 أو إختيار start من قائمة run.
أما خطوات كتابة برنامج بلغة c++ فيوضحها الشكل الآتي:
خطوات حل مسألة عن طريق برمجة الحاسب:
Steps of soliving a proplem through computer programming بصرف النظر عن صعوبة المسألة المراد حلها فأن برمجة الحاسبب بأستخدام لغة من لغات المستوى العالى تشتمل على الخطوات التالية:
(1) تحليل المشكلة بعد التعرف عليها تحليلاً كاملاً وذلك بمعرفة الاشياء المعرفة وتحديد مل هو المطلوب الوصول اليه
(2) تحديد خطوات حل المشكلة مبتدأ بالمعطيات ومنهياً بالنتائج مع تحديد طرق الحل وتحديد المتغيرات والثوابت ومعرفة نوعية المتغيرات وتسميتها وكتابة المعادلات المستخدمه للحل.
(3) تصميم الخطوات المنطقيه للحل، وتعرف هذه الخطوات بالخورزمية Algorithm ويشترط فى الخوارزم أن يكون فى الأمكان تلقين الحاسب الخطوات التى يتضمنها مع ضمان الوصول إلى الحل بعد تنفيذ هذه الخطوات لعدد محدود Finite من المرات.
ـ والأسلوب التقليدي لكتابة الخوارزمات هو الاستعانة بخريطة السريان المنطقى Flow – Chart وهو عبارة عن مجموعه من الصناديق متصلة ببعضها ومرتبة بحيث تبين الخطوات المنطقية التى يتبعها المبرمج فى كتابة البرنامج.
(4) كتابة البرنامج باللغة التى يجيدها المبرمج (لغة بيسيك او الفورتران مثلاً ).
(5) تحضير البرنامج وإدخاله للحاسب الآلى على وسيط إدخال مناسب.
(6) ترجمة البرنامج من لغة المستوى الراقى إلى لغة الآلة وبيان ما اذا كان هناك اية اخطاء لغوية (Syntax Errors )أو إخطاء معنويه (Logical errors )ليتم تصحيحها ثم إعادة البرنامج للترجمة مرة إخرى حتى يعطى نتائج صحيحة وتتم هذه الخطوة عادة بجعل البرنامج يقوم بحل مسألة بسيطة بعد خلوه من الأخطاء اللغوية لبيان ما إذا كان يعطى نتائج دقيقة أم لا.
وأخيراً وبعد التأكد من خلو البرنامج من الاخطاء المعنوية واللغوية نبدأ بكتابة الملاحظات على البرنامج... و الملاحظات تساعد مستخدم البرنامج على تفهم كيفية عمله... ويجدرأن نشير إلى إن الأخطاء اللغوية تعتمد على نوع اللغة التى يكتب بها البرنامج وهى تكتشف فى الحاسب الآلى أثناء مرحلة الترجمة أما الأخطاء المعنوية فهي أصعب بكثير جداً فى اكتشافها فقد يكون البرنامج لا يقوم بالعملية الصحيحة وهذه الأخطاء تعتمد كلياً على المبرمج
البرمجة الشيئية: OOP: oobject oriented programming
البرمجة الشيئية أو الموجهه بالكائنات هي طريقة لعمل التطبيقات المتقدمة والمعقدة بطريقة أكثر يسراً وكفاءة، وفيها يتكون البرنامج من مجموعة من الفئات classes وكل فئة يمكن إنشاء كائن أو كائنات object داخل هذه الفئة، وتسنخدم الكائنات مجموعة من الطرق والوظائف للتشغيل، ولذا فإن الكائن يتكون من تركيب معين من البيانات التي يتم التعامل معها فقط من خلال الإجراءات أو البرامج الفرعية، أي أن لكل كائن object مجموعة من الأحداث events ولكل حدث event مجموعة من الإجراءات procedures أو sup.
مزايا لغة c++:
1. - السرعة: speed تعتبر لغة c++ سريعة فى إنجاز المهام
2. الحجم size: تحتوى على مجموعة ضخمة من الدوال جعلت منها لغة كبيرة نسبيا ولحل هذه المشكلة تم توزيع هذه الدوال على مجموعة من المكتبات المتخصصة. كل مكتبة لها اسم معين وتحتوى على دوال معينة
مثال:. المكتبة الرياضية math تحتوى على كافة الدوال الرياضية
مثل:……sin , cos ,tan
وبالتالى يحتاج البرنامج الواحد إلى مكتبات معينة يتم استخدامها فى الوصول إلى الحل ولذلك أصبحت صغيرة الحجم.
مكونات لغة c++:
1. الحروف الإنكليزية الكبيرة...A,B,C,D
2. الحروف الإنكليزية الصغيرة...a,b,c,d
3. الأرقام العربية الاصيلة...1,2,3,4
ملاحظة:
إن لغة c++ تميز بين الأحرف الإنكليزية الكبيرة والصغيرة لذلك ففي لغة c++ تعتبر لغة برمجة حساسة لحالة الأحرف.
مثال: إن المترجم يميز بين كلمتي FORوfor ويعتبرهما كلمتين مختلفتين تماما ورغم أنه بالنسبة لنا لا يوجد أي فرق بينهما لكن المترجم في لغة c++ عندما يبدأ في عملية الترجمة (compiling) لتحويل الكود المكتوب إلي لغة الألة يفرق بين الحروف الكبيرة والصغيرة.

تصنيف لغات البرمجة:
تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرنامج:
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناءها هي الإجراءات المطلوب تطبيقها على الأشياء والمتحولات. ولغات شيئية (C,C++, Java, Delphi) وهي لا تسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.
كما يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث الهدف إلى لغات برمجة البرامج مثل (Assembly، ++ C، uby، Java، Logo، Lisp، Prolog، بايثون، Ada، Delphi، Fortran) ولغات برمجة مواقع الإنترنت مثل (HTML، Java، Java Script، VB Script، ASP، Php ).

مسميات البرمجة الشيئية:


تصنيف لغات البرمجة من حيث الهدف:

مميزات لغة c++: