قواعد البيانات الشبكيه:
تتشابهه قاعدة البيانات الشبكيه مع قاعدة البيانات الهرمية، إلا أن كل تسجيلة (طفل) يمكن أن يكون لها أكثر من تسجيلة (اب) ومن ثم، فان التسجيلة طفل الذى يطلق عليها هنا تسجيلة (عضو) يمكن الوصول إليها من خلال أكثر من واحد – والذى يطلق عليه هنا تسجيلة (مالك) يعتبر هذا النوع من قواعد البيانات أكثر مرونة من قواعد البيانات الهرميه، حيث يمكن إنشاء علاقات مختلفة بين فروع البيانات. ومع ذلك، ففى هذا النوع أيضاً يجب تحديد هيكال (بناء) قاعدة البيانات مسبقا. والأكثر من ذلك، ان هناك قيودا لعدد الروابط التى يمكن عملها بين التسجيلات
ويعتبر هذا النوع من قواعد البيانات أكثر مرونة من قواعد البيانات الهرمية , حيث يمكن أنشاء علاقات مختلفة بين فروع البيانات المختلفة ومع ذلك ففي هذا النوع أيضا ً يجب تحديد هيكل " بناء " قاعدة البيانات مسبقاً , والأكثر من ذلك, أن هناك قيوداً لعدد الروابط التي يمكن عملها بين التسجيلات.
ويمكن أن يتم تحويل البيانات من الهيكل الهرمي إلي الهيكل الشبكي والعكس صحيح أيضاً,عناصر البيانات في نموذج الشبكة ويتم ربطها من خلال المؤشرات الأختلاف الاساسي بين نموذج الشبكة والنموذج الهرمي وهو أنه في النظام الشبكة يستطيع الأبن أن يكون له أي عدد من الآباء بينما في النظام الهرمي لا يكون له إلا أب واحد.
حيث أن هناك منهج آخر لنظم ادارة قواعد البانات يعتمد على تكوينات تسمى شبكات. عبر العقدين الميلاديين السابقين طورت العديد من نظم إدارة قواعد البيانات وهى تنفيذات إلى حد كبير أو إلى حد أقل لشبكات موجهة لمواصفات نظم إدارة قواعد بيانات طورها كل من مؤتمر لغلت نظم البيانات conference on data system languages (CODASYL) ومجموعة أنشطة قواعد البيانات Data Base Task Group (DBTG) ولجنة لغة وصف البيانات Data Description Languages Committee (DDLC). ومؤتمر لغات نظم البيانات هو منظمة مكونة من متطوعين يمثلون مصنعى أجهزة الكمبيوتر والمستفدين فى الصناعة والحكومة الفيدرالية لكل من كندا وأمريكا.
وعمل مؤتمر CODASYL على عمل مواصفات منظمة لنظم إدارة قواعد البيانات بدأ فى نهاية الستينات الميلادية. وقد انتجت تقارير بمواصفات CODASYL من وقت لآخر وبعض هذه التقارير الملحوظة ظهرت فى 1971م و 1973م و 1978م و 1982م. ونظم إدارة قواعد بيانات CODASYL المختلفة المتاحة تجاريا مبنية على بعض النسب المئوية للمواصفات الموجودة فى أحد تقارير CODASYL أو فى أكثر من تقرير من هذه التقارير.
فالشبكة هى نوع عام جدا من التكوين ببساطة فهى مجموعة من العقد nodes متصلة مع بعضها بطريقة معينة. وسوف نشير بهدف الاقناع إلى الاتصال بين عقدتين بأنه حافة edge. هل مفهوم الشجرة يناسب هذا التعريف؟ نعم إنه يفعل ذلك مع بعض التحفظات ففى الواقع الشجرة هى نوع مقيد من أنواع الشبكات. وعمليا نتعامل مع شبكات بصفة متكررة فى حياتنا اليومية إحدى مثل هذه الشبكات الشائعة الاستخدام: شبكة الطرق السريعة التى تصل بين المدن بعضها البعض. ومثال آخر هو شبكة الهاتف. كما أننا نتكلم كذلك عن شبكة أصدقاء يلتقى فيها الأفراد بعضهم ببعض، وتكون العقدتان متجاورتان adjacent إذا كانتا متصلتين مع بعضهما بواسطة حافة. وعلى هذا فشيكاجو ودنفر متجاورتان فى شكل 7.1 حيث أنهما متصلتان ببعضهما بالطريق السريع رقم 25. تكون الحافة متماسه incident لنقطة إذا مستها. فالطريق السريع 15 متماس مع دلاس. درجة degree العقدة node هوعدد الحافات المتماسة لها. المسار path هو سلسلة حافات متصلة على التوالى مثل الطرق السريعة 10 و 25 و80 والتى تصل لوس انجليوس بنيويورك. والدورة cycle هى مسار يبدأ وينتهى عند نفس العقدة. المسار الخاص بالطرق السريعة 24 و55 و57 و40 لانه يبدأ وينتهى فى دنفر.
هذه الاختلافات بين الأشجار والشبكات الأكثر عمومية. فهناك زوج من الطرق للتميز بين الشجرة والشبكة الأكثر عمومية. وبينما يمكن لمثل هذه المناقشة أن تصبح معقدة بسهولة فإننا نحاول أن نجعلها أو نحافظ على أن تكون بسيطة بقدر الامكان.
الهياكل الشبكية
ترتيب سجلات قاعدة البيانات على شكل شبكة بحيث يمكن استخلاص معلومات عن كافة سجلات الشبكة من أى نقطة بها وهو نظام يسمح بعلاقة متعدد لمتعدد many – to –many relationship.
قواعد بيانات شبكية
يستخدم هذا التنظيم الأنواع الثلاثة فى تمثيل العلاقات وهو يختصر عناصر البيانات عما هى عليه فى التنظيم السابق فكما لاحظت فى التنظيم السابق أن إسم التلميذ يتكرر فى كل المواد التى يدرسها وإسم التلميذ هنا يعتبر عنصر (data element) فاذا إستخدمنا النظام الشبكى (network model) نستطيع أن نظهر إسم الدارس مرة واحدة كفرع للمواد التى يدرسها وبذلك نختصر عدد عناصر البيانات لأنه لن يكون هناك تكرار فى إسم الدارس وهذا يوفر مساحة كبيرة.
النموذج الشبكى:

مثال لنظام الدراسة تسجيل المواد الدراسية

الاقسام

المواد
الطلاب


قواعد البيانات الشبكيه:
كما هو الحال مع الطراز الهرمى تبين أن السجلات ستكون ملفات منفصله فى نظام ملفات مسطحه، وتلك السجلات مربوطه ببعضها باستعمال علاقات رأس بأطراف، تسمى علاقات المالك –العضو (Owner-member)أو مجموعات(Sets) فى مصطلحات الطراز الشبكى.سنلتزم بالمصطلحات أب (Parent) وإبن ((Child،بقصد التبسيط مره أخرى.وكما هو الحال مع الطراز الهرمى، تٌستعمل مؤشرات عناوين مادية لربط السجلات ذات الصله، وأى هوية للسجل (ات) الأب تحذف من كل سجل إبن لتجنب عدم التناغمات الممكنة.
على عكس الطراز الهرمى، تُسمى العلاقات لكى يتمكن المبرمج من توجيه قاعدة البيانات لكى تستعمل علاقة معينه للانتقال من سجل مسطح إلى واحد آخر فى قاعدة البيانات،وبالتالى السماح لنوع سجل بالمشاركة كإبن فى عدة علاقات.لقد زُود الطراز الشبكى مرونه أكبر، لكن كما هو الحال مع الكمبيوترات فى أغلب الأحيان، يتم ذلك على حساب زيادة فى التعقيد.
كانت عملية التنقل فى قاعدة بيانات شبكيه تسمى "السير على المسرح"لأنها تنطوى على اختيار مسارات عبر بنيه قاعدة البيانات ب