قواعد البيانات العلائقية
تعد قواعد البيانات العلائقية اكثر مرونة من قواعد البيانات العلاقية والهرمية ‘وتقوم فكرتها على ربط البيانات في الملفات المختلفة من خلال استخدام الحقول المفتاحية. في هذا النوع من قواعد البيانات يتم تخزين البيانات في جداول مختلفة ‘ تتكون كل منها من صفوف واعمده في جدول قاعده البيانات كل صف يمثل تسجيله _علي سبيل المثال ‘رقم اللوحة المعدنية للسيارة‘ الذى يعتبر حقل ‘واسم مالك السيارة حقل اخر. يجب ان يحتوي كل جدول من الجداول المترابطة علي حقل مفتاحي يميز تسجيله عن غيرها.
وهكذا ‘قد يحتوى جدول اخر علي صف يتكون من رقم رخصة القيادة_ الحقل المفتاح_ وأي مخالفات مرورية (مثل السرعة الزائدة). هذا وقد يحتوى جدول ثالث علي رقم رخصة القيادة واسم صاحب الرخصة وعنوانه.
الميزة الاساسية في قواعد البيانات العلائقية هي ان المستخدم يجب الا يعرف بالضرورة هيكل "بناء" القاعدة. حيث يمكن استخدامها بقليل من التدريب. والاكثر من ذلك انه يمكن بسهوله اضافة ‘ الغاء‘ او تعديل التسجيلات.
نموذج البيانات العلائقيه ينظم البيانات بشكل جداول والعلاقه هى فى المقام الأول لمصطلح رياضى وتكون هذه الجداول على علاقه تبادليه فيما بينها لذلك سميت علائقيه، يمكننا الحصول من خلال هذا النموذج على وصف البيانات مستقل وغير معتمد على نظام قاعده البيانات.
خصائص نموذج قواعد البيانات العلائقيه:
1- درجه العلاقه وهى عدد الاعمده أو الصفات المكتوبه للجدول.
2- يجب وجود مفتاح أو محدد نقل علاقه وهو أما صفه وحيده أو مجموعه من الصفات نسطيع تحديد السجل بشكل وحيد ومفرد.
3- ليس من الضرورى ترتيب الصفوف فى الجدول ضمن تنسيق محدد تصاعدى او تنازلى.
4- ليس من الضرورى تريب الاعده فى الجدول ضمن تنسيق محدد ولكن بعد ظهور المفتاح فى أول الجدول.
5- يجب أن تكون القيمه المخزنه بسيطه وليست من النوع النشط.
6- لا يسمح بحدوث تكرار البيانات وعلى وجه الخصوص تكرر غير مصرح للسجلات فيما يتعلق بالمفتاح.
مفاتيح العلاقات /البشرية:
1. المفتاح الاعظم: (Super Key)
وهو مجموعة من الحقول تحدد كل سجل في الجدول بشكل وحيد، يمكن أن يحتوي تكرار ويمكن أن لا يحتوي تكرار.
2. المفتاح المرَشح: (Candidate Key)
مجموعة من الحقول تستخدم لتحديد السجل. مرشحة أن تصبح مفتاح رئيسي.
3. المفتاح الرئيسي: (Primary Key)
أحد المفاتيح المرشحة تم استخدامه لتحديد سجلات الجدول ولا يحتوي علي تكرار.
4. المفتاح المركب: (Composite Key)
مفتاح مكون من أكثر من حقل.
5. المفتاح الأجنبي: (Foreign Key)
هو مفتاح رئيسي في جدول معين يتم استخدامه جزء من مفتاح آخر.
أنواع الجداول:
1. جدول أساسي (Base Table): له اسم ومجموعة من الأعمدة تدعوها صفات العلاقة، وفيها بيانات.
2. الجداول الإفتراضية (View): حيث تحتوي علي اسم الجدول ومجموعة الصفات التابعة للجدول، إلا أنها لا تحتوي علي بيانات وإنما تحتوي هذة الجداول علي خطة استرجاع للكل علي موقع البيانات التي يفترض أن تحمل اليها عند طلب استرجاع من الجدول الافتراضي.
3. جداول الاسترجاع غير المخزنة أو المتطايرة: التي تكون نواتج استرجاع محددة في الذاكرة ولا تخزن ضمن بيئة جدول أساسي أو افتراضي.
درجة الجدول
تمثل درجة الجدول عند الأعمدة التي يحتويها بناء الجدول، واذا تابعنا الجداول السابقة فإن درجة جدول الكتب هو: الدرجة الخامسة، وجدول الأبحاث هو من الدرجة الثانية.
تعتبر قواعد البيانات العلائقية أكثر نرونة من قواعد البيانات الهرمية والشبكية وتقوم فكرتها على ربط البيانات في الملفات المختلفة من خلال إستخدام الحقول المفتاحية في هذ النوع من قواعد البيانات ويتم تخزين البيانات في جداول مختلفة، تتكون كلاً منها من صفوف وأعمدة. مثال لقاعدة بيانات إدارة المرور في جدول قاعدة البيانات، كل صف يمثل تسجيلة –على سبيل المثال، رقم اللوحة المعدنية للسيارة، الذى يعتبر حقل، وإسم مالك السيارة حقل اخر.يجب أن يحتوى كل جدول من الجداول المترابطة على حقل مفتاحى يميز التسجيلة عن غيرها. وهكذا، قد يحتوى جدول آخر على صف يتكون من رقم رخصة القيادة – الحقل المفتاحى – واى مخالفات مروريه هذا وقد يحتوى جدول ثالث على رقم رخصة القيادة وإسم صاحب الرخصة وعنوانه.الميزة الأساسية في قواعد البيانات العلائقيه هى إن المستخدم يجب الا يعرف بالضرورة هيكل (بناء) القاعدة. حيث يمكن إستخدامها بقليل من التدريب والأكثر من ذلك أنه يمكن بسهولة إضافة، الغاء، أو تعديل التسجيلات.
احد عيوب قواعد البيانات العلائقية هو ان بعض الاستفسارات قد تستغرق بعض الوقت. ومع ذلك، أصبح النموذج العلائقى شائع الإستخدام في برامج نظم قواعد البيانات في الحاسبات الصغيرة الشخصية مثل: بارادوكس – أو اكسس، والميزة الأساسية في قواعد البيانات العلائقية: هى إن المستخدم يجب اْلا يعرف بالضرورة هيكل "بناء" القاعدة. حيث يمكن إستخدامها بقليل من التدريب.والأكثر من ذلك أنه يمكن بسهولة إضافة، إلغاء أو تعديل التسجيلات.
وتتكون قواعد البيانات العلائقية من مجموعة من الجداول والعلاقات بين الجداول، وكل جدول يكون له إسم خاص ومفرد في النظام الواحد، ويمثل الجدول نوع من وسائل التخزين للبيانات وتجميعها حسب نوعها أو حسب الموقع الذى تعبر عنه، ولقد تم تطوير هذا النوع من قواعد البيانات عام 1970من قبل.EF Code حيث يعتمد هذا النوع على تركيب البيانات البسيط والعلاقات بين البيانات وكذلك بعض النظريات.