أولاً: هدف المقرر:
اشترك في القناة ليصلك كل جديد: إكساب المتعلمين المعارف والمهارات المتعلقة بقواعد البيانات والتي تمكنهم من تحليل المراحل التاريخية لنشأتها وتطورها والمفاهيم المتعلقة بها والمصطلحات العلمية المستخدمة في المجال التعليمي، كما تمكنهم من إنشاء قواعد بيانات علائقية تناسب الأغراض التعليمية باستخدام الحاسب وفق الأسس والمعايير والتطبيقات العملية للتصميم والإنتاج باستخدام البرامج الجاهزة. وتناول الاتجاهات الحديثة التي تعتمد علي البرمجة المتعددة الكائنات وكيفية توظيفها في تسهيل وتفعيل عملية التعلم. ومواصفات الأجهزة والأدوات المناسبة لإنتاج قواعد البيانات التعليمية.
• ماهية البيانات والمعلومات، نظم الملفات التقليدية وعيوبها، تعريف قاعدة البيانات، أنواع قواعد البيانات )الهرمية، الشبكية، العلائقية(، مزايا قواعد البيانات.
• الأسس النظرية لقواعد البيانات العلائقية )حيز المشكلة، نموذج البيانات، مخطط البيانات،نظام قاعدة البيانات(.
• أدوات قواعد البيانات )محرك قاعدة البيانات، أدوات الولوج إلى البيانات، أدوات تطوير واجهات الاستخدام، أدوات تعريف البيانات(.
• تخطيط إنشاء قواعد البيانات بصفة عامة وتحديد الاحتياجات والحقول وخصائصها.
• مقدمة في قواعد البيانات أكسيس والمفاهيم المرتبطة بها مثل تعريف النموذج والاستعلام والتقارير.
• واجهة تصميم أكسس وأشرطة الأدوات والأيقونات ومساعد الأوفيس.
• إنشاء جدول أكسيس وتعديل محتوياته والتحكم في خصائص الحقول واضافة السجلات.
• إنشاء النماذج بعدة طرق وطرق إدخال البيانات بها والتحكم في شكل وعرض النموذج.
• إنشاء الاستعلامات والمعاملات المنطقية وتحديد الحقول الداخلة في الاستعلام وتصفية السجلات.
• إنشاء التقارير بعدة طرق وتحديد الحقول التي يتم إدخالها في التقارير واضافة مستويات التجميع وفرز التقارير وتحديد أنماط العرض.
• مقدمة في لغة قواعد البيانات القياسية SQL وبعض الأوامر المهمة المرتبطة .التقسيم،الاجتماع، التقاطع، الفرق، الجداء الديكارتي(، والربط بأنواعه )ربط المساواة، الربط الطبيعي، ربط المقارنات والربط الخارجي(، والتوسع، إعادة التسمية، التحويل، التلخيص.
• مقدمة في قواعد البيانات الخاصة بالإنترنت وتعرف كيفية ربط موقع بقاعدة بيانات مصممة بالأكسس.
• مقدمة في لغة برمجة قواعد البيانات ASP .
• مقدمة في لغة برمجة قواعد البيانات PHP .
• معايير وأسس قواعد البيانات والاتجاهات الحديثة في تصميم ا ونشاء وانتاج قواعد البيانات.
عديد من العاملين فى مجال قواعد البيانات يعتبرون نماذج تصميم نظم قواعد البيانات الهرمية والشبكية والعلاقية هى النماذج الوحيدة الموجودة حاليا. وسوف نتحدث عن منهج رابع لقواعد البيانات والذى يسمى فى المراجع بالمنهج شبه العلاقى أو بتكامل الملف المسطح أو نصف العلاقى أو شبه العلاقى.
والمنهج شبه العلاقى هوهجين فى واقع الامر يتكون من سمات مناهج قواعد البيانات التى سبق ذكرها. وتكوين البيانات الأساسى هو ملفات خطية بسيطة وهذه سمة موجودة فى النظم العلاقية. ويتطلب هذا المنهج مثل ما هو الحال فى المنهج الهرمى او الشبكى بعض صيغ الاتصال بين السجلات المرتبطة ببعضها والموجودة فى ملفات مختلفة والتى يجب ان تعد مسبقا بعمل الاستفسار فى وسط خط مفتوح وتخزن مع قاعدة البيانات.
ولا يوجد تعريف رسمى للمنهج شبه العلاقى لاعداد نظام ادارة قواعد البيانات. ووصف المنهج شبه العلاقى هو فى واقع الامر شىء من المفاهيم الاساسية، مثل الذى سبق ذكره مرتبطا بالاختلافات فى تنفيذ مفهوم ان مطورى نظم قواعد البيانات المختلفة اسهموا فعلا فى تصميمات هذا المنهج. وهناك العديد من مثل هذه النظم المختلفة. وكلمة جانبية هى ان الشخص يرى اصطلاح تكوين الملف المعكوس مستخدما فى وصف صيغة تحزين البيانات المحتوية على ملفات خطية بسيطة لها فهارس مبنية على كل او معظم حقولها. وسواء تؤهل النظم المبنية على مثل هذه التكوينات كنظم قواعد بيانات ام لا فذلك يعتمد اساسا، كما يجب أن يكون ذلك واضحا لك الآن على ما اذا كان لها نفس نوع امكانية الوصل ام لا البيانات.
قواعد بيانات الأهداف الموجهة:
تعتبر قواعد البيانات العلائقيه جيدة لتخزين وتداول البيانات العادية تستطيع قواعد بيانات الأهداف الموجهة التعامل ليس فقط مع البيانات الرقمية والنصية، ولكن أيضاً مع أي نوع من البيانات، يشمل ذلك الرسومات – الصوت – والفيديو.
تستخدم قاعدة بيانات الاداف الموجهة ما يعرف بالأهداف كعناصر داخل ملفات قاعدة البيانات. يتكون كل هدف من:
(1) النص، الصوت، الفيديو، الصور.
(2) تعليمات الافعال التى تتم على البيانات.تحتوى قواعد البيانات الهرمية أو الشبكية أو العلائقية فقط على بيانات رقمية ونصية عن كل طالب:
1- رقم الطالب –الإسم – العنوان – وهكذا.على الجانب الآخر، قد تحتوى قاعدة بيانات الأهداف الموجهة –بالإضافة لما سبق –على صورة للطالب، قطعه صوتية بصوته، لقطات فيديو له. الأكثر من ذلك إن الهدف يخزن عمليات، يطلق عليها (طرق) التى تنجز الافعال على البيانات.على سبل المثال:
كيف تحسب متوسط درجات الطالب، وكيف تعرض أو تطبع تسجيلة الطالب.

وتتوازى مميزات وعيوب المنهج شبه العلاقى مع اوجه مفاهيم قواعد البيانات الأخرى والتى استخلص منها هذا المنهج. فالمنهج شبه العلاقى الكثير منه يعتبر بساطة نسبية للملفات الخطيه البسيطة كما أنه له رفعا لأداء الوصلات التى تحدث مسبقا مع تخزين نتائج هذه الوصلات لتستخدمها الاستسفارات فى المستقبل. وفى الناحية الاخرى فأنه به العيب بأنه لا يوجد له علاقة حقيقية طائرة لامكانية الوصل. كما أنه فى الاوقات التى تتغير فيها البيانات فى الملف يجب أن يأخذ النظام وقتا لتحديث اى فهارس تتأثر بالتغيير. فأذا تم تأجيل تحديث هذه الفهارس فيجب ان يؤدى النظام تشغيلا اضافيا لعمل بحث مفهرس للسجلات مبنيا على هذه القيم التى تغيرت. وهناك عيب اخر مثل الموجود مع المناهج الهرمية والشبكية حيث تصميم قاعدة البيانات بأى الملفات يجب ان يسبق وصلها والنتائج التى تخزن فى ملفات الوص.