3- جزء محتوي علي جمل البرنامج وتسمية البرنامج التنفيذي.
الكلمات المحجوزة مثل END,VAR,PROGRAM
كما نستخدم الدائرة للرموز مثل الفاصلة المنقوطة والشارحة والقاطعة.
العبارات الحسابية Arithmetic Expressions:
العبارة الحسابية هي مجموعة من المتغيرات او الثوابت اومزيج منها تفصل بينها مؤثرات operators حسابية ونرمز لها بالرموز التالية:
* مؤثر ضرب
/ مؤثر قسمة الاعداد الكسرية
+ مؤثر جمع
- مؤثر طرح
DIV مؤثر قسمة الاعداد الصحيحة
MOD مؤثر لايجاد باقي قسمة الاعداد الصحيحة
تحديد المتغيرات Declaration of variables:
من الضروري في لغو باسكال تحديد اسماء المتغيرات المستخدمة في البرنامج وانواعها. ويكون ذلك في بداية البرنامج في جملة VAR. فمثلا الجملة:
VAR X,Y, REAl;
البرمجة الحديثة
البرمجة الإجرائية و الهيكلية و المستخدمة للكائنات:
حين وقت قريب, كان ينظر إلى البرامج على أنها سلسلة من الاجراءات التى تستجيب للبيانات و الاجراء ماهو إلا مجموعة من الأوامر المحددة اللتى يجرى تنفيذها واحداً تلو الآخر، وكان يتم فصل البيانات عن الاجراءات, و كان جوهر البرمجة يكمن فى معرفة الاجراءات التى اتخذت اجراءات أخرى, و معرفة البيانات التى تم تغييرها. وللتغلب على هذا الموقف الذى يؤدى إلى احداث بعض الإرتباك, تم إنشاء (البرمجية الهيكلية) Structured programming.
إن الفكرة الرئيسية المبنية عليها البرمجة الهيكلية تماثل فى بساطتها فكرة "فرق تسد" يمكن تخيل البرنامج على أنه مركب من مجموعة مهام. و اى مهمة أعتقد من أن توصف بسهولة يتم تقسيمها الى مجموعة من المهام الأصغر إلى ان تصبح المهام صغيرة بالدرجة الكافية لفهمها و اتبعاها بسهولة.
كانت لغات البرمجة قبل ظهور البرمجة التركيبية Structured programming يقوم فيها المبرمجون بكتابة البرنامج كله قطعة واحدة وكان ذلك يؤدى إلى صعوبات كثيرة فى التعامل مع الكود ويؤدى أيضا إلى صعوبة فهم الكود والأخطاء الكثيرة.
ولكن البرمجة التركيبية Structured programming غيرت ذلك حيث يقوم المبرمج بتقسيم البرنامج إلى إجزاء (مقاطع ) ويعطى لكل جزء اسم خاص به ثم يقوم بعد ذلك باستدعاء اسم ذلك الجزء (فقط ليقوم البرنامج بتنفيذ ذلك الجزء ) فى الدالة الرئيسية Main Function بحيث يقوم كل جزء بأداء مهمة محدده.
- أساليب البرمجة التركيبية الحديثة:-
البرمجة الهيكلية(Structured Programming):-
ويعتمدهذا الأسلوب على تجزئة البرنامج إلى عدة برامج جزئية أو فرعية حيث يتم الربط بين هذه البرامج الفرعية لتشكيل البرنامج العام ويحتاج هذا الأسلوب إلى تخطيط جيد وتظهر فاعليته في حالة المسائل متوسطة الحجم كما يسهل إكتشاف الأخطاء بهذا الأسلوب وإجراء عمليات التطوير بالإضافة إلى عدم تكرار المقاطع البرمجية.
البرمجة الهيكلية: modual programming:
 وهي عملية تقسيم البرنامج الرئيسي إلي أقسام صغيرة ومتفرقة تسمي هذه الأقسام بالبرامج الفرعية Procedure.
 الفوائد من عملية تقسيم البرامج الرئيسية:ـ
اللغات الإجرائية:
 وغيرها من لغات البرمجة التقليدية هي لغات اجرائية. Fortran و Basic، C، Pascal
البرمجة الهيكلية Structured programming:
البرمجة الهيكلية هى إحدى طرق التى تنظم طريقة كتابة البرامج وبالأخص البرامج الكبيرة (النظم). والبرمجة الهيكلية عبارة عن استراتيجية لحل مشكلة وطريقة برمجة تعتمد على ثلاث ملامح أساسية وهى:
• أن يكون اتجاه سريان البرنامج فى أبسط صورة ممكنة:
• بمعنى أن يسير البرنامج فى اتجاه تنفيذه الفطرى بدون استخدام الأوامر التى تغير اتجاه التنفيذ مثل أمر go to.
• تركيب البرنامج يعتمد على البرمجة بطريقة: top-down design
3- تجزئ البرنامج إلى أجزاء modules:
اسلوب البرمجة التركيبية:
خصائص وفوائد البرمجة التركيبية:
البرمجة مواكبة الأحداث: Event – driven programming
طرق تناول العناصر: method of object
الطرق method هى بمثابة الحياة للعنصر فهى عبارة عن عدة جمل برمجية تتناول العنصر بالتوجيه كى يتصرف بالطريقة المراد له أن يتصرف بها خلال التطبيق من خلال المبرمج وهى تختلف من عنصر لعنصر آخر. ففى لغة البيسك المرئى مثلا يمكن إضافة الطريقة method إلى العنصرobject كما فى هذه الصيغة البرمجية
["البرنامج الاول"= Textfield1.Text] وهى كما ترى كما ترى مقسمة إلى جزئين بينهما نقطة.
الجزء الأول Textfield1: هو أسم العنصر أو أداة التحكم control فى البيسك المرئى وهذا العنصر عند استخدامه فى هذا المثال يقوم بعرض مساحة مستطيلة لإظهار نص مكتوب خلالها.
مفهوم البرمجة بالأهداف: OOP




ظهر بعد ذلك مفهوم جديد هو البرمجة بواسطة الأهداف ( Object Oriented Programming), وهى جديدة تحاول توفير الوقت فى إعداد البرامج حيث تتصف ببعض الصفات الجيدة منها:
إن اللغات تبنى على الفصائل (classes ), وهى وحدة بناء البرامج بدلا من الدوال وكذلك خاصية التوريث Inheritance, حيث أن ظهور فكرة البرمجة بالأهداف (OOP ) قد أدخل مفهوم جديد وهو بناء البرامج بأستعمال أسلوب جديد هو الفصائل (classes ) وليس الدوال, والفصيلة تحتوى على دوال وبيانات, وبالتالى اجتمعت وحدة بناء البرنامج وهذا يوفر الكثير من الدوال المطلوبة والبيانات لبناء نافذة بكل عناصرها وتغيير خصائصها بسهولة.
ولتوضيح هذه الفكرة:
برمجة Object-oriented:
البدء في كتابة الكود:
لغات البرمجة الموجهة للكائنات:
تستخدم هذه اللغات أسلوب برمجة جديد يعتمد علي مفهومين هما الكائن Object والطريقة Method، ويمتاز هذا الأسلوب علي أسلوب البرمجة المهيكلة Structured Programming باختصار الأخطاء البرمجية إلي حد كبير والاعتماد علي مكتبات البرامج Librariesالمتوفرة مع لغة البرمجة، وتحاول معظم لغات البرمجة الحالية إدخال أسلوب البرمجة الموجهة للكائنات إلي بنيتها ومنها اللغات Visual Basic، Pascal 5.5، C++، ومن أقدم لغات البرمجة الموجهة للكائنات هي لغة Small Talk، بينما أحدثها لغتي Java و Visual Java. ونكتفي بإعطاء لمحة سريعة عن كل من اللغات المرئية ولغة جافا Java.