فلسفة البرمجة باستخدام: Visual Basic
من المعروف أن بيئة Windows بيئة رسومية بينية, وتسميGraphical User Interface وهى تختلف عن نظام Dos,ولذلك فأن البرمجة تحت بيئة Windows تختلف عن البرمجة تحت نظام التشغيل Dos ,وهذة نقطة هامة يجب أن تنتبه اليها خصوصا إذا كان قد سبق لك كتابة برامج بلغة بيسك تحت نظام Dos ,ولكى يسهل عليك تصميم
البرمجة الشيئية: Oriented Programming Object
تقوم بنمذجة Modeling كائنات العالم الحقيقي في برنامج نظير software counterpart"".
 هذا البرنامج يحمل إيجابيات العلاقات بين الفئات classes relationships حيث أن أي كائن من أي فئة يحمل جميع مميزات وصفات characteristics هذه الفئة أو بالأحرى يرثها لأنه ممثل لفئته
 كما أن الفئات الجديدة _تسمى فئة فرعية subclass- ترث صفات الفئات التى أنتجت وتكونت منها _تسمى الفئة الأم suberclass – كما يرث الطفل جينات أبويه.
 وهذه الفئة الجديدة والتى تعتبر Subclas, من الممكن أن تكون suberclass لفئات جديدة أخرى ينشئها المبرمج.
 الOOP كذلك تقوم باحتواء البياناتAttributes)) Dataوالطرق Behavior)) Methods في حزمة package هى ما نطلق عليه"كائنات Objects"؛ حيث أن بيانات وطرق أي كائن ترتبط ببعضها ارتباط وثيق.
عند حديثنا عن البرمجة الشيئية نجمل الحديث في كلمتين:
 الوراثة وتعدد الأشكال Inheritance&polymorphism,وهما من التقنيات الفعالة للتعامل مع البرمجيات المعقدة.
 فالوراثة inheritance: هى شكل للبرامج المعدة للإستعمال مع الفئات classes الحديثة والتي أنشئت من فئات موجودة مسبقا وأخذت عنهاخصائصها وسلوكها و أضافت إليها القدرات التى نحتاج إليها في هذه الفئة الجديدة.الوراثة ماذا تعنى عمليا؟!تعنى بالضبط ما الذى تم وراثته وكيف يمكن التعديل عليه وما الذى لا يمكن وراثته- يتضح ذلك بالأمثلة.هذه الخاصية توفر الكثير من الوقت للمبرمج وتقطع عنه أشواطاً في تطوير برنامجه.
Object Oriented Programming ما هو إلا عبارة عن طريقة برمجية وتتميز بالخصائص التالية:
1. تسمح لمبرمج بناء Module بشكل صغير ومتوسط من حيث كتابة الشيفرة.
2. بناء البرنامج بطريقة حيث تتم عملية البناء والتغيير والتعديل عليه بطريقة سريعة جدًا من حيث الأدوات التي توفرها.
3. تتميز هذه اللغات بما يسمي بالـ Resuable Code ونعني بذلك أنه يتم إيجاد Class ومن ثم إيجاد العديد من ال Objects و كذلك إستخدام Object في عدة مواقع من البرنامج.
4. قدرة البرنامج علي العمل في بيئة متغيرة Dynamic Environment حيث يتم تغيير البرنامج حسب متطلبات العالم الحقيقي World Real أو ما يتطلبه العام الخارجي.
1) (التغليف) Encapsulation:
ونقصد بعملية التغليف جعل المعلومات الخاصة بالـ Object وحالته والطريقة التي يتصرف بها أو يقوم بمعالجة البيانات فيها (Method) جميعها تكون مخزنة وبعيدة عن المستخدم (تعريف الـ Object) من حيث الشيفرة الداخلية.
2) (الميراث) Inheritance:
السلوك bekavior:
السلوك هو العمل الذي تفعله الاشياء أو رد الفعل الذي تفعله الاشياء عندما تحفز أو يؤثر عليها مؤثر خارجي وبالتالي من السكن تشبيه السلوك في العالم الخارجي بالدوال في البرامج.
البـــــرمجة الـــــــــــــشيئية OOP:
اللغات الشيئه:
سى
1- أحداث الفأرة Mouse Events
وتكون هذه الأحداث على مستوى ال Form مثل Mouse Click وينطلق هذا الحدث عندما يتم الضغط على زر الفأرة ويعتمد هذا الحدث على الControl الذى تم الضغط عليه وسيتم الآن عرض مثال يبين عملية الأحداث وكيفية ربطها مع ال Object ففى هذا المثال سيكون لدينا Caption Label له عند القيام بالضغط على زر يأخد قيمة ال Caption الجديد له من text box الذى يدخله المستخدم.

الفصل الخامس
اسلوب البرمجة بلغة c++

تتابعات الهروب:
تشتمل لغه السى بلس بلس على نوعين من الثوابت الرمزيه،الحرفيه
الثوابت الحرفيه: قيمه تكتب داخل برنامجك مباشره اينما كان هناك الحاجه إليها
الثوابت الرمزيه:الثابت الرمزى هوه نوع الثابت الذى يتم تمثيله بالاسم بنفس الطريقه التى يجرى بها تمثيل المتغير فهو يختلف عن المتغير فبعد تهيئه الثابت لن يمكن تغير قيمته
اسباب إستخدام الثوابت:
• اذا كان هناك عدد يستخدم بشكل متكرر داخل البرنامج فأن المبرمج يفضل أن يصفة بأسم يشار اليه على أنه يحمل قيمة ثابتة.
• من الممكن استخدام الثوابت لتسمية متغيرات من نوع السلاسل الرمزية والتى تستخدم بشكل متكرر فى مخرجات البرنامج وهى فى جميع الأحوال تستخدم لتسهيل العمل البرمجى.
ملاحظة:
يستخدم تعريف الثابت فى أى مكان داخل جسم البرنامج , وان أى محاولة لتغيير قيمتة أثناء تنفيذ البرنامج سيؤدى الى صدور رسالة خطأ.
أنواع الثوابت
الثوابت العددية:
أ- الأعداد الصحيحة: integer number.
أ- أ – الأعداد الصحيحة العشرية: decimal integer 0-9
It must not start with 0
مثال: +123 decimal integer number
25 decimal integer number -134 decimal integer number
0103 not decimal integer number
أ-ب-الأعداد الصحيحة الثمانية: octal integer 0-7
It must start with 0
مثال: 0123 octal integer number
0102 octal integer number -0103 octal integer number
103 not octal integer number