أ-ج- الأعداد الصحيحة السادسة عشر: hexadecimal integer 0-9, a-f
It must start with ox
مثال: ox123 hexadecimal integer number
Ox1f hexadecimal integer number
4fa36 not hexadecimal integer number
أ- الأعداد الحقيقية: float numbers الأعداد الحقيقية هي الأعداد التي تحتوي على علامة عشرية Float – point numbers
ب-1- الشكل البسيط: simple form
مثال 0.25 123.65 .86 .248
ب-2- الصورة الأسية: expontial form
مثال: 0.000000025=0.25*10^-7=0.25e-7
3400000.0=3.4*10^6=3.4e6=3.4e+6
الثوابت غير العددية: 2-أ- الثوابت الحرفية: وهي تكون محصورة بين ' '، تشمل لغة c++ علي نوعين من الثوابت الحرفية ,والرمزية، و الثابت الحرفي قيمة تكتب داخل برنامجك مباشرة اينما كان هناك حاجة إليها. علي سبيل المثال int MYAge= 39;
My Age يعمل كمتغير من النوع int ؛ أما 39 فهو ثابت حرفي. لا يمكنك تعيين قيمة جديدة للثابت الحرفي، كما لا يتاح لك تغيير قيمته الحالية.
الثوابت الرمزية: الثابت الرمزي هو نوع الثابت الذي يتم تمثيله باسم، بنفس الطريقة التي يجري بها تمثيل المتغير، ومع ذلك فهو يختلف عن المتغير، فبعد تهيئه الثابت لا يمكن تغيير قيمته، إذا كان برنامجك يحتوي علي متغيرعددي يسمي students وآخر يسمي classes فبإمكانك حساب عدد الطلبة الموجودين لديك، بشرط معرفة عدد الفصول classes لنفترض ان كل فصل مكون من 15 طالبآ
مثال: 'x' 'i' '8' 'p' ويتعامل معها c++ على أنها integer أي عدد صحيح وذلك من خلال ال ascII الخاص بها، وبذلك فهي يمكن أن تدخل في العمليات الحسابية: c='a'+5; والنتيجة تكون c=70
1- ب- السلاسل الحرفية: أي سلسلة من الحروف محصورة بين " "
مثال: “ “ “x” “the result”
طريقة تمثيل السلاسل الحرفية في الذاكرة"
الأسكي كود للمسافة هو 32.
2- السلاسل الحرفية: أي سلسلة من الحروف بين " "
مثل “the result” “x” “ ““ “=
الثوابت: مثلا بدلاً من أن تضع قيمة معينة على كل البرنامج ضع ثابت لها في أول البرنامج ثم أكتب البرنامج على أساس الثابت بدلاً من القيمة في كل البرنامج.
الشكل العام لجملة تعريف الثابت:
const const type const name=value;
لتتعريف ثابت من النوع integer const intx=3;
لتعريف ثابت من النوع float const float y=2.3;
لتعريف ثابت من النوع charchter: const char r='2'
قاعدة الأسبقية:
1- الأقواس 2- الإشارات + و – (عملية أحادية لأنها تؤثر على حد واحد، أما عملية الجمع والطرح عملية ثنائية تؤثر على حدين). 3- الضرب * والقسمة / وباقي القسمة %. 4- الجمع + والطرح -. 5- العمليات الحسابية ثم علامات المقارنة بالترتيب الآتي: من اليسار لليمين.! not && and Or
مؤثر باقي القسمة: الصورة العامة لاستخدام هذا المؤثر هي: X%y
ويكون الناتج هو باقي قسمة x على y، مثال: 7%3
ويكون الناتج لهذه العملية هو 1 وهو باقي القسمة للعدين 7/3
مؤثرات الزيادة والنقصان: (de crement & in crement)
من مزايا لغة ال c++ أنها تستعمل الدالتين الحسابيتين ++ و – لزيادة القيم بمقدار 1 أو إنقاصها بمقدار 1 والمثال الآتي يوضح طريقة الإستعمال: x++;
++x; ، ويمكن كتابته بصورة مكافئة على النحو الآتي ومعناه إضافة قيمة 1 إلى x. X=x+1;
مؤثرات النقصان: يمكن إنقاص تاقيمة 1 من قيمة x على النحو الآتي: - -x;
x--; ، وهو يكافئ الصورة: x=x-1; ، لكن هناك فرق في سرعة التنفيذ، فالتعبير ++x; أسرع من التعبير x=x+1;، وهذه هي الفائدة من جراء استخدام مثل هذه الدوال، وتكون جملة الزيادة والنقصان بمقدار 1 كالآتي:
n=n+1;n++;++n; n=n-1;n--;--n;
التعابير المطقية the Boolean Epresions
وهى التعابير التى تمثل نتيجتها بحالة واحدة من اثنين وهما (صح أو خطا )(true or fale), وهناك ثلاث عوامل منطقية وهى (not ,or, And).
التعبير المنطقى يعيد القيمة (1) عندما يكون التعبير (TRUE) والقيمة(0) عندما يكون التعبير (FALSE). وهى تتخدم لوصف الى تعبير فيما أذا كان صح أو خطا. أن أنواع المتغيرات التى تستخدم لهذا الغرض يصرح عنها فى حقل المتغيرات بالدالة (bool). فمثلا عندما نعرف العبارة التالية على أنها من نوع القيم المنطقية كما يأتى bool c=(a= =b) ;
نلاحظ هنا اننا اتخدمنا علامة المساواة للدالة على أن نتيجة الطرف الأيمن ستؤول الى المتغير فى الطرف الأير بينما اتخدامنا العلامة (==) وهى تستخدم لعمليات فحص المساواة فاذا كان (b,a) متساويان فان (c) ستكون قيمتها تساوى (true) وبخلاف ذلك تكون قيمتها تساوى (false).
العمليات المنطقية Logical operators: هناك ثلاث انواع من العمليات المنطقية وهى (NOT,oR,AND) كل منها يتعامل مع التعابير الشرطية (أى التى تحتوى شرط ).كل واحد من هذة التعابير له تأثير مختلف على التعابير الشرطية. أدناه أمثله تبين كيفية استخدام هذة التعابير والتى من الممكن أن تستخدم بين تعبيرين أو أكثر من التعابير الشرطية.
AND العامل (&&) يستخدم للدلالة على العامل المنطقى (AND) فى لغة C++ وهو يستخدم لمقارنة تعبيرين لتحصل على نتيجة منطقية مفردة , جدول (.41):جدةل الصدق للعامل (و) (&&) (AND)
OR العامل (||) يستخدم للدلالة على العامل المنطقى ٌ(or) فى لغة c++
وهو يستجدم لمقارنة تعبيرين لتحصل على نتيجة منطقية مف


NOT : لاحظ فى لغة C++ فان العامل (!) يمثل العامل (لا) (NOT) وهو يأخذ معامل واحد يتواجد فى يمينة والعمل الوحيد الذى يقوم به هو عكس قيمتة (قيمة المعامل الذى على يمينة)فاذا كانت قيمتة (صح) تصبح خطأ واذا كانت قيمتة خطأ تصبح صحا. نتيجة استخدام العامل (لا) موضحه بالجدول (1.6)