لغة: Java
على النقيض من لغات البرمجة البسيطة مثل لغة Java script ولغة VB script، تعد لغة Java بمثابة لغة برمجة حقيقية. ذلك أنه قد تم تطويرها من قبل مؤسسة sun خصيصاً كى ما يتم إستخدامها على الويب. وتعتمد لغة Java على لغة C++ التى تتسم بكونها لغة عالية الكفاءة ومتقدمة، حيث يتم إستخدامها من قبل مبرمجى النظم ومؤلفى برامج Compiler وآخرين ممن يعملون في هذا المجال على نحو أكثر تطوراً من الغالبية العظمة، وقد أسقط مطورو لغة Java بعضاً من سمات لغة C++ التى تتسم بكونها أكثر غموضا، وذلك كى ما تجعل من تطوير لغة Java أمراً من السهل القيام بة على ألآخرين. ومن ثم، نجح هؤلاء في توسيع نطاق دائرة المستخدمين في هذا البرنامج. مع العلم بأن برمجةJava ليست بالسهولة التى تتميز بها لغات البرمجة الصغيرة والبسيطة، بيد أنها ليست كذلك بمثل صعوبة برمجة لغة C++.
ظهور لغة: JavaScript
يرجع الأصل فى ظهور لغة JavaScript إلى لغة Live Script، وكان المطلوب هو البحث عن لغة يمكن استخدامها فى إنشاء تطبيقات تقوم برامج التصفح بتنفيذها وتعمل على الأجهزة التابعة، ولكنها ليست فى مثل تعقيد لغةJava، وعلى الرغم من وجود تداخل بين لغتى Java و JavaScript، إلا أنهما تختلفان بشكل كبير فى طريقة عمل كلاً منهما، ويكمن وجه التشابه الوحيد بين اللغتين فى الاسم، فإذا كان لديك خلفية برمجية عن لغة Java، ستستطيع تعلم لغة JavaScript بسهولة، أما وجود خلفية برمجية عن JavaScript، فلن يساعدك فى تعلم لغة Java.
التعريف بلغه JavaScript
تعتبر لغه JavaScript بمثابة لغة برمجية يمكن استخدامها - مع لغه HTML – بهدف إنشاء صفحات ويب تفاعلية، وفى لغة JavaScript، تعتبر هذه المكونات سابقة الإعداد بمثابة نصوص كود تستخدم فى إنشاء مكونات صفحة الويب (مثل الروابط والصور والبرامج المساعدة والعناصر التى تم إنشاؤها باستخدام لغة HTML والتفاصيل الخاصه بإعدادات المتصفح وماشابه ذلك)، وليس من الضرورى أن تكون ملماً بلغة HTML حتى تتمكن من تحقيق أكبر قدر من الإستفادة من هذا الكتاب.
المزايا التى تتمتع بها لغة: JavaScript
تتميز لغة JavaScript بسهولة استخدامها للأسباب التاليه:
1- تعتبر نماذج الكائنات( جزء من اللغة يقوم بتحديد المكونات أو الكائنات التى يمكنك التعامل معها ومعالجتها فى لغة JavaScript ) التى يشتمل عليها المستند سهلهً ومباشرة.
على سبيل المثال، إذا اردت أن تقوم بتشغيل أحد الأحداث بمجرد النقر على الزر، يمكنك الاستعانة بأداة معالجة الأحداث On Click المتعلقة بكائن button، وإذا أردت أن تقوم بتشغيل أحد الأحداث بمجرد إرسال النموذج المكتوب بلغة HTML، يمكنك الاستعانة بأداة معالجة الأحداث on Submit المتعلقة بكائن form.
(
تقوم أداة التصفح Netscape بتدعيم لغة JavaScript مباشرةً، وعلى الجانب الآخر، فإن أداة التصفح Internet Explorer تقوم بتدعيم لغة JavaScript بطريقة غير مباشرة من خلال الاستعانة بلغة Java، تعتبر هذه اللغة خاصة بأداة التصفح هذة ومتوافقة مع لغة JavaScript.
وعلى الرغم من الصيحات التى تطلقها شركتى Netscape و Microsoft والتى تفيد بأن لغتى JavaScript و Jscript من اللغات البرمجية البسيطة، إلا أنه لا توجد شركة تقوم بذكر تفاصيل شاملة تتعلق بما يلى:
 تحديد النسخ الخاصة بلغة JavaScriptاو Jscript والتى يمكنها أن تتوافق مع الإصدارات الانتقالية الخاصة ببرامج التصفح (وتتضمن تلك الإصدارات علامات عشرية مثل الإصدار رقم 4.6 من أداة التصفح Navigator أو الإصدار 5.5 من أداة التصفح Internet Explorer).
 السمات البرمجية الموجودة فى كل نسخة من لغة JavaScriptاو Jscript.
 عقد مقارنة بين كل نسخة من لغةJavaScript مع كل نسخة من لغة Jscript.
مزايا ومساوىء استخدام لغة: JavaScript
فضلاً عن كونها من اللغات السهلة، فإن لغة JavaScript تتمتع بسرعة هائلة، وشأن اللغات البرمجية الأخرى، فإنه يمكن تحويلها تدريجياً وتعرف هذه العملية باسم Interpretation (حيث يتم فيها تحويل كل جملة إلى الشكل الذى سيتم تنفيذها عليه، ثم تشغيلها قبل الانتقال إلى العبارة التالية) وذلك فى مقابل عملية compilation التى يتم فيها تحويل الكود دفعة واحدة.
أدوات التصفح التى تدعم: JavaScript
من بين أدوات التصفح التى تدعم لغة JavaScript أداة Internet Explorer وكذلك أداة Navigator التابعة لشركة Netscape أو AOL.
(بداية من الإصدار رقم 4.0، أصبحت أداة التصفح Navigator مرادفاً لأداة Communicator، حتى على الرغم من أن Netscape Communicator تشتمل من الناحية الفنية على العديد من المكونات المتاحة فى أداة تصفح الويب Navigator web ) (إيميلى فاندرڨير،2000،22).