اساليب البرمجة: الشى الذى يميز C++ على مثيلاتها هى أنها تجمع بين أسلوبين البرمجة التركبية والبرمجة الكائنية ويمكن أستخدامها للغرضين معا". لغة C++ تم أستخدامها فى منتصف الثمانينات من قبل شركة " إى بى آن تى " وانتشرت بصورة سريعة تم إعتماد الصورة القياسية لها من قبل الهيئات العالمية المختصة, الكثير من الجامعات العالمية الآن تدرس هذة اللغة كلغة أساسية فى برامج العلوم الحاسوب والمعلومات. أساليب البرمجة التقليدية: تم تطوير كثير من البرامج بإستخدام الأساليب التقليدية التى لا تخضع لأى أسس أو قواعد. ونظرا لكون البرمجه فناً وليست علماً ذا قواعد ثابتة, كانت البرامج المطورة فى ظل هذه الأساليب تتأثر إلى حد كبير بالخبرات الشخصية و الفروق الفردية و الميول الخاصة- وللتقليل من هذه الصعوبات ظهرت جهود، بدأها الأستاذ" دجكسترا" العالم النمساوى ترمى إلى وضع أسس و قواعد للبرمجة الحديثة و التى أطلق عليها (البرمجة التركيبية) structured programming ". البرمجة العشوائية(Random Programming): يتم التركيز فى هذا الأسلوب على حل المسألة برمجياً للوصول إلى الهدف دون النظر إلى عملية تنظيم البرنامج مما يؤدى إلى إنتاج برامج صعبة التطوير أو اكتشاف الأخطاء, ولا يظهر مشاكل هذا الأسلوب إلا إذا كان البرنامج كبيرا أما في حالة البرامج الصغيرة والبسيطة ربما كان هذا الأسلوب مناسب لها. (لغة البيسك BASIC) إن كلمة بيسك BASIC هي الحروف الأولى من كلمات الانجليزية: Beginners ALL-PURPOSES SYMBLIC INSTRUCTION CODE بمعنى أنها لغة المبتدئين فى التعامل مع الكمبيوتر. وهى لذلك تتمتع بالسلامة في التعبير وبقربها من ألفاظ الكلام العادى.كما أن البرنامج المكتوبة بلغة بيسك لا يخضع لقواعد كثيرة كالبرامج المكتوبة بلغات أخرى مثل "كوبل "و"فورتران". وقد تطورت لغة البيسك تطورا سريعا يتمشى مع التقدم في صناعة أجهزة الكومبيوتر الصغيرة ولذلك أصبحت هي لغة الكومبيوتر المنزلي. وتحريك النقطة الصوتية يمينا ويسارا ولأعلي لأسفل. (1) جملة التعيين أو التخصص: LET حيث أن المتغيرات إما أن تكون عددية أو حرفية حني يمكن الإسناد إليها أي ثابت عددي أو حرفي ولكن جميع قيم المتغيرات في ذاكرة الحاسب تساوي صفرا لأنها جميعها فارغة وقيمتها بالنسبة للحاسب حسب ما يتم إدخاله وهذه الجملة احدي طرق إدخال البيانات للحاسب: والشكل العام لهذه الجملة: رقم السطر LET (المتغير م\ع ) ثابت أو متغير= وتدخل علي الشكل التالي: 10 LET A=10 (2) جملة التوثيق: REM إن أهم شيء يجب أن تعرفه أن وجود هذه الجملة بعد رقم السطر ليس له أي معني لدي الحاسب عند التنفيذ إلا أن هذه الجملة تتيح لنا فرصة كتابة ملاحظات عند بدء البرنامج أو من خلاله لتوضيح عمل الأجزاء المتفرعة داخله (3) جملة الإخراج أو الطبع PRINT إن هذه الجملة تعتبر من أهم أوامر الإخراج في لغة بيسك ويمكن الاستفادة منها في إخراج المعلومات التي في داخل ذاكرة الحاسب إما علي الشاشة أو علي الطابعة فمثلا القيم التي استندت إلي المتغيرات لا يمكن معرفتها إلا إذا استخدم هذا الأمر الشكل العام: عناصر اللغة الاساسية: تتكون لغة البيسك من مجموعة من العناصر الاساسية , بعضها يرتبط بالبيانات التى تجرى معالجتها , وبعضها الاخر يتعلق بالتعليمات التنفيذية. وسنستعرض فيما يلى العناصر الرئيسية منها. ويمكن للمهتم الراغب فى الاستزادة العودة إلى ملاحق الكتاب للحصول على تفاصيل اضافية أو العوده إلى احد مراجع لغة البيسك. • الثوابت CONSTANTS)) وهى قيم ثابته تحدد فى البرنامج, وتستخدم فى اماكن متعددة منه. ولا تتغير قيمتها اثناء التنفيذ , وتقسم الثوابت إلى نوعين: - الثوابت العددية: هى قيم عددية مثل: 10 - 99 , 0 , 146 ,3 ,0 ,13 - الثوابت الحرفية (سلاسل المحارف): وهى سلاسل محارف المحصورة بين علامتى تنصيص فى بدايتها ونهايتها , مثل: "THE QBASIC" • المتغيرات (VARIBLES) تقابل المتغيرات حيزاً من الذاكرة , ويمكن أن تاخذ قيماً متغيرة ,شريطة ان تتولفق القيمة مع نوع المتغير. فاذا كان المتغير (X) يمثل عددا صحيحاً اى هو متغير صحيح تكون القيم التى ياخذها اعداداً صحيحة , فلا يأخذ القيمة الكسرية (3,5) مثلاً كما لا ياخذ سلسلة محارف. وعندما يجرى التصريح عن متغير ما يخصص له حيز فى الذاكرة يتناسب مع نوعه. أ- معطيلت عددية: واهم انواعها: - الاعداد الصحيحة ويعبر عنها بـــ INTEGER - الاعداد ذات الفاصلة العشرية ويعبر عنها بـــ: REAL ب- معطيات حرفية: وهى سلاسل محارف ويعبر عنها بـــ:STRING تأخذ المتغيرات قيمها من المعطيات , ويرتبط نوع المعطيات المسندة إلى متغيرات بنوع المتغير نفسه. فعندما يكون النتغير صحيح فانه ياخذ قيماً عددية صحيحة. كما يأخذ المتغير المحرفى قيمة من سلاسل الحروف. لتميز أنواع المتغيرات ضمنا يلصق ,بنهاية اسم المتغير لاحقة مكونة ,من حرف والحد تدل على النوع مثل " $ أو % "!. بعض تعليمات لغة البيسك البسيطة أ. تعليمة الاسناد ويعبر عنها بالاشارة (:=) أو بكلمة (LET) وتستعمل لاسناد قيمة ما إلى المتغير , أى اعطاء قيمة جديدة للمتغير , وشكلها المبسط: ب. تعليمة الاظهار على الشاشة PRINT تستخدم هذة التعليمة للإظهار ( الطباعة) على الشاشة مع إمكان التحكم فى شكل الاظهار. بوسطة التعليمة PRINT يمكن اظهار قيمة متغير أو مجموعة من المحارف أو كلتيهما معا. اضافة إلى امكان اظهار قيمة أكثر من متغير معاً وناتج عملية تعليمة التعليق: REM هذه التعليمة غير تنفيذية , اذ يتجاهل الحاسوب كامل السطر الذى تقع فى بدايته عند تنفيذ البرنامج. وتستخدم فقط لوضع تعليق توضيحى فى أى مكانم من البرنامج, ويساعد هذا التعليق فى عملية قراءة البرنامج ومحاولة فهمه من قبل الاخرين , اذ يمكن كتابة اى نص بعد REM مثل: ت- تعليمة الادخال: INPUT