نظم إدارة قواعد البيانات:
نظم إدارة قواعد البيانات هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات، أو الإضافة أو التعديل عليها أو حذفها، حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم وبين قاعدة البيانات فهو يعطى المستخدم إمكانية الوصول إلى البيانات المخزنة في قاعدة البيانات وكذلك تحويل هذه البيانات إلى معلومات، كما تسمح للمستخدم بإنشاء وتعديل واستخراج المعلومات.
تطبيقات نظم إدارة قواعد البيانات:
 القضاء على تكرار البيانات: سهولة الاستخدام: تتميز نظم إدارة قواعد البيانات بسهولة الاستخدام من قبل المستخدم العادي فهي لا تحتاج إلي متخصص للتعامل معها مثل الأنظمة الأخرى المعقدة والتى لا يستطيع التعامل معها إلا المتخصصين
 سرية وأمن البيانات:.
 الإعتمادية:.
 قاموس البيانات: بعض.
 المرافق:.
 لغة الاستفسار: هي لغة سهلة لعمل استفسارات لقاعدة بيانات بفرض استرجاع تسجيلات محددة بناءً علي معايير معينة وشكل محدد عادةً ما يكون الاستفسار في شكل جملة – قريبة من اللغة الطبيعية – بأستخدام كلمات بسيطة مثل: اختر – امسح – عدل. هناك عدة لغات مختلفة للاستفسار لكل منها مصطلحاتها وإجراءاتها الخاصة بها. احد اشهر هذه اللغات هي لغة البحث الهيكل SQL
احد ملامح معظم لغات الاستفسار هو الاستفسار بمثال "QUERY BY EXAMPLE" فعادة ما يقوم المستخدم بالبحث عن معلومات في قاعدة البيانات من خلال وصف إجرائي إلا انه الاستفسار بمثال يقوم بالبحث عن معلومات بأستخدام تسجيلة فارغة. لتحديد المعايير التي يريدها في التسجيلات المطلوبة، علي سبيل المثال: قد يكون لقاعدة البيانات بإحدى المكتبات المتخصصة – تخزن معلومات عن عدة مرات البحث علي الخط المباشر التي يحصل عليها الباحثون – رؤوس الاعمدة التالية: اسم الباحث, الدرجة العلمية, الجهة التي يعمل بها, عدة مرات البحث المباشر, عند استخدام طريقة الاستفسار بمثال سوف يعرض برنامج قاعدة البيانات تسجيلية فارغة مرؤوس الأعمدة المذكور بعد ذلك يتم كتابة معايير الاستفسار المطلوب في الاعمدة المناسبة.
 مولد التقارير: هو برنامج يستخدمه المستفيدين من قاعدة البيانات في انتاج تقارير سواء علي شاشة الكمبيوتر او من خلال الطابعة لكل او جزء من قعدة البيانات بإمكانك ان تحدد شكل التقرير مقدماً – رؤوس الصفوف, رؤوس الأعمدة, عناوين الصفحات, وهكذا مع مولد التقارير يستطيع غير ذوى الخبرة إعداد تقارير جذابة في وقت قصير.
 استعادة النظام System recovery: يوجد فى بعض نظم ادارة قواع البيانات امكانية استعادة النظام، والتى تمكن مدير القاعدة DBA من استعادة محتويات قاعدة البيانات عند حدوث أية خلل فى الأجهزة والبرامج، على سبيل المثال، استعادة التعاملات التى فقدت منذ اجراء آخر نسخة احتياطية back up لقاعدة البيانات.
مزايا ومساوئ نظم إدارة قواعد البيانات:
مزايا قواعد البيانات وبرامج نظم إدارة قواعد البيانات هي كالآتي:
1- التقليل من تكرار البيانات: بدلا من تكرار ذات البيانات في ملفات مختلفة، في قواعد البيانات تظهر المعلومات مره واحده فقط الأمر الذي من شأنه أن يوفر في مساحات التخزين، ومن ثم يقلل التكلفة.
2- تحسين دقة البيانات: القليل من تكرار البيانات يزيد من فرص زيادة دقتها. حيث تصبح البيانات صحيحة- موحده من حيث الشكل – ومحدثه. ذلك فإن أي تغير يحدث في مكان واحد فقط.
3- استقلالية أكثر للبرامج: مع نظم إدارة قواعد البيانات، تكون البرامج وأشكال الملفات واحده، ومن ثم يمكن لمبرمج واحد أو عدة مبرمجين استفادة وقت اقل في صيانة الملفات.
4- زيادة إنتاجية المستخدمين: تتميز نظم قواعد البيانات بسهولة الاستخدام، وبالتالي يستطيع المستخدمون الحصول علي المعلومات التي يحتاجونها بدون تكبد عناء التفاصيل الفنية. فضلا عن أنهم لا يحتاجون الي أخصائي كمبيوتر لكي يقدم لهم ما يحتاجونه من معلومات.
5- زيادة امن المعلومات: علي الرغم من ان أقسام مختلفة قد تشارك البيانات معا فإنه يمكن تفيد الوصول لمعلومات معينه لمجموعه مختارة من المستخدمين.
علي سبيل المثال: تتاح درجات طلاب الكلية – من خلال كلمات المرور – فقط لمن هم في حاجة الي معرفتهم وعلي الرغم من المزايا الواضحة التي يوفرها قواعد البيانات، الي إنها لم تسلم من العيون، نوجزها فيما يلي
6- قضايا التكلفة: تحميل وصيانة قاعدة بيانات أمر مكلف لاسيما في المؤسسات الكبيرة. فضلا عن تكاليف تدريب الإفراد لاستخدامها بطريقه صحيحة
7- قضايا امن المعلومات: علي الرغم من توافر سبل تفيد الوصول لقواعد البيانات، من الممكن دائما لغير المصرح لهم أن يجتازوا جميع الاحتياطات الامنيه. بالإضافة إلي ذلك، تدمير قاعدة بيانات – بسبب النار، الزلازل، السرقة، مشكلات متعلقة بالا جهزه والبرامج – يمكن أن يشكل ضربة قاضيه لأنشطة وأعمال المؤسسة – غلا إذا كانت هناك إجراءات عمل نسخ احتياطيه Back Up Copies باستمرار وحفظها في مكان آخر
8- قضايا خصوصية Privacy issues: قد تحتوي قواعد البيانات علي معلومات يجب أن لا تكون بها. هذه المعلومات قد تستخدم لغير الأفراد التي جمعت من اجلها ربما للتطفل علي خصوصيات الأشخاص. فالبيانات الطبية – علي سبيل المثال- قد تستخدم بطريقه غير مناسبة في تقييم صلاحية الموظف للترقية.
1- قواعد بيانات الحاسب الشخصي
2-قواعد بيانات مجموعه العمل:
2- قواعد بيانات القسم:
3- قواعد البيانات المنشاة:
ماهى لغة الاستعلامات: SQL
تنقسم لغة الSQL إلى الأجزاء التالية:
لغة التعريفات: DDL( DATA DEFINATION LANGUAGE )
هو الجزء المسئول عن إنشاء عناصر ملف قواعد البيانات مثل إنشاء وتعديل وحذف الجداول والفهارس وغيرها.
لغة التحكم: DCL (DATA CONTROL LANGUAGE)
هى مجموعة من الجمل المفيدة عند تصميم برنامج متعدد للمستخدمين، فهى توفر التحكم فى درجة السماحية لكل مستخدم للبرنامج وكذلك الاستعلام عن البيانات لغة الوصول للبيانات DLML (DATA MANIPULATION LANGUAGE) وهى أهم الأجزاء حيث نوفر معظم العمليات المطلوبة من قواعد البيانات مثل الاستعلامات وإضافة وحذف البيانات للجداول.