دي قناتنا علي التليجرام ارجو الانضمام لها هينزل عليها المراجعات وحل الامتحانات ان شاء الله
https://t.me/misterderasat

دا رابط مدونتي علي جوجل
https://misterelderasat12.blogspot.com/


مظاهر سطح وطننا العربي للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2025. الدرس الأول في الوحدة الثانية

لمحات من حياة الخلفاء الراشدين للصف السادس الابتدائي. الدراسات ساته ابتدائي الترم الاول

https://youtu.be/ao7g27WgfNk

هجرة الرسول وبناء الدولة الإسلامية للصف السادس الابتدائي الدراسات الاجتماعية الترم الاول
https://youtu.be/2BP5-Hy2wdc?si=t16EEXWAYqFX_dHt

قصة ظهور الاسلام للصف السادس الابتدائي الترم الاول
https://youtu.be/UidQl9-RbJU?si=wFmZkDfPtyWzTv82

الموقع الجغرافي للوطن العربي للصف السادس الابتدائي الترم الاول
https://youtu.be/GP_uunMlGOA?si=HFCKZii_qisN2LuF



مظاهر سطح وطننا العربى للصف السادس الابتدائى | الدرس الاول | الوحدة الثانية
الدرس الاول الوحدة الثانية مظاهر سطح وطننا العربى | الصف السادس الابتدائي | دراسات اجتماعية
درس مظاهر سطح وطننا العربى الصف السادس الابتدائى شرح جميل مع مستر محمد رجب
الحركات الانكسارية | الحركات الالتوائية | سطح الوطن العربى | الجبال | السهول | تأثير التضاريس على الانشطة الاقتصادية
تكن الهجرة النبوية الشريفة مجرد حدث فى التاريخ يمر مرور الكرام بل كانت من أعظم المحطات فى تاريخ الإسلام والبشرية، فقد كانت بمثابة انتقال من مرحلة الضعف والاضطهاد إلى مرحلة القوة والبناء، ومن مرحلة الدعوة إلى مرحلة التشريع، ومن مرحلة المجتمع إلى مرحلة الدولة. وقد كانت هذه الهجرة حافلة بالأسرار والدروس والعبر التى تستفيد منها الأمة فى كل زمان ومكان. من هذه الأسرار:
فكانت هذه المرحلة بمثابة تحضير المسلمين للهجرة بشكل سرى وحكيم، فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى المدينة بعد أن بايعوه أهل يثرب على نصرته وحمايته، وقد هاجروا تدريجياً دون أن يشعروا قريش بذلك، حتى لا يعترضوا على خروجهم. كما اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه صديقًا أمينًا هو أبو بكر الصديق رضى الله عنه ليرافقه فى رحلته، وأعد له راحلتين، واستأجر دليلًا يعرف طرق الصحراء، وأوصى ابنته أسماء بإخبار عبد الله بن أبى بكر بأخبار قومه ليلًا، وإحضار غذائه ليلًا. كما توكل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عامر بن فهيرة بإغاثته بالغنم ليلًا، حتى لا يظهر دخاناً ناراً.

اقرأ ايضاً| يا فاطمـــة أنـــا علـــى ..قصة يرويها لكم: هانئ حسين حسن مباشر
لم تكن الهجرة النبوية الشريفة مجرد حدث فى التاريخ يمر مرور الكرام بل كانت من أعظم المحطات فى تاريخ الإسلام والبشرية، فقد كانت بمثابة انتقال من مرحلة الضعف والاضطهاد إلى مرحلة القوة والبناء، ومن مرحلة الدعوة إلى مرحلة التشريع، ومن مرحلة المجتمع إلى مرحلة الدولة. وقد كانت هذه الهجرة حافلة بالأسرار والدروس والعبر التى تستفيد منها الأمة فى كل زمان ومكان. من هذه الأسرار:
ثم كانت مرحلة المغامرة والخطورة الشديدة، فقد خطط المشركون لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم فى نومته، فأوحى الله تعالى إلى نبيه بذلك، فأخبر أبا بكر به، ثم خرج من منزله فى سكون الليل، مستغلاً حصار المشركين، فأثار على رؤوس شباب الكفار المتربصين به التُّرابَ قائلاً: «وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَٰهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ» (يس: 9)، ثم توجه إلى غار ثور، ودخله قبل أبى بكر ليتأكد من أمانه، ثم دخل أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه، فأغلق الغار عنكبوت بخيوطه، وبيضت حمامة على فم الغار. وقد جاء المشركون يتتبعون أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وصلوا إلى الغار، فقال أحدهم: لو كان فى هذا الغار لرأينا أثر قدميه على هذا التراب، فانصرفوا. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطمئن أبا بكر بقوله: «لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّـهَ مَعَنَا» (التوبة: 40). ثم استأنف رسول الله صلى الله عليه وسلم رحلته مع أبى بكر والدليل، متجنبًا الطرق المعروفة، حتى وصلا إلى قبة المدينة.


حتى بدأت مرحلة تأسيس دولة إسلامية قوية ومستقرة، فقد استقبل المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفرح والابتهاج، وكان كل منزل يتمنى أن ينزل به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأوقف ناقته فى مكان يُسمى قباء، ثم اختار لنفسه مكانًا لإقامة مسجده، ثم بنى لنفسه دارًا بجانب المسجد. كما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وإقامة المعاهدات مع اليهود والأحزاب المجاورة، وإصدار التشريعات الإسلامية فى شئون العبادات والمعاملات. كما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجهاد فى سبيل الدفاع عن الإسلام من هجمات المشركين والأعداء.
الهجرة النبوية هي حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين، ويقصد بها هجرة النبي محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب والتي سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من أذى وعذاب من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة أبي طالب، وكانت في عام 14 للبعثة، الموافق لـ 622م، واتُّخِذَت الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، بأمر من ...