#تدريبات_كتاب_الأضواء_2024_3ع_ترم_أول #رجب_أبوالخير
رابط شرح نص ( عباد الرحمن ) :
https://youtu.be/B0ETLlu2ACc
رابط إعراب نص عباد الرحمن :
https://www.youtube.com/watch?v=oKc_NeOIaUM&t=4s
رابط قائمة دروس الصف الثالث الإعدادي / الفصل الدراسي الأول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsrnWRsRnNUAwpgrThsGD9yv
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70 (سورة الفرقان)

المفردات:هونـاًالهون هو الرفق واللين والسكينة والوقارخاطبهموَجَّهَ إليه كَلاماً.الجاهلون(ج) جَاهِـلٌ وله معنيان : ضِدُّ العِلْم أوضد الحِلْم وهو المقصودقالوا سلاَمًا
يقولون للجهال كلاما يَدْفَعُونًهم به برِفْقٍ ولِينٍ وبأَدَبٍ مُقَابِلَ السَّفَهِيبيتونمن البيتوتة وهي إدراك الليل سواءنام فيه أم لامستقرًّامنزلاومُقَامامَحَلُّ السَّكَن والإقامة.غراماً ملازماً وثابتاً يسرفوامن الإسراف وهو الإفراط في الانفاق والمأكل والمشربيقتروا من الاقتار وهو التقليل والتضييق في الانفاق الى حد التفريط
قواماً اعتدالاً وتوسطاً
مواطن الجمال
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ: تعبير فيه تكريم للمؤمنين حيث اختصهم بعبودية الله وهو تشريف لهم
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا : تعبير يدل على السكينة والهدوء واستخدام المضارع (يَمْشُونَ) يفيد التجدد والاستمرار
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا : أسلوب شرط يوضح حرص المؤمنين على السلام والكلام الطيب حتى مع المشركين والجاهلين
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا :تعبير يدل على حرصهم على طاعة الله ليلا ونهار واستخدام المضارع (يَبِيتُونَ) يفيد التجدد والاستمرار أما التضاد (سُجَّدًX قِيَامًا) فهو يفيد التوكيد
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا : (رَبَّنَا) أسلوب نداء حذفت أداته للدلالة على قرب الله منهم أما الامر (اصْرِفْ) فهو للدعاء والتمنى { الأمر من الأدنى للأعلى دعاء وتمنى }
عَذَابَ جَهَنَّمَ : تعبير يدل على شدة العذاب حيث جنهم درجة من درجات النار
إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بـ (إِنَّ) واستخدام الفعل الماضى (كَانَ) مع شئ سيتحقق يوم القيامة يفيد الثبوت والتحقق (غَرَامًا) نكرة للتهويل
إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : أسلوب مؤكد بـ (إن) والترادف (مُسْتَقَرًّا - َمُقَامًا) يؤكد المعنى
وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا: أسلوب شرط يؤكد اعتدل المؤمنين فى الانفاق واستخدام التضاد (يُسْرِفُوا x َيقْتُرُوا) يؤكد هذا المعنى اما المضارع (يُسْرِفُوا - يَقْتُرُوا ) فيفيد التجدد والاستمرار , وتكرار النفى (لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا) للتوكيد
وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا : تعبير يدل على تعدد المراتب بين الاسراف والبخل
لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ : أسلوب نفى يؤكد توحيدهم لله عز وجل اما تنكير (إِلَهًا آخَرَ) فيدل على العموم والشمول لأى إله سوى الله
وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ : أسلوب قصر {نفى - استثناء} يفيد التوكيد والتخصيص
وَلَا يَزْنُونَ : أسلوب نفى يدل على عدم وقوعهم فى الزنا وهى من صفات عباد الرحمن