#تدريبات_كتاب_الأضواء_2024_1ع_ترم_أول
#رجب_أبوالخير
رابط شرح نص ( العمل حياة ) :
https://youtu.be/lHv_-6Ii6I4
رابط إعراب نص ( العمل حياة ) كاملا :
https://youtu.be/ISoq6GhB2l0
روابط دروس النحو للصف الأول الإعدادي/ الفصل الدراسي الأول :
الخبر المفرد ..
https://www.youtube.com/watch?v=5iDyhct0A3Y
الخبر الجملة ..
https://www.youtube.com/watch?v=oUfbvmNRmEA
الخبر شبه الجملة..
https://www.youtube.com/watch?v=6L53ig70hBA&t=83s
همزة القطع وألف الوصل ..
https://www.youtube.com/watch?v=TSoZRF_fCsU&t=63s
الضمائر المنفصلة..
https://www.youtube.com/watch?v=ULlRYN3Mml8&t=79s
الضمائر المتصلة..
https://www.youtube.com/watch?v=23ECKLa3PHg&t=60s
الأفعال الصحيحة والأفعال المعتلة ..
https://www.youtube.com/watch?v=_fSzlZjU1xQ&t=430s
نص العمل حياة ( قرآن كريم )
قال الله تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَمِنَّا فَضْلًا
* يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْفِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"
[سبأ: 10 - 13]
المفردات
آتينا : وهبنا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا
قدرفي السرد : المراد احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها
سابغ : واسع × ضيق قدر احكم وأتقن × أهمل السرد : الصنع داود : نبي الله سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة
فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح
ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
بصير : خبير مطلع (ج) بصراء
غدوها : السير من الصباح إلى الظهر مسافة ما نقطعه في شهر
رواحها : السير من الظهر إلى المغرب مسافة ما نقطعه في شهر
جواب : أحواض (م) جابية إذن : أمر (ج) أذون
عين القطر : النحاس السعير : النار × الجنة
يريد : يشاء تماثيل :صور مجسمة (م) تمثال
الشكور : الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود أسلنا : أذبنا يزغ : يخرج عن طاعته × يطيع جن : (م) جني آل : أهل نذقه : نحرقه ونعذبه محاريب :قصور ومعابد جفان : قصاع (م) جَفنة قدور راسيات : أواني ثابتة


الجماليات
- لقد آتينا : أسلوب مؤكد بـ قد والفعل الماضي للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم .
- أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وتصوير الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- جبال جمع : للكثرة
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود.وقُدم الجار والمجرور(للتخصيص)
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أسلوب أمر غرضه الحث على إتقان الصنع.
- اعملوا صالحاً : أسلوب أمر للحث علي العبادة الصالحة .وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
- بصير : تدل علي كثرة إطلاع الله على أمورنا جميعا .
- إني بما تعملون بصير : مؤكد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شيء
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف(سخرنا) وتقديم الجار والمجرور(لسليمان) للقصر والتخصيص والتوكيد
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء
-يعملون له ما يشاء له : تعبير يدل على الخضوع التام
و(له) تفيد القصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب
- وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً
اعملو : أمر غرضه الحث
آل داود : أسلوب نداء حذفت أداة النداء للدلالة على قربهم من الطاعة
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله
رابط قناة هل يُعقل ، الرجاء الاشتراك بها :
https://www.youtube.com/c/Halyo3kal/featured