#العفو_مأمول #رجب_أبوالخير
رابط إعراب نص ( العفو مأمول ) كاملًا لـ كعب بن زهير :
https://youtu.be/SLG3anTOslQ
رابط شرح ( الحقيقة والمجاز ) :
https://youtu.be/5VPrxzdj6_I
رابط شرح ( التشبيه وأركانه ) :
https://youtu.be/9mtmff0qKRs
رابط شرح ( الاستعارة ) :
https://youtu.be/vnE_8LvTKdM
رابط شرح ( الأدب في العصر الجاهلي ) :
https://youtu.be/q3lShQJtbjE
رابط شرح ( كان وأخواتها ) :
https://youtu.be/psoQc1D4KhU
رابط شرح ( مكارم الأخلاق وحاتم الطائي ) :
https://youtu.be/AyxG0iBIP9U
كاد وأخواتها ( أفعال المقاربة والرجاء والشروع )
https://youtu.be/GAysLQLoGzg
رابط قائمة دروس الصف الأول الثانوي / الفصل الدراسي الأول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONspGrBICnVAqazFrqgfkF_pu
نص العفو مأمول
كعـب بن زهير
هو ابو عقبة كعـب بن زهير بن ابي سلمى، نشأ نشأة أدبية جل أهلها شعراء، قال الشعر في معظم أغراضه.
مناسبة القصيدة
حين تتابعت الوفود والقبائل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان أخوه بجير قد ذهب الى الرسول مبايعاً فهجاه ولما علم بذلك الرسول وتكرر منه ذلك أهدر دمه، فخشي عليه بجير ونصحه بالتوبة، فقدم المدينة وتوسل بأبي بكر مستشفعاً ومدح النبي (صلى الله عليه وسلم) بلاميته التي راقت للنبي وخلع عليه بردته حتى أصبحت القصيدة من عيون القصائد الخالدة وقد عدها ابو زيد القرشي في جمهرته من المشوبات والبيت الاكثر شهرة.
إن الرسول لنور يستضاء به ...مهند من سيوف الله مسلول
الــبـــردة
أمْـسَتْ سُـعادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُها إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَها إلاّغُـذافِـرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقــالَ كُـلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُـلُهُ لا أُلْـهِيَنَّكَ إنِّـي عَـنْكَ مَـشْغولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْعولُ
كُـلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمولُ
أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَـدَني والـعَفْوُ عَـنْدَ رَسُـولِ اللهِ مَأْمُولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَةَ الْـقُرْآنِ فـيها مَـواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَـمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ فِـيَّ الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لَـسَيْفٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
يبلغها يصل لها العتاق جمع عتيق وهي الناقة الكريمة
النجيبات جمع نجيبة وهي الكريم الفاضل من كل حيوان المراسيل جمع مرسال وهي سريعة السير
الشرح :
لقد فارقتني سعاد إلي ارض بعيدة جدا حتى أنه لا يصل إليها الا النوق القوية السريعة
الجمال:
البيان : البيت كله كناية عن شدة بعد سعاد عنه سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
إيحاء اللفظ
أمست : توحي بالوحدة والحزن والألم
أرض : نكرة لإظهار كراهيته لها
العتاق : توحي بكرم الناقة وقوتها
النجيبات المراسيل : توحي بسرعتها في سيرها
الأساليب :
البيت أسلوبه خبري لتقرير الحقيقة وإظهار حزنه وألمه
- لا يبلغها إلا : أسلوب قص ر يفيد التخصيص والتوكيد
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَها إلاّغُـذافِـرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـالٌ وتَبْغيلُ
المفردات:
عذافرة الناقة الشديدة الأمينة الأين التعب والإعياء
الإرقال السرعة تبغيل توسيع الخطوة
الشرح:
ولشدة بعد بلد سعاد لا يستطيع الوصول إليها إلا الناقة الشديدة التي رغم تعبها تسرع في خطاها وتوسع خطوتها لتصل لما تريد سريعا
الجمال :
البيان :
البيت كله كناية عن صفة وهي شدة بعد البلد التي وصلت لها سعاد
لها علي الأين إرقال : كناية عن شدة الناقة وقوتها
إيحاء اللفظ :
عذافرة : توحي بقوة الناقة
إرقال وتبغيل : نكرات للتعظيم والعطف يوحي بشدتها وقوتها
الأساليب :
لن يبلغها إلا عذافرة : قصر يفيد التخصيص والتوكيد علي مدي قوة الناقة
علي الأين : تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
3- تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
المفردات :
الوشاة المفرد الواشي وهو النمام جنابيها ناحيتها
الشرح :
يسير الواشون وقولهم دائما إنك يا كعب لا بد مقتول
الجمال:
إيحاء اللفظ:
الوشاة : جمع للكثرة وبيان إجماع الناس علي هذا الرأي
وقولهم : الواو حالية
الأساليب:
إنك لمقتول : أسلوب مؤكد بأداتين إن واللام
يا ابن أبي سلمي : أسلوب إنشائي نداء للتنبيه
4- وقــالَ كُـلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُـلُهُ لا أُلْـهِيَنَّكَ إنِّـي عَـنْكَ مَـشْغولُ
المفردات :
خليل صديق (ج) أَخِلاّء وخُلاّن آمله أرجوه وأنشده ( اسم فاعل )
ألهينك أشغلك عن امرك مشغول منصرف عنك
الشرح:
حتى الصديق المقرب انصرف عني وقال إني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، معناه لا أنفعك
: ذكرُ أنَّهُ استجارَ بجماعةٍ منْ أصْدِقَائِهِ، ممَّنْ كانَ معَ النبيِّ عليهِ السلامُ فَلَمْ يَأْوِهِ أحدٌ منهم.
البيان :
البيت كله كناية عن انصراف الناس عنه وعدم مساعدته
البديع:
ألهينك – مشغول : طباق يبرز المعنى
إيحاء اللفظ :
خليل : نكرة للعموم والشمول
ألهينك : مؤكد بنون التوكيد
5- فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْعولُ
المفردات:
خلوا اتركوا سبيل طريق (ج) سبل وأسبلة
لا ابا لكم دعاء بفقد الأب مفعول حادث
الشرح:
فقلت لهم دعوني في حالي فما قدره الله سيحدث رغم كل ما تخبرون به
الجمال :
الأساليب:
خلوا سبيلي : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث
لا أبا لكم : خبري اللفظ إنشائي المعنى غرضه الدعاء
كل ما قدر الله : تعليل لما قبله