#حل_تطبيقات_الامتحان_2024_1ث_ترم_أول #رجب_أبوالخير
رابط شرح نص ( العفو مأمول ) كنص متحرر :
https://youtu.be/29mf4o1kbB0
رابط إعراب نص ( العفو مأمول ) كاملًا لـ كعب بن زهير :
https://youtu.be/SLG3anTOslQ
رابط شرح نص ( شباب تسامى للعلا وكهول ) كـ نص متحرر :
https://youtu.be/6ItIsDUQL9M
رابط إعراب نص ( شباب تسامى للعلا وكهول ) كاملًا :
https://youtu.be/20PvLgSbPAk
رابط شرح ( الحقيقة والمجاز ) :
https://youtu.be/5VPrxzdj6_I
رابط شرح ( التشبيه وأركانه ) :
https://youtu.be/9mtmff0qKRs
رابط شرح ( الاستعارة ) :
https://youtu.be/vnE_8LvTKdM
رابط شرح الإضافات البلاغية ( علم البديع والمعاني ) :
https://youtu.be/G3DW-oDGVFk
رابط شرح ( الأدب في العصر الجاهلي ) :
https://youtu.be/q3lShQJtbjE
رابط شرح ( كان وأخواتها ) :
https://youtu.be/psoQc1D4KhU
رابط شرح ( مكارم الأخلاق وحاتم الطائي ) :
https://youtu.be/AyxG0iBIP9U
كاد وأخواتها ( أفعال المقاربة والرجاء والشروع )
https://youtu.be/GAysLQLoGzg
رابط قائمة دروس الصف الأول الثانوي / الفصل الدراسي الأول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONspcf5A6odFGC9B-dKxtTeN6
نصوص 1 ثانوي - شرح نص ابدأ بنفسك (شعر)
نـــص : ابــــدأ بنفســـك
- أبو الأسود الدؤلي : هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني.
- واضع علم النحو. - أول من نقط المصحف - سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي، - بالغ معاوية في إكرامه.

(النص)
1- حَسَـــدوا الفَتــــى إِذ لَـــــم يَنالـوا سَعيهُ فَالقَــومُ أَعــداءٌ لَـــــهُ وَخُصــــــومُ
المفردات : *حسدوا : حقدوا×غبطوا *الفتى : الشاب القوى ج فتيان ×الشيخ *ينالوا: يحققوا* سعيه: كسبه ومكانته* القوم: الرجال
*خصوم : منافسين (م) خصم
الشرح : يحسد الناس لكل إنسان ناجح في الحياة ويزداد حسدهم إذا لم يستطيعوا تحقيق ما حققه هو ، وعندها يصبحون أعداء وخصوم له

الجمال - ( حسدوا الفتى ) : الفعل ماض للثبوت والتحقق ، توحي بشدة الحقد وثبوت صفة الحسد بين الناس ،
والأسلوب خبري للتقرير والتوكيد
- ( الفتى ) : توحي بالقوة والشباب
- ( إذ ) : ظرف للماضي تفيد الثبوت والتحقق
- ( إذ لم ينالوا سعيه ) : جملة مفسرة لما قبلها
- ( أعداء ، خصوم ) : ترادف يفيد التوكيد ، والجمع بينهما للتنوع والكثرة
- والبيت كله كناية عن كثرة الحاسدين ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

2- فاترك مجاراة السفيه فإنها ندم وغب- بعد ذاك- وخيم
المفردات :اترك:دع*محاورة: مجادلة *السفيه:الأحمق (ج) سِفاه سفهاء×العاقل*ندم:أسف وحزن ×فرح *غب: عاقبة ونهاية (ج)أغباب
*وخيم:ردئ (ج) وخام أوخام ×حسن طيب
الشرح وهؤلاء الحساد إنما هم سفهاء حمقى يجب على العاقل عدم مجاراتهم حتى لا يندم
الجمال - ( فاترك ) : أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد
- ( السفيه ) : التعريف للعموم والشمول وتوخي بقبح صفاته
- ( فإنها ندم ) : تعليل لما قبله ، والأسلوب مؤكد بإن
- ( ندم وغب،وخيم ) : نكرة للتنفير ، والجمع بينهما تأكيد للأثر السيئ لمحاورة السفيه
- البيت كله( كناية) إلى البعد عن مجاراة السفيه

3- وَإِذا عتِبـــــــتَ عَلـــــى السَفيــه وَلُمتَهُ فــــي مِثــلِ مـــا تأَتي فَأَنتَ ظَلــومُ
(الشرح )فإذا لام الإنسان فعل السفهاء وأظهر حمقهم ثم فعل فعلهم فهو إنسان شديد الظلم لنفسه ولغيره .
الجمال - ( وإذا عتبت ... ) : أسلوب شرط للتحذير والتخويف
- ( عتبت ، لمته ) : ترادف للتأكيد
- ( تأتي ) : فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (فأنت ظلوم) : ظلوم صيغة مبالغة تفيد شدة الظلم
4- يــــــــا أيـــها الرجـــــل المعلــم غيــره هـــــــلا لنفســك كـــان ذا التعليـــم
(الشرح) على كل إنسان يضع نفسه موضع المعلم للناس أن يبدأ أولا بتعليم نفسه ففاقد الشيء لا يعطيه
الجمال - ( يأيها الرجل ) : أسلوب نداء للتنبيه استعدادا لتلقي النصيحة بعده
- ( هلا لنفسك كان ذا التعليم ) : أسلوب إنشائي يفيد الحث والتحضيض والنصح
(لنفسك) تقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
5- تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى كيمــــــــــــا يصح به وأنت سقيم
المفردات: تصف : تحدد * الدواء:العلاج (ج) أدوية *ذى:صاحب*السقام:المرض (ج)أسقام *الضنى :المرض والتعب* كيما: حرف نصب
(م)ماالكافة الزائدة*سقيم : مريض × صحيح (ج) سقام سقماء
(الشرح) فلا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم لا يعرف لنفسه دواء
الجمال - ( الدواء ، السقام/ يصح ، سقيم) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( السقام ، الضنى ) : ترادف للتوكيد
- ( وأنت سقيم ) : جملة حالية يفيد التوكيد وتوحي بالسخرية منه لسوء تصرفه .
- والبيت كله كناية عن فساد الرأي ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .

6- وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم
المفردات : تصلح: تقوّم * الرشاد : الهداية *أبدا: ظرف زمان للمستقبل *عقيم: خال معدم×ولود (ج) عقماء عِقام
الشرح :وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك فأنت معلم عقيم ، ولا
يستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط
الجمال - ( تصلح بالرشاد عقولنا ) : استعارة مكنية .. شبه العقول شيئا ماديا يصلح وشبه الرشاد أداة للإصلاح سر جمالها التجسيم ،
وفيها أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
- ( أبــــــدا ) : تفيد الاستم