#المصادر_الثلاثية_وغير_الثلاثية
#رجب_أبوالخير
روابط شرح دروس البلاغة :
الحقيقة والمجاز :
https://youtu.be/5VPrxzdj6_I
التشبيه :
https://youtu.be/9mtmff0qKRs
الاستعارة :
https://youtu.be/vnE_8LvTKdM
الكناية :
https://youtu.be/IwfUN3GX0sg
المجاز المرسل :
https://youtu.be/dRRVR3Fuo88
إضافات بلاغية :
https://youtu.be/G3DW-oDGVFk
علم البديع ـ المحسنات البديعية ( المعنوية واللفظية ) :
https://youtu.be/SvzFEQ6DcpQ
رابط شرح درس ( جزم المضارع في جواب الطلب ) :
https://youtu.be/w8r3Aq-Ve3k
رابط درس ( نصب المضارع ) :
https://youtu.be/MaEKvgP7xlQ
رابط درس( جزم المضارع ):
https://youtu.be/vUk5iWQuUdA
رابط درس ( اقتران جواب الشرط بالفاء ) :
https://youtu.be/y0-NL8PpXwE
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي / فصل دراسي أول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsoLAx4v8g9aQa0fE4T0Syag
شرح درس
(المصادر )
المصدر أصل المشتقات، والمصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن.
مثل:
قراءة – إبداع – اختلاف – استعجال.
ونأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي، بنفس طريقة المفعول المطلق.
المصادر نوعان:
1 – مصادر سماعية:
وهي مصادر الأفعال الثلاثية، وسميت سماعية؛ لأنها سمعت عن العرب، وليس لها قاعدة تقاس عليها.
المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة: زِراعة – صِناعة – تِجارة.
فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان – طيران – جريان.
فُعَال: فيما دل على مرض: صُداع – زُكام – سُعال.
فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رَحيل، عَويل – زَئير.
فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمرة – خُضرة – حُمْرَة.
فَعَل : فيما دلّ على عيب: عَمى – عَرَج – حَوَل.
فُعول: فيما دلّ على حركة: قُدوم – صُعود – نُزول.
2 – مصادر قياسية:
وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها، وهي مصادر الرباعي والخماسي والسداسي.
أوَّلا: المصدر الرباعي:
1 – إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل ) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال ):
مثل: أَضْرَبَ: إِضْرَاب – أبدع: إبداع – آمن: إيمان – أمدَّ: إمداد – أورد: إيراد – أعطى: إعطاء – أوحى: إيحاء.
– وإذا كان الفعل على وزن (أفعل )، ومعتل العين مثل (أعاد )، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة )، أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلًا من الألف:
مثل: أدار: إدارة – أفاد: إفادة – أثار: إثارة.
2 – إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل ):
مثل: شَرَّدَ: تَشْرِيد – لوّث: تلويث – درّب: تدريب علّم: تعليم.
– وّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام ) مثل: (قوَّى )، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة )، أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلًا من الياء:
مثل: قوّى: تقوية – ربّى: تربية – سوّى: تسوية – ضحّى: تضحية.
3 – إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل ) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال ):
مثل: قَاْتَلَ: مُقَاْتَلَة، قِتَال – شَارَكَ: مُشَارَكَةً – نازع: مُنازعة، نِزاع – حاسب: مُحاسبة، حِسَاب – جَادل: مُجادلة، جِدال.
4 – إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة ):
مثل: ترجم: ترجمة – دَحْرَج: دَحْرَجَة – حشرج: حشرجة.
– وإذا كان الفعل رباعيًا مضعفًا مثل: (زلزل )، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال )، مثل: زلزل: زَلزلة، زِلزال – وسوس: وَسوسة، وِسواس.
ثانيًا: المصدر الخماسي:
1 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءًا بألف وصل، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره:

مثل: احترم: احترام – انطلق: انطلاق – احمرّ: احمرار
2 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءًا بتاء زائدة، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره:
مثل: تَعَلَّمَ : تَعَلُّم – تَعَارَف: تَعَارُف – تَدحرَج: تَدحرُج.
– وإذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل: تحدَّى – تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره، وقلب حرف العلة إلى ياء:

مثل: تحدَّى: تحدِّي (تحدٍّ ) – تعدَّى: تعدِّي (تعدٍّ ) – تعالَى : تعالِي (تعالٍ ) – تفانَى: تفانِي (تفانٍ ).
ثالثًا: المصدر السداسي:
1 – إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل ) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال ):
مثل: استعمل: استعمال – استردّ: استرداد – استورد: استيراد – استولى: استيلاء – استجدى: استجداء.

– وإذا كان الفعل على وزن (استفعل )، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف ) مثل: (استفاد )، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة ):
مثل: استشار: استشارة – استقام: استقامة – استعاد: استعادة.