#علم_المعاني #رجب_أبوالخير
روابط شرح دروس البلاغة :
الحقيقة والمجاز :
https://youtu.be/5VPrxzdj6_I
التشبيه :
https://youtu.be/9mtmff0qKRs
الاستعارة :
https://youtu.be/vnE_8LvTKdM
الكناية :
https://youtu.be/IwfUN3GX0sg
المجاز المرسل :
https://youtu.be/dRRVR3Fuo88
إضافات بلاغية :
https://youtu.be/G3DW-oDGVFk
علم البديع ـ المحسنات البديعية ( المعنوية واللفظية ) :
https://youtu.be/SvzFEQ6DcpQ
علم المعاني ( لمحات بلاغية ) 1 ـ الإيجاز :
https://youtu.be/1t2Coi_q23k
رابط شرح درس ( علم المعاني 2 ـ الإطناب ) :
https://youtu.be/pJjFt-12pw0
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي / فصل دراسي أول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsoLAx4v8g9aQa0fE4T0Syag
*"الإيجاز"*
يسمى الإيجاز في بعض كتب البلاغة باسم
" الإشارة "
فالإيجاز هو جمع المعاني المتكاثرة تحت اللفظ القليل مع الإبانة والإفصاح
وهو نوعان
النوع الأول
إيجاز قصر :
"ويكون بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف"
النوع الثاني
إيجاز حذف :
ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين المحذوف
إذا
شرط الإيجاز في الحذف أن يكون في الكلام مايدل على المحذوف فإن لم يوجد فهو لغو
وقال ابن الأثير في المثل السائر :
*"أما الإيجاز بالحذف فإنه عجيب الأمر شبيه بالسحر وذلك أنك ترى فيه ترك الذكر أفصح من الذكر والصمت عن الإفادة أزيد للإفادة وتجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق وأتم ما تكون مبينا إذا لم تبين."*
مثال الأول
وهو "إيجاز القصر"
قول الله تعالى :
"ألا له الخلق والأمر "
فقد شملت الآية بقوله الخلق كل خلق قد خلق أو سيخلق
والأمر يشمل الأمر الكوني والأمر الشرعي
والكوني يشمل كل ما حصل وسيحصل في هذا الكون
فانظر إلى قصر هذه العبارة مع إحاطتها بكل شيء
وقال الله تعالى :
"أولئك لهم الأمن "
هنا يشمل كل أمن من الخوف من الفقر من الجوع من الحر من النار ومن غيرها
فهذه الآية فيها إيجاز قصر
وقال الله تعالى :
"أخرج منها ماءها ومرعاها"
هنا إيجاز قصر حيث يشمل كل ماء في الأرض وكل أنواع المرعى
وقال تعالى :
"وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي
وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين" .
تأمل وحلق بأجنحة الفكر في سماء معاني هذه الآية تجد السماء قد أمرت بإيقاف غضبها والأرض بإنهاء سخطها وتجد المعمورة قد استعدت لاستقبال حياة جديدة لقوم صالحين كانت تقلهم سفينة النجاة التي استوت على الجودي واستعد أهلها للنزول ليرثوا الأرض من بعد الظالمين الذين أبعدهم الله بسبب ظلمهم
أي جمال وأي تعبير يصل إلى هذا الجمال القرآني
فالآية هذه فيها
إيجاز قصر
وللقرآن في ذلك القدح المعلى
فها هو ربنا يقول :
"ولكم في القصاص حياة"
بينما العرب كانوا يقولون :
"القتل أنفى للقتل"
نجد الفرق الكبير كما هو الفرق بين الخالق والمخلوق
فكلامهم ليس وافيا بالمقصود بينما كلام الله: "القصاص حياة"
أدل على المقصود بالتنصيص على القصاص وليس أي قتل وفي تنكير حياة ملمح بلاغي ودلالة على أنها حياة عظيمة
إذ كل من سيقتل أو سيضر بغيره أي ضرر سيقتص منه عندها سيحجم وسيعم الكون الحياة الخالية من خوف القتل أو الظلم أو التسلط والتجبر
ومن إيجاز القصر
قول السموءل :
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها
فليس إلى حسن الثناء سبيل
هنا الشاعر أوجز في كلامه فحمل النفس على الأمور المكروهة عندها من الشجاعة والمروءة والتواضع والحلم والصفح وغيرها من مكارم الأخلاق فهذه عبارة حوت معاني كثيرة
فإيجاز القصر هو تضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف
وإيجاز الحذف يكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين المحذوف
وشرط الإيجاز في الحذف أن يكون في الكلام ما يدل على المحذوف فإن لم يكن هنالك ما يدل على المحذوف صار الكلام لغوا وليس ببليغ لما فيه من اللبس
وهو أنواع
حذف كلمة
وحذف جملة
وحذف عدة جمل
والكلمة المحذوفة
حرف
أو فعل
أو اسم
فحذف الحرف
كقول الله تعالى :
"تالله تفتأ تذكر يوسف"
حذفت لا النافية
أي لا تفتأ
وكذا قول مرئ القيس :
فقالت يمين الله أبرح قاعدا
وإن قطعوا رأسي لديك وأوصالي
فهنا حذف لا النافية
وتفتأ وأبرح لابد معها
من النفي الملفوظ أو الملحوظ
ومن حذف الكلمة حذف اسم
كحذف المضاف
"واسأل القرية"
أي أهل القرية
وكذا حذف الموصوف
كقول الله تعالى
" وآتينا ثمود الناقة مبصرة"
أي آية مبصرة
أو حذف الصفة
قال الله تعالى :
"وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا" أي سفينة صالحة
ومن حذف كلمة
حذف الفعل في نحو قولهم :
"كيف أنت وقصعة من ثريد"
أصلها كيف تكون أنت وقصعة من ثريد فحذف الفعل وبقي الفاعل
وهو أنت لأن كان هنا تامة
وأما حذف الجملة فيكثر مع لو الشرطية وجملة القسم فتحذف جملة جواب الشرط في لو
نحو لو تأتينا الليلة فهنا الجواب محذوف إذ تقديره لأسعدتنا
وقد تحذف لو مع الشرط والجواب إذا دل عليها دليل
ويعوض عنها التنوين بعد إذا
نحو :
إذا لذهب كل إله بما خلق فالتقدير إذا كان معه إله الخ
وحذف الجملة في القسم كثير
فتارة يحذف القسم ويبقى جوابه
وتارة يحذف الجواب ويبقى القسم
فمثال الأول وهو حذف القسم وبقاء الجواب قولنا لأضربن رأسك فهنا حذفنا القسم فالتقدير أقسم والله لأضربن رأسك
ومثال الثاني وهو حذف جواب القسم
ق والقرآن المجيد بل عجبوا بل هنا ليست جوابا للقسم فلا يجاب القسم ببل فجواب القسم لتبعثن
وهذا كثير في القرآن
ومن أنواع الحذف
حذف عدة جمل
وهذا النوع من الحذف كثير في قصص القرآن
فقوله تعالى في قصة يوسف
فأرسلون () يوسف أيها الصديق
فالتقدير فأرسلون إلى يوسف في السجن فأرسلوه فجاء إليه فقال له يوسف
إذا هنا إيجاز بحذف عدة جمل
ومن ذلك قصة موسى عليه السلام مع صاحب المدين
قال تعالى :
"فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني ما أنزلت إلي من خير فقير فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا"
فا