#من_فنون_النثر_الجاهلي #رجب_أبوالخير
شرح درس ( المعلقات ) :
https://youtu.be/C6f4vJ2tWwY
رابط درس ( نصب المضارع ) :
https://youtu.be/MaEKvgP7xlQ
رابط درس( جزم المضارع ):
https://youtu.be/vUk5iWQuUdA
رابط درس ( اقتران جواب الشرط بالفاء ) :
https://youtu.be/y0-NL8PpXwE
رابط درس ( جزم المضارع في جواب الطلب ) :
https://youtu.be/w8r3Aq-Ve3k
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي / فصل دراسي أول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsoLAx4v8g9aQa0fE4T0Syag
الدرس الثاني: من فنون النثر الجاهلى .
1- الوصايا فى العصر الجاهلي :
ماالوصايا ؟ وماذا يغلب على أسلوبها؟
خلاصة تجارب قائلها، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه، أو الحاكم لشعبه. يغلب على أسلوبها السجع.
حدد خصائص أسلوب الوصايا.
- جزالة الأسلوب. - الإيجاز، وقصر الجمل. - تنوع الأسلوب بين الخبرى والإنشائى. - فصاحة التركيب. - الاعتماد على الأسباب والنتاج. - مناسبتها ظروف البيئة.
2- الحكم فى العصر الجاهلي :
عرف بالحكمة، مبينا الهدف منها.
الكلام الذى يقل لفظه ويجل معناه، ويعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم. الهدف منها أن يوجه الحكيم من يحب إلى الخير.
علام يعتمد أسلوب الحكم؟
- وضوح الدلالة. - جمال الصياغة. - سلامة الإيقاع. - الإيجاز. - شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكيا يهدف إلى الخير.
اكتب بعض الحكم النثرية، موضحا معنى كل منها.
- «من سلك الجدد أمن العثار». معناها: الإنسان الذى يسير فى أرض مستوية يسلم من الزلل والسقوط.
- «رضا الناس غاية لا تدرك». معناها: مهما قدم الإنسان من إحسان للناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.
- «خير العفو ما كان عند المقدرة». معناها: الإنسان يدخل ف زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسىء وهو قادرعلى أن يقتص منه.
اذكر أمثلة للحكم الشعرية، وأسماء أصحابها.
- قول زهير: ومن يجعل المعروف فى غير أهله * يكن حمده ذما علـيه ويندم.
- قول كعب بن زهير: كل ابن أنثى وإن طالت سلامته * يوما على آلة حدباء محمول.
- قول أبى الأسود : قد يجمع المرء مالا ثم يحرمه * عما قليل فيلقى الذل والحربا.
- قول المتنبى : ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله * وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم.
- قول شوقي : ولم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا.
فلا تقتلك شهوته، وزنها * كما تزن الطعام أو الشرابا.
* بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم * لم يبن ملك على جهل وإقـلال.
- قول حافظ إبراهيم : الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعبا طيب الأعراق.
3- الأمثال فى العصر الجاهلي :
عرف بالمثل. موضحا الفرق بين المورد والمضرب.
قول موجز ورد فى حادثة ما، يقصد منه تشبيه حال الذى يحكى فيه بحال الذى قيل لأجله أول مرة، يذيع على الألسن على مرالعصور، وله مورد ومضرب.
* المورد: المناسبة التى قيل فيها المثل ابتداء.
* المضرب : الحالة التى تشبه تلك المناسبة التى قيل فيها المثل أول مرة.
علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟
- سلامة الإيقاع. - جمال الصياغة. - وضوح الدلالة. - شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكيا يهدف إلى الخير.
الأمثال مرآة العصر. وضح.
حيث إنها تعكس صور الأمم الماضية، وأخلاقها، وهى ميزان يوزن به رقي الشعوب وانحطاطها، وسعادتها وشقاؤها، وأدبها ولغتها.
كيف اهتم العرب بالأمثال ؟
أكثر العرب من الأمثال، فلم يتركوا بابا إلا ولجوه، ولا طريقا إلا سلكوه، وأفردها العلماء بالتأليف.
إلى من تعود أقدم الأمثال ؟
تعود إلى لقمان الحكيم.
اذكر بعض الأمثال النثرية، مبينا مورد ومضرب كل منها.
* أبلغ من قس: مورده : قس بن ساعدة الإيادى، وهو من حكماء العرب وأعقلهم، وأول من أقر بالبعث من غير علم، وأول من قال : «أما بعد»، وقد عمر طويلا.
مضربه: يضرب للتعبير عن فصاحة المتحدث وبلاغته.
* على أهلها جنت براقش : مورده : براقش هى كلبة لقوم من العرب، اختبأت مع أصحابها من غزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم، نبحت براقش؛ فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها، فاستباحوهم.
مضربه : يضرب للتعبير عن حال شخص ضرأهله وأحبابه دون قصد.
* أرخى عمامته : مورده : أن الرجل من العرب كان يرخى عمامته عندما يستقر بعد طول عناء ويحس بالأمن.
مضربه : يضرب للتعبير عن الإحساس بالأمن.
اكتب مثلا شعريا، موضحا مضربه.
قول أبى أذينة اللخمى : - لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها * إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا.
مضربه: يضرب للتحريض على استئصال الشر من جذوره.
4- الخطب فى العصر الجاهلي :
ما الخطب ؟ ومم تتكون ؟
كلام يلقى فى مواجهة الجمهور.
تتكون من : 1) مقدمة . 2) موضوع. 3) خاتمة.
حدد خصائص أسلوب الخطب.
- تنوع الأسلوب. - الإقناع. - الاستمالة. - قرب المعانى. - قصرالجمل.
حدد الخصائص التى تجمع بين فنون النثر الجاهلى.
- جمال الصياغة.- الإيجاز. - وضوح المعانى. - دقة الألفاظ. - قلة الصور الخيالية. - سلامة الفكر. - شيوع المحسنات البديعية.
ما أغراض النثر فى العصر الجاهلى؟
- الدعوة إلى الصلح ، وحقن الدماء. - الدعوة إلى القتال. - الترغيب. - الترهيب. - النصح والإرشاد.