#حل_تدريبات_الامتحان_2024_الصف_الثاني_الإعدادي_ترم_ثان
رابط شرح نص ( العلم واجب ) :
https://youtu.be/dBlI88_ysA0
رابط إعراب نص ( العلم واجب ) كاملًا :
https://youtu.be/hS2n26cdl6s
رابط قائمة دروس الصف الثاني الإعدادي 2024 / الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsqH4pOgUq55zc36vYJ7Oc-t
نص (العلم واجب) للشاعر /جميل صدقي الزهاوي :
العلم نور بين أيدي *** المرء في كل المطالــــــب
والجهل أشبه بالظلام *** يحفه من كل جانــــــــب
العلم يعفي المرء في *** الأعمال من ثقل المتاعب
في العلم تخفيف لما *** يعرو الحياة من النوائـــب
في العلم توسيع *** لأبواب التجارة والمكاســـــب
في العلم إصلاح المفا *** سد والعقائد والمذاهــب
أنا لا أوفي ذكر ما *** للعلم من غرر المناقـــــب
يا قوم إن العلم بالـ *** إجماع محمود العواقــــب
يا قوم إن العلم ثم *** العلم ثم العلم واجــــــــــب
التعريف بالشاعر : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
مواطن جمال نص: العلم واجب شعر / جميل صدقى الزهاوى
العلم نور بين أيدي المرء في كل المطالب :
تصوير للعلم بالنور الذي يضيء طريق الإنسان؛ مما يدل على أهمية العلم في حياتنا
تصوير للعلم بمفتاح للمطالب جميعا.
الجهل أشبه بالظلام :
تصوير للجهل بالظلام؛ مما يدل على شدة خطورته.
يحفه من كل جانب:
تعبير أفاد شمول إحاطة الجهل بصاحبه من كل جانب .
بين البيتين 1 و 2 تضاد
يوضح المعنى ويؤكده.
(العلم نور بين أيدي المرء) أجمل من (العلم نور في عقل المرء)
لأنه يبين لنا كيف تحول العلم من مجرد فكرة نظرية في العقل إلى واقع عملي يسيطر عليه الإنسان، ويستخدمه؛ ليحقق سعادته ورفاهيته.
العلم يعفي المرء... من ثقل المتاعب:
تصوير للعلم بشخص يريح الآخرين من متاعبهم الثقيلة، ويدل على قيمة العلم.
«ثقل المتاعب» تصوير للمتاعب بأحمال ثقيلة.
في العلم تخفيف لما يعرو الحياة من النوائب:
تصوير للحياة بشخص مصاب وتصوير للنوائب بأمراض تصيب هذا الشخص؛ مما يدل على أثر العلم في تخفيف هذه المصائب.
في العلم توسيع لأبواب التجارة :
تعبير جميل يدل على أثر العلم في توسيع مصادر الرزق.
لأبوات التجارة والمكاسب :
تصوير للتجارة ومكاسبها بمدينة لها أبواب عديدة.
عطف «المكاسب» على «التجارة» لترغيب الناس في استخدام العلم في التجارة.
في العلم إصلاح المفاسد والعقائد والمذاهب:
تعبير جميل يدل على أثر العلم في الإصلاح، وقدرته على تهذيب الأفكار.
«إصلاح - المفاسد» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
عطف «المذاهب» على «العقائد» أفاد التنويع.
أنا لا أوفي 000 :
استخدام الشاعر ضمير المتكلم «أنا» يدل على اعتزازه برأيه، وثقته فيما يقول.
غرر المناقب:
تصوير للمناقب بخيول لها بياض في جبهتها.
جاءت «المناقب» جمعا للدلالة على كثرة المناقب التي يزخر بها العلم.
تكررت «في العلم» ثلاث مرات
للتأكيد على شدة حرص الشاعر على إيصال النصيحة لقومه.
يا قوم:
أسلوب نداء، غرضه التنبيه والاستمالة.
التنكير في «قوم» للعموم والشمول.
إن العلم بالإجماع محمود العواقب:
أسلوب مؤكد، أداته «ان».
«بالإجماع» جاء بها الشاعر؛ ليدلل على أنه يتحدث عن قضية عامة لا خلاف عليها.
يا قوم:
تكرار النداء يؤكد حرص الشاعر على قومه، فهم أهله الذين يرجو رفعتهم.
إن العلم ثم العلم ثم العلم واجب:
تعبير جميل يدل على أهمية العلم في حياتنا.
تكرار كلمة «العلم» ثلاث مرات للتأكيد على مكانته العالية.
مناقشة نص: العلم واجب
عقد الشاعر مقارنة بين العلم والجهل. فماذا قال عنهما ؟
- العلم نور يرشد الإنسان، ويساعده في قضاء حوائجه.
- الجهل سور من الظلام تحيط بالإنسان، ويجعله متخبطا في حياته.
للعلم فوائد متعددة. اذكرها.
- يرفع عن الإنسان أثقال الحياة ومشاقها.
- يخفف على الإنسان المصائب، ويساعده على تحملها وتجاوزها.
- يوسع للإنسان أبواب التجارة والرزق.
- يصلح تفكير الإنسان ويهديه إلى الإيمان، ويزيل عنه الجهل والخرافات.
كيف يؤثر العلم في التجارة والاقتصاد ؟
يوسع العلم في أبواب الرزق، ويفتح مجالات جديدة للتجارة وينمي الاقتصاد.
كيف يصلح العلم عقائد الناس ومذاهبهم ؟
يبعد عنهم فساد التفكير، ويهديهم إلى الإيمان، ويزيل عنهم الجهل والخرافات.
ما الحقيقة التي يؤكدها الشاعر ؟
يؤكد أنه مهما ذكر فضائل العلم فلن يحصيها كلها وذلك لكثرتها وتنوعها.
علام أجمع الشاعر وغيره من البشر ؟
على أن العلم نتائجه محمودة.
بم نصح الشاعر قومه ؟
نصحهم بطلب العلم والسعي إلى تحصيله؛ فهو واجب.
ماذا تقول لطالب يكره العلم ويتسرب من مدرسته ؟
أقول له: إن العلم هو الطريق لإصلاح العقل والاهتداء في الحياة وتحصيل المكاسب والمنافع.
ما الدروس المستفادة من نص العلم واجب ؟
- ضرورة التمسك بالعلم، والسعي إلى تحصيله.
- بالعلم يرقى الأفراد والأمم.
- الله يرفع الذين أوتوا العلم درجات.
- الكتب السماوية جميعها حثت على طلب العلم.