#حل_تدريبات_الامتحان_2024_الصف_الثاني_الإعدادي_ترم_ثان
رابط شرح الفصل التاسع ( أما لهذا الليل من فجر ) :
https://youtu.be/HvqJxo0daIU
رابط إعراب أصعب الكلمات بالفصل التاسع :
https://youtu.be/O_ol8-7Ow3Y
رابط قائمة دروس الصف الثاني الإعدادي 2024 / الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsqH4pOgUq55zc36vYJ7Oc-t
نص الفصل التاسع - أما لهذا الليل من فجر ؟
ألغيت الحماية ، واعترفت بريطانيا لمصر بسيادتها واستقلالها ، ولكن بلادنا لم تستمتع بهذا الاستقلال، إلا بمظهره الخارجي ، لأن الحكومة البريطانية ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة ، وجعلت منها حجة للتدخل في شئوننا الداخلية بين حين وآخر .
وابتليت مصر بانحراف الأحزاب التي طغت على زعمائها وقادتها ورجالها الأهواء والمطامع الشخصية . فأصبح هم كل حزب أن يحطم الحزب الآخر ، أو أن يصل إلى مقاعد الحكم، مهما كانت الغاية والوسيلة .
لقد انحرفت الأحزاب وحلت بذلك المصيبة الكبرى والنكسة العظمى إذ أصبحت مصالح البلاد العليا موضع ممارسة ، فما يرفضه حزب من الأحزاب يقبله الحزب الآخر ويؤيده ، ولهذا كان طلاب الجاه المزيف والمتكالبون على مقاعد الحكم يخضعون لرغبات المستعمر البريطاني .
وراحت الأحزاب تتصارع من أجل الوصول إلى مقاعد الحكم . دون اهتمام بأهداف الشعب وغاياته، ومن غير مراعاة لمصلحة الوطن العليا .
لقد فسدت أداة الحكم واتخذ البعض من مناصبهم أو قرابتهم لأولى الأمر ، وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والإتجار في الممنوعات .
وضعفت في الوقت نفسه رقابة البرلمان على أعمال الحكومات ، حتى أصبح دستور البلاد في مهب الأهواء والأغراض .
في وسط هذه الحياة الفاسدة دخل الجيش المصري مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين ، لتخليصها من عصابات اليهود .
لقد أبدى الجيش المصري في بداية الأمر نشاطا ملحوظا وجهودا موفقة ، حتى هزم اليهود في عدة مواقع ، ودك الكثير من حصونهم وقلاعهم . ولكن حدث مالم يكن في الحسبان ، إذ انتهز المقربون إلى الملك الفرصة للإثراء على حساب أرواح الضحايا فاحتكروا توريد الأسلحة للجيش ، وقدموا له أسلحة فاسدة .
ومع هذه الظروف العصيبة وقف جنود مصر وقفة مشرفة ، وقفوا يدافعـون لا بأسلحتهم الفاسدة ، بل وقفوا يجاهدون بصبرهم وعزيمتهم ، ويناضلون بإيمانهم وإرادتهم. لقد صمدوا صمود الجبابرة . وما صمود حامية الفالوجا في فلسطين إلا صورة من شجاعة الجندي المصري . وصبره وإيمانه بنفسه .
لقد هجم اليهود على حامية الفالوجا بجيش كبير عدده أحد عشر ألفا زودوا بأحدث الأسلحة ، تؤيدهم الدبابات في الأرض والطائرات في السماء . وبدأ الغادرون يسددون إلى هذه الحامية نارا موقدة ، وقفوا ينتظرون تسليم الحامية بين لحظة وأخرى ، ولكن خاب أملهم ، كانوا كمن يحاول أن يقبض على الهواء أو يكتب على صفحات الماء ، لقد وقفت هذه الحامية تدافع عن شرف مصر ... وقفت تدافع بإيمانها وروحها وشجاعتها وصبرها ... وليس لديها إلا أسلحة يندى لها الجبين خجلا .
أما هذا الفساد في الداخل والأحداث المتعاقبة في الخارج ، فقد خيل لليهود معها يا ولدي أن أقدامهم في الشرق قد ثبتت ، وخيل للمستعمر أن شعلة الحرية والمجد في البلاد قد انطفأت . وكان الشعب في أعماق نفسه يهتف قائلا : أما لهذا الظلم من آخر .. ؟ أما لهذا الليل من فجر ؟ لقد نسي اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار ، يوشك أن يشتعل .
كان الأحرار من الضباط ثائرين من أجل ذلك كله . كانوا يبحثون ويعملون في كتمان شديد .
كانوا يرقبون الفرصة ليضربوا الضربة الصحيحة التي لا يعتريها خلل أو خطأ في الوقت المناسب .
وأخيرا خرج العملاق من سجنه وخرجت ثورة ٢٣ يوليو سنة ١٩٥٢ من مكمنها لتعلن حق الشعب في حريته وحق الشعب في وطنه ، وحقه في حياة حرة كريمة ، وحقه في أن يأخذ مكانه تحت الشمس ، وفي ركب الحضارة والتقدم.
س1: لم تستمتع مصر باستقلالها بعد إلغاء الحماية ….. لماذا ؟
- لأن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حجة للتدخل في شئون مصر .
س2: ابتليت مصر بانحراف الأحزاب . وضح ذلك .
(1) طغت على زعماء الأحزاب المطامع الشخصية والأهواء .
2) ) أصبح هم كل حزب أن يحطم الحزب الآخر ويصل إلى مقعد الحكم .
3) ) عدم الاهتمام بأهداف الوطن ومصالحه العليا .
4) ) محاولة إرضاء المستعمر ورغباته .
س3: كيف فسدت أداة الحكم في مصر ؟
اتخذ البعض من مناصبه وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والإتجار في الممنوعات ، وضعفت رقابة البرلمان على الحكومة وأصبح دستور البلاد عرضة للأهواء والمطامع .
س4 : متى دخل الجيش المصري أرض فلسطين ؟ و لماذا ؟
دخلها عام 1948 م ، و ذلك لتخليصها من عصابات اليهود .
س5: ماذا تعرف عن الأسلحة الفاسدة ؟ ومتى قدمت ؟
قام بعض المقربين إلى الملك بتقديم صفقة أسلحة فاسدة للجيش المصري وكان غرضهم من ذلك هو (الإثراء على حساب الضحايا) وكان ذلك في عام 1948م ،
س6 : ما رأيك في جريمة الأسلحة الفاسدة ؟
كانت بحق جريمة بشعة ، وخيانة عظمى لا يتصورها عقل.
س6: مع هذه الظروف الصعبة وقف الجنود المصريون وقفة مشرفة . وضح ذلك بمثال .
* وقف جنود مصر يدافعون في فلسطين لا بأسلحتهم الفاسدة ، وإنما بصبرهم وعزيمتهم وصمدوا صمود الجبابرة.
مثال ذلك (حامية الفالوجا)
وقصتها " هجم اليهود على هذه الحامية بجيش عدده (أحد عشر ألفا) مزود بأحدث الأسلحة وسددوا ضرباتهم إليها ، وانتظروا أن تُسَلِّم ولكن خاب أملهم ، و صمدت الحامية بعزيمة وقوة إيمان أمام ضربات العدو.
س7: متى قامت ثورة (يوليو) ؟ ومن قام بها ؟ ولماذا؟
- قامت في 23يوليو 1952م وقام بها الضباط الأحرار .
السبب : لإعلان حق الشعب في حريته وأن يحيا حياة كريمة ويأخذ مكانه تحت شمس التقدم والحضارة