#حل_تدريبات_الأضواء_2024_الصف_الثالث_الإعدادي_فصل_دراسي_ثان
رابط شرح نص ( خلال كريمة ) :
https://youtu.be/yLf00bGsxoQ
رابط إعراب نص ( خلال كريمة ) كاملا :
https://youtu.be/LhCIJWIUCQ4
رابط قائمة دروس الصف الثالث الإعدادي2024 /الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsrq3ygDlZDQo98X0y6DHiAx
رابط شرح درس ( اسم الفاعل ) :
https://youtu.be/kLYHMKuma-E
نص (خلال كريمة) للشاعر: حافظ إبراهيم
إني لتطربني الخلال كريمة *** طرب الغريــب بأوبة وتلاق
وتهزني ذكرى المروءة والندى *** بين الشمائل هزة المشتاق
فـــإذا رزقت خليــقة محمودة *** فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس هـــذا حظـــــه مــال *** وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال ان لم تدّخره محصنـا *** بالعلـــم كان نهــــاية الإملاق
والعلـــــــم ان لم تكتنفـه شمائل *** تعليه كان مطية الاخفــــاق
لا تحســـــبن العلـم ينفع وحده *** ما لــم يتـــوج ربه بخـــلاق
خلال كريمة حافظ إبراهيم للصف الثالث
التعريف بالشاعر
حافظ إبراهيم : ولد فى ديروط بأسيوط 1871 وتوفى سنة 1932 .
لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ .

المعانى
تطربنى تسعدنى وتسرنى × تحزننى الخلال الصفات والشمائل م خلة
كريمة عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة الغريب المسافر ج غرباء × المقيم
أوبة عودة ج أوب × رحيل التلاقى لقاء الأهل والأحباب × الفراق
تهزنى تسعدنى وتؤثر فى شعورى المروءة الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة
الندى الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح خليقة خصلة – خلق ج خلائق
محمودة حسنة × مذمومة – قبيحة اصطفاك اختارك وميزك × أهملك
حظه نصيبه ج حظوظ مكارم محاسن م مكرمة
تدخره توفره وتحفظه × تبذره وتهدره محصناً محفوظاَ × ضائع ومهدر
نهاية غاية ج نهايات × بداية الإملاق الفقر الشديد ج الغنى
تكتنفه تحوطه وتصنه × تدمره وتضيعه تعليه ترتقى به وتسمو به × تحطه وتحقره
مطية ركوبة والمراد وسيلة ج مطايا ومطى إخفاق الفشل ج اخفاقات × النجاح
لا تحسبن لا تظنن يتوج يزين أو يلبس تاج
ربه صاحبه ج أرباب وربوب خلاق نصيب من الخير
مظاهر الجمال
إنى لتطربنى الخلال كريمة : أسلوب مؤكد بإن واللام .
كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده وجاءت نكرة للتعظيم .
الخلال : جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات .
طرب الغريب بأوبة وتلاقى : تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذى يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور.
وتهزنى ذكرى المروءة : تدل على شدة تأثر الشاعر بالحديث عن الشجاعة والكرم .
هزة المشتاق : تشبيه لمشاعره وارتياحه لسماع أخبار الرجولة والكرم بارتياح المشتاق الذى يهتز ويسعد بأخبار أحبابه . بين الشمائل : تعبير يدل على تفضيل الشهامة والكرم على باقى الصفات .
فإذا رزقت خليقة : تصوير جميل للخصال الطيبة كأنها رزق كثير . إذا أجمل من إن لأنها تفيد التوكيد.
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد يدل على حب الله لصاحب الخلق – نتيجة لما قبلها.
رزقت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل . الأرزاق : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
البيت الرابع : تقسيم جميل وضح الاختلاف بين حظوظ الناس.
هذا – ذا – ذاك : استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
محصناً بالعلم : تصوير للعلم بحصن يحفظ المال . المال – الإملاق – تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
تكتنفه شمائل : تصوير للعلم والأخلاق كأن العلم كنز والأخلاق سور يحوطه ويحفظه.
تعليه – الإخفاق : تضاد فى المعنى يوضح الفكرة .
كان مطية الإخفاق : تشبيه للعلم بدون أخلاق بالمطية التى تؤدى إلى الدمار والفشل.
لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد مؤكد بالنون فهو أجمل من لا تحسب .
يتوج ربه بخلاق : تصوير بالخلق بصورة التاج الذى يتحلى به الإنسان .
اعتمد الشاعر على أساليب الشرط ليربط بين الحدث ونتيجته للإقناع بالفكرة فمثلا إن لم تدخره أسلوب يشرط يحتوى على الحدث لم تدخره والنتيجة كان نهاية الإملاق . إن لم تكتنفه أسلوب شرط يحتوى على الحدث لم تكتنفه والنتيجة كان مطية الإخفاق .