#حل_تطبيقات_الامتحان_2024_الصف_الأول_الثانوي_ترم_ثان
رابط شرح درس ( الكناية ) :
https://youtu.be/IwfUN3GX0sg
رابط شرح درس ( أسلوب الاستثناء ) كاملا :
https://youtu.be/GhMuVL1vMt4
قائمة دروس الصف الأول الثانوي / الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsoxvn3i9A2P0OGcxSVPjkJU
الكناية وأنواعها :
1ـ قالت الخنساء تمدح أخاها صخرا:
طويل النجاد رفيع العماد ...كثير الرماد إذا ما شتا
2ـ قال المتنبي يصف حال خصوم سيف الدّولة بعد نهاية المعركة:
فمسّاهم وبسْطهمُ حريــر... وصبَّحهم وبسْطهمُ تــراب
ومن في كفه منهم قناة ... كمنْ في كفّه منهم خضاب
3ـ هذا الرّجل يسود العزّ في بيته.
إيضاح:
- في بيت الخنساء نتعرّف على صفات صخر،فهو شجاع وسيّد في قومه وكريم ولكنّ الشاعرة لم تعبّر عن هذه الصفات بصراحة بل استعملت طريقة غير مباشرة للإشارة إليها.
فطويل النجاد يعني أنّ سيفه طويل وهذا يستلزم أنّه طويل القامة وطويل القامة غالبا ما يكون شجاعا.
ورفيع العماد يعني أنّ خيمته عالية ومرتفعة وهذا يستلزم أنّ صاحب هذه الخيمة له مكانة في قومه فهو سيّدهم وهذه كانت عادة العرب أن يميّزوا خيامهم عن خيمة زعيمهم.
أمّا كثير الرماد فيعني أنه كثير الطبخ وهذا لكثرة الضيوف وهذا يستلزم أنّه كريم.
ونلاحظ في ييت المتنبي الأول كناية أخرى عن صفة فبسطهم حرير مقصوده (هم أسياد أعزّاء) وبسطهم تراب مقصوده (هم أذلّاء).
كل تركيب من التراكيب السابقة كُنِّيَ به عن صفة لازمة لمعناه،ويسمّى هذا النوع من التركيب كناية عن صفة.
- أمّا في البيت الثاني للمتنبي فهو يكنَّي عن الرّجل بمن يحمل قناة وهي الرّمح ويكنّي عن المرأة بمن في كفه خضاب وهو الحنّاء ويقول إنهما سواء في الضعف أمام بطش سيف الدولة،وبما أنّ الرّجل والمرأة يمكن أن يوصفا نسمّي هذه الكناية كناية عن موصوف.
في المثال الثالث كناية أيضا حيث بدل أن ننسب العزّ إلى الرجل نسبناه إلى بيته وهذه كناية عن نسبة.
تذكّر:
1ـ تعريف الكناية:
الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
أو بمعنى آخر الكناية لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود مع جواز إرادة المعنى الظاهر. أو جملة نريد بها معنى غير المعنى الأصلى .
2ـ عندما ترى تعبيرا مجازيا مثل : بابه مفتوح للضيوف ، فإنك تقول : تعبير يدل على الكرم ،
فجملة (يدل على) = كناية عن .. فهذه الجملة كناية عن صفة الكرم .
مثال: هذه المرأة بعيدة مهوى القرط.
القرط ما يوضع من حلي في أذن المرأة.
مهوى معناها مسقط
إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة.
ولكن في الجملة لا يقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة لقد عبرنا عن حقيقة (طول العنق) وأعطينا الدليل عليها (بعد المسافة)
الكناية إذا تعبر عن معنى بأسلوب غير مباشر.
-3 هي من أساليب البيان وهي من أجمل التعابير العربية.
-4 وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
-5 وهي تستعمل في المدح والذم غالبا بطريقة مهذبة. وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
الكناية لها ثلاثة أنواع:
1ـ كناية عن صفة وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون نعتا أوصفة.
مثال:هذا الرجل يشار إليه بالبنان. أي مشهور ومشهور كلمة تصلح أن تكون صفة فتقول:رجل مشهور.
2ـ كناية عن موصوف وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون موصوفا أو منعوتا.
مثال:شرب الرجل بنت العنب.أي الخمر والخمر تصلح أن تكون موصوفا فنقول:الخمر المحرمة .
3ـ كناية عن نسبة وذلك إذا نسبنا شيئا إلى ما يتصل بصاحبه.
مثال:المجد بين ثيابك.بدل أن تنسب المجد لصاحبه نسبته لثيابه المتصلة به.
تدريبات على الكناية:
عيّن الكناية فيما يلي وبيّن نوعها:
1ـ طويل النجاد رفيع العماد ...كثير الرماد إذا ما شتا
2ـ فمساهم وبسطهمُ حرير...وصبَّحهم وبسطهمُ تراب
3ـ هذا الرجل نؤوم الضحى.
4ـ ألقى محمد عصاه في وهران.
5ـ هذا الرجل ناعم الكفين.
6ـ ضربت الرجل في موطن أسراره.
7ـ سُئل رجل عن شيبه فقال:هذه رغوة الشباب.
8ـ اليمن يتبع ظله...والمجد يمشي في ركابه
9ـ كان إذا رآني قرب حاجبا من حاجب.
10ـ لبست له جلد النمر.
11ـ لا تقدم رجلا وتؤخر أخرى.
12ـ الفضل يسير حيث سارت قدماه .
13ـ يابنة اليم ما أبوك بخيل .
مع أرق المنى بالتفوق أ / رجب أبو الخير 01122286288