#حل_تطبيقات_الامتحان_2024_2ث_ترم_ثان #رجب_أبوالخير
رابط شرح درس ( أسلوب التعجب ) بالتفصيل :
https://youtu.be/AEkShMScx0k
رابط شرح درس ( الأساليب الإنشائية والخبرية ) :
https://youtu.be/eGV-laLxjlo
رابط شرح درس ( الغزل في العصر العباسي ) :
https://youtu.be/n8A_KLkrmv0
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي2024 / الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsr8eQVgdZ4wC6N-kRmcGHdC
عتاب اللغة العربية لأهلها: (نص شعري) خليل مطران
التعريف بالشاعر:
ولد خليل مطران في مدينة بعلبك بلبنان عام 1871م، وانتقل للدراسة في بيروت في المدرسة الكاثوليكية حيث استقى اللغة العربية من مناهلها الفياضة على أيدي أبناء أسرة خليل اليازجي، اشترك في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال عن الدولة العثمانية، فتعرض لغضب السلطان وفر الى باريس عام 1900م، وهناك درس الأدب الفرنسي، وترجم عن اللغة الفرنسية الى العربية، ثم هاجر الى مصر عام 1902م وظل بها حتى توفى 1949م، لقب بشاعر القطرين (مصر ولبنان) كان يكتب في التاريخ والفلسفة الأخلاقية.
الأبيات:
سمعت بأذن قلبي صوت عتب .......... له رقراق دمع مستهل
تقول لأهلها الفصحى أعدل ............. بربكم اغترابي بين أهلي
أنا العربية المشهود فضلي ............. أأغدو اليوم والمغمور فصلي
إذا ما القوم باللغة استخفوا .................. فضاعت ما مصير القوم قل لي
يحاربني الألى جحدوا جميلي ................. ولم تردعهم حرمات أصلي
وفي القرآن إعجاز تجلت .................. جلاء بنوره أسنى تجل
وللعلماء والأدباء فيما ......... نأت غاياته مهدت سبلي
فيا أم اللغات عداك منا ......... عقوق مساءة وعقوق جهل
لك العود الحميد فأنت شمس .............. ولم يحجب شعاعك غير ظل
التعليق:
س1: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
العاطفة في ھذه القصیدة عاطفة حب وغیرة على اللغة العربیة واعتزاز وتقدیر لھا، وھي عاطفة صادقة.
س2: ما سمات أسلوب الشاعر؟
تمیز أسلوب الشاعر:
سھولة الألفاظ وفصاحتھا.
عمق المعاني والفكر.
إحكام الصیاغة.
استخدام لغة الحوار.
قلة المحسنات ولزخارف اللفظیة.
جمال التصویر والاعتماد على التشخیص.
ملامح شخصية الشاعر:
واسع الثقافة، عمیق الفكر، رائع التصویر والتعبیر ، مجدد في الشعر فھو رائد المدرسة الرومانسیة لتأثره بالرومانسیة الفرنسیة.
س3: وضح مصادر الموسیقى في الأبیات؟
الموسیقى: ظاھرة (خارجیة) في وحدة الوزن والقافیة ، واختار قافیتھ مكسورة للدلالة على انكسار نفس اللغة العربیة بسبب الإھمال الذي أصابھا.
أما الموسیقى الداخلیة (خفیة) فھي نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسیقھا وترابط الأفكار وجمال التصویر.
ولا تنسى ان الموسيقى الخفية أجمل من الموسیقى الخارجیة لأنھا مؤثرة في النفس وغیر متكلفة.
س4: ما أھمیة اللغة العربیة؟
إن اللغة العربیة ھي ھویتنا وھي الأداة التي نقلت الثقافة العربیة عبر القرون فھي حلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر وعن طريقها وبوساطتھا تواصلت الأجیال العربیة جيلاً بعد جيل في عصور طويلة وهي التي حملت الاسلام وما انبثق عنه من حضارات وثقافات وبها توحد العرب قديماً وبها يتوحدون اليوم ھذا العالم رقعة ویؤلف من الأرض تتحدث بلسان واحد وتصوغ أفكارھا وقوانینھا وعواطفھا في لغة واحدة على تنائي بعد الدیار واختلاف الأقطار وتعدد الدول.
قالوا عن جمال اللغة العربية:
یقول المستشرق الفرنسي إرنست رینان: اللغة العربیة بدأت فجأة على غایة الكمال، وھذا أغرب ما وقع في تاریخ البشر، فلیس لھا طفولة ولا شیخوخة.
یقول أیضاً: من أغرب المدھشات أن تنبت تلك اللغة القویة، وتصل إلى درجة الكمال عند أمة من الرحل، تلك اللغة التي فاقت أخواتھا بكثرة مفرداتھا، ودقة معانیھا، وحسن نظام مبانیھا.
ویقول الألماني فریتاغ : اللغة العربیة أغنى لغات العالم.
قالت المستشرقة الألمانية زيجفريد هونكه:
كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعي سحر تلك اللغة.
یقول ولیم ورك: إن للعربية ليناً ومرونة يمكنها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.
یقول الدكتور عبد الوھاب عزام: العربیة لغة كاملة محببة عجیبة، تكاد تصور ألفاظھا مشاھد الطبیعة، وتمثل كلماتھا خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانیھا في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتھا خطوات الضمیر ونبضات القلوب ونبرات الحیاة.
یقول مصطفى صادق الرافعي: إنما القرآن جنسیة لغویة تجمع أطراف النسبة إلى العربیة، فلا یزال أھله مستعربین به متمیزین بھذه الجنسیة حقیقة أو حكماً.
یقول الدكتور طه حسین إن المثقفین العرب الذین لم یتقنوا لغتھم لیسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتھم نقص كبیر ومھین أیضاً.
قال المستشرق الألماني أوجست فیشر : وإذا استثنینا الصین فلا یوجد شعب أخر یحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غیر العرب.
قال بروكلمان: بلغت العربية فضل القرآن من الاتساع، مدى لا تكاد تعرفه أي لغة اخرى من لغات الدنيا.
قال الفرنسي ولیم مرسیه: العبارة العربیة كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لدیك جمیع الأوتار وخفقت، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.
قال الفرنسي لويس ماسينيون: اللغة العربیة ھي التي أدخلت في الغرب طریقة التعبیر العلمي، والعربیة من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبیر العلمي والفني.