#حل_تطبيقات_الامتحان_2024_2ث_ترم_ثان #رجب_أبوالخير
رابط شرح درس ( أسلوب التعجب ) بالتفصيل :
https://youtu.be/AEkShMScx0k
رابط شرح درس ( الأساليب الإنشائية والخبرية ) :
https://youtu.be/eGV-laLxjlo
رابط شرح درس ( الغزل في العصر العباسي ) :
https://youtu.be/n8A_KLkrmv0
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي2024 / الفصل الدراسي الثاني :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsr8eQVgdZ4wC6N-kRmcGHdC
حب ووفاء: (نص شعري) العباس بن الأحنف
التعريف بالشاعر:
إمام العاشقین ودرتھم العاشق العفیف الذي أضناه الشوق لمحبوبته ھو العباس بن الأحنف بن الأسود الحنفي كنیته أبو الفضل من بني حنيفة ولد في اليمامة بنجد ونسب اليها وكان أهله في البصرة ونشأ وترعرع في بغداد وعاش بها أھم أیام حیاته في نعمة وثراء ظاھر لذلك انصرف عن المدیح بعكس ما كان علیه شعراء ذلك العصر الذین كانوا یتجرون بشعرھم ویتكسبون به، یقال أنه توفي سنة 192 ھـ الموافق 807 م وھو في طریقه لأداء مناسك الحج، وقد شھد له البحتري بأنه أغزل الشعراء.
تمهيد:
لقصیدة ھي من قصائد الغزل العفیف حیث نرى فیھا المحب یشكو لوعة الھوى ولواعج الفراق فالبلاد الشاسعة والمترامیة الأطراف تفصل بینه وبین الحبیبة، والعاشق لا حول له ولا قوة وقصارى ما یستطیع فعله ھو بعث المراسیل إلى دیار الحبيبة وتصيد الأخبار عنها من القادمين من ديارها.
س1: ماذا تعرف عن (فوز) التي یتغزل فیھا الشاعر؟
یقال أنھا فتاة أحبھا وعشقھا الشاعر لجمالھا الساحر وسماھا بھذا الاسم فوز إخفاء لحقیقتھا حتى لا یصرح باسمھا الحقیقي، وھناك رأي للباحثة العراقیة د.عاتكة الخزرجي یقول: أنھا علیة بنت المھدي أخت ھارون الرشید وكنى عنھا العباس باسم (فوز) لمكانتھا العالیة.
س2: علل: شدة حب وعشق العباس بن الأحنف لـ (فوز)؟
عشقھا الشاعر لجمالھا الساحر الذي خلب لبه وفؤاده وجعله یتغزل فیھا ویلجأ في وصفھا بما لا یصل أو یطوله البشر من سحر وجمال وهذا الجمال يجعلها أية للناس، فهي كالقمر الذي يشع نوراً ولم يخلق الله في جمالها مثيلاً فهي ليست من البشر كما عبر في الأبيات الساحرة.
الأبيات:
أزين نساء العالمين أجيبي ....................... دعاء مشوق بالعراق غريب
كتبت كتابي ما أقيم حروفه ...................... لشدة اعوالي وطول نحيبي
أخط وأمحو ما خططت بعبرة ................... تسح على القرطاس سح غروب
زين: أجمل.
نساء: حريم.
العالمين: الكون.
دعاء: نداء ادعية.
مشوق: متعلق.
كتابي: رسالتي.
أقيم: أي أسطر.
إعوالي: بكائي وصياحي.
نحيبي: بكائي الشديد.
أخط: اكتب.
بعبرة: دمعة.
القرطاس: الصحيفة.
غروب: غرب.
وهو: دلو الماء الكبير
1. نأخذ من التاريخ عبرة ولا عبرة؟
عبرة الأولى: عظمة - درس بينما عبرة الثانية: دمعة.
الشرح:
1. يخاطب الشاعر حبيبته التي تقيم في الحجاز واصفاً اياها بأنها أجمل نساء الكون ويطلب منها أن تلبي نداء عاشق مشتاق برح به (أتعبه) الشوق واضناه.
2. يصف الشاعر اضطرابه وهو بعيد عن محبوبته فيقول: كتبت لك كتابي رسالتي ولم أستطع ان اجعل الحروف واضحة لشدة البكاء والنحيب الذين يؤثران على يدي فترتجف.
3. يقول: فأنا اكتب لك الرسالة التي أبثك فيها أشواقي وسرعان ما تمحي كلماتي بسبب دموعي التي تنهمر بغزارة على القرطاس كأنها الماء الذي يسيل من الغروب.
س1: أین تقیم الحبیبة؟ وأین یقیم الشاعر؟ وما أثر ذلك علیه؟
تقیم الحبیبة في الحجاز.
ویقیم الشاعر في العراق غریباً.
أثر ذلك علیه: جعله یسطر رسالة للحبیبة یبثھا فیھا أشواقه، ویعبر فیھا عن آلامه وآماله.
س2: ماذا طلب الشاعر من محبوبته في البیت الأول؟
طلب الشاعر من محبوبته في البيت الأول ان تلبي نداء عاشق مشتاق يعيش بعيداً يحلم بلقائها.
س3: من الغریب الذي یقصده الشاعر؟
يقصد الشاعر نفسه.
س4: علل: یمحو الشاعر ما یكتبه في محبوبته؟
لأن دموعه الغزیرة تمحو وتزیل كل ما یكتبه من رسائل.
التذوق:
أزين نساء العالمين: أسلوب انشائي طلبي / نداء، غرضه: التعظيم والمدح والالتماس واستخدام اداة النداء للقريب لاستحضار صورة الحبيبة وبيان شدة التعلق مهما باعدت المسافات بينهما والتعبير بنساء العالمين يفيد العموم والشمول.
س1: علل: استخدام الشاعر لأداة النداء الھمزة التي تستخدم لنداء القریب على الرغم من بعد الحبیبة عنه فھي في الحجاز وھو في العراق.
الاستخدام دقیق ، فالحبیبة بالفعل بعیدة مكانياً فهي الحجاز وهو في العراق ولكنها قريبة وجدانياً فهي تسكن في قلبه وتلازم عقله فلا تفارقه.
أجيبي دعا مشوق: أسلوب انشائي طلبي / امر غرضه: الاستعطاف والتمني والالتماس.
دعاء مشوق: التعبير بدعاء يوحي بالتوسل والرجاء الشديد والتعبير بمشوق يوحي بشدة التعلق بالحبيبة.
أجيبي - غريب: محسن بديعي / تصريح يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن.
كتبت - كتابي: محسن بديعي / مراعاة نظير تثير الذهن.
ما أقيم حروفه: استعارة مكنية حيث صور الشاعر الحروف ببناء لا يستطيع ان يقيمه ويبنيه وسر جمال الصورة التجسيم.
لشدة اعوالي وطول نحيبي: كناية عن شدة الحزن والأسى وسر جمال الكناية: الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم والعبارة تعليل لما قبلها.
البيت الثاني كله: أسلوبه خبري وغرضه اظهار قوة العاطفة وتمسكه بالحبيبة.
أخط - أمحو: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.
أخد وامحو بعبرة تسح: استعارة مكنية حيث صور العبرة بممحاة تمحو ما خطه في كتابه.
بعبرة تسح على القرطاس سح غروب: تشبيه حيث شبه عبرته دمعته وهي تنهمر من عينه بغزارة على القرطاس الوراق بالماء الذي يسيل من الغروب ليوحي بكثرة دموع الحزن على الحبيبة البعيدة مكانياً القريبة قلبياً.
بعبرة تسح على القرطاس سح غروب: أسلوب قصر بتقديم لجار والمجرور على القرطاس يفيد التأكيد والتخصيص وايضاً توكيد بالمفعول المطلق سح الغروب.
أيا فوز لو أبصرتني ما عرفتني ............ لطول شجوني بعدكم وشحوبي
وانت من الدنيا نصيبي فإن أمت ........... فليتك من جور الجنان نصيبي
سأحفظ ما قد كان بيني وبينكم ............ وارعاكم في مشهدي ومغيبي