#تدريبات_كتاب_الأضواء_2025_3ع_ترم_أول
#رجب_أبوالخير
رابط شرح الفصل السادس ( الفرج ) :
https://youtu.be/HZ_HFrTQNdo
رابط إعراب أهم وأصعب الكلمات في الفصل السادس ( الفرج ) :
https://youtu.be/YmsKALvd6CE
رابط قائمة دروس الصف الثالث الإعدادي / الفصل الدراسي الأول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsrnWRsRnNUAwpgrThsGD9yv
نص الفصل السادس - الفرج
ظلَّ نجم الدين في قلعة الكرك سجينًا، تحت رحمة الحراس الغلاظ الشداد الذين وكّلوا به، لا تسليه سوى شجر الدر، وكلما اشتد به الكرب ذكَّرته بالمواقف العصيبة التي وقف فيها ربه بجانبه، وأكدت له أنَّ داود لا يريد به السوء، وإنما يزيد أيام حبسه ليُغلي الثمن، ويفرض ما يريد، ونجم الدين يسمع لها ويفكر ثم رفع رأسه وقال: مضى سبعة أشهر ونحن في هذا المحبس القاسي، لا نعلم ماذا سيكون مصيرنا ، قالت في نبرات هادئة: إنَّ فرج الله قريب يا مولاي، ولا إخال داود بعد هذه المدة الطويلة إلا مرسلًا إليك، يعرض شروطه، وأرجو أنْ يوافق مولاي على كلِّ ما يطلب، حتى نتخلَّص من محبسه ونصل إلى بَرِّ السلامة .
فهزَّ نجم الدين رأسه ثم قال في أسى: ما أظنُّه بعد هذه المدةِ الطويلةِ إلا قاتِلَنا ومتخلِّصًا منَّا وقابضًا الثمن الذي يعرضه عليه العادل، قالت في ثقة: لو كان يريد قتلنا ما أبقانا هذه المدة كلَّها، ألسنا في قبضته؟! ومن الذي ينقذنا منه لو أراد بنا السوء؟ ولماذا لم يقتلنا حين أرسل إليه عمك الصالح إسماعيل يحثُّه على التخلُّص منَّا، قلبي يحدِّثني يا مولاي أنه يزيد أيام حبسه ليغلي الثمن، وليفرض عليك شروطه، وأرجو أن تقبل هذه الشروط مهما كان مبالغًا فيها.
ولم يكذب ظنُّها، فلم يصبح الصباح حتى بعث داود إلى نجم الدين، يعده بإطلاق سراحه والسير معه إلى مصر، ويشترط ثمنًا لذلك ( دمشق، وحلب، والجزيرة، والموصل، وديار بكر، ونصف ديار مصر، ونصف ما في الخزائن من مال، ونصف ما لديه من الخيل والثياب وغيرها ).
قال بن موسك وهو ينظر إلى وجه نجم الدين، ويرى عجبه واستكثاره لهذا الثمن الباهظ: " هذه شروط مولاي الأمير داود، فماذا يرى مولاي نجم الدين؟! ".
تذكَّر نجم الدين رأي شجر الدر فلم يفكِّر طويلًا، وقال مُظهرًا الرضا والسرور: قَبِلْتُ، ثم وقَّع العقد بما اتَّفقا عليه، وعاد رُسُل داود إليه يُرقصهم الفرح بِهذه الصفقة الضخمة التي نالها مولاهم، واستعدَّ نجم الدين وشجر الدر للخروج من ذلك السجن، تلوح أمامها مصر ومباهج مصر.
وما إن علمت ( ورد المنى ونور الصباح ) بما تَمَّ، حتى اشتد بِهما الفزع فقد عرفتا أن شجر الدر تأكدت أنَّ ما أصابَها هي وزوجها كان بتدبيرهما، فإذا وقعتا في يدها فلا جزاء سوى الذبح، فلم تعودا إلى نجم الدين مع مماليكه الذين عادوا إليه بعد الاتفاق؛ وأسرعتا بالكتابة إلى سوداء بنت الفقيه تعلمانها بِما حدث، وتحذِّرانِها من التهاون في العمل، وتخبرانِها بأنَّ نجم الدين وداود وشجر الدر في طريقهم إليها؛ فلما بلغ سوداء الكتاب فَزِعتْ وثارت، وجمعت القواد وقالت لهم في غضبٍ شديدٍ: أرأيتم؟! اتفق داود ونجم الدين! قلت لكم أبقوا داود بمصر، ومُدُّوا له الأطماع ومَنُّوه الأماني، حتى نتمكن من نجم الدين ثم نأخذه بعده،
مناقشة الفصل السادس : الفرج
أين سجن نجم الدين وشجر الدر ؟ وكم شهرا استمر سجنهما ؟
في قلعة الكرك تحت رحمة حراس غلاظ شداد.
استمر سجنهما سبعة أشهر.
كيف كانت شجر الدر تهون على زوجها ظلمات السجن ؟ وما دلالة ذلك ؟
كانت تذكره بالمواقف العصيبة التي وقف فيها ربه بجانبه، وتطمئنه بأن داود لا يريد به السوء.
يدل ذلك على وفائها وإخلاصها.
اختلفت وجهة نظر كل من: نجم الدين، وشجر الدر تجاه ما ينوى داود فعله. وضح ذلك.
- نجم الدين: رأى أن داود ينوي أن يقتله هو وشجر الدر، ويقبض الثمن الذي يعرضه عليه العادل.
- شجر الدر : رأت أن داود لن يقدم على قتلهما، وأنه يزيد أيام حبسهما ليغلي الثمن ويفرض على نجم الدين شروطه.
ما الصفقة التي عرضها داود على نجم الدين ؟
طلب داود مقابل الإفراج عن نجم الدين - الحصول على دمشق، وحلب، والجزيرة، والموصل، وديار بكر، ونصف ديار مصر، ونصف ما في الخزائن من المال، ونصف ما لدى نجم الدين من الخيل والثياب وغيرها.
علل : موافقة نجم الدين على شروط داود.
عملا بنصيحة شجر الدر حتى يتخلص من محبسه ويصل إلى بر السلامة.
لماذا فزعت ورد المنى، ونور الصباح عندما علمتا بأمر الصفقة ؟ وماذا فعلتا؟
لأنهما عرفتا أن شجر الدر تأكدت من أنهما كانتا وراء كل ما أصابها هي وزوجها، وأدركتا أن الذبح هو المصير المتوقع لهما إذا وقعتا في يد شجر الدر.
أرسلتا إلى سوداء بنت الفقيه كتابا تخبرانها فيه بأمر الصفقة، وتحذرانها من التهاون في العمل، وتخبرانها بأن نجم الدين وداود وشجر الدر في طريقهم إليها.
تفوق تدبير شجر الدر على تدبير ورد المنى، ونور الصباح. وضح ذلك .
أقنعت زوجها بقبول شروط داود ليتخلص من محبسه، وأفشلت تدبير ورد المنى، ونور الصباح في القضاء على نجم الدين.
كانت شجر الدر متفائلة، بعيدة النظر. وضح ذلك.
ظهر تفاؤلها في انتظارها لفرج الله وتهدئتها لزوجها نجم الدين، كما ظهر بعد نظرها في توقعها بأن داود لا يريد قتلهما وإنما يزيد من أيام حبسهما ليغلي الثمن ويعرض شروطه وهذا ما حدث بالفعل.
علل: غضب سوداء من قوادها.
لأنهم تركوا داود يغادر مصر، وكان يجب عليهم أن يبقوه بها ويمدوا له الأطماع حتى تتمكن من نجم الدين ثم تأخذه بعده.
وضعت سوداء بنت الفقيه خطة للتخلص من نجم الدين، فما هي ؟
حصر نجم الدين بين جيشي العادل والصالح إسماعيل، وقد أرسلت إلى الصالح إسماعيل كتابا تطلب منه مساعدتها في تنفيذ خطتها بإرسال جيشه إلى نجم الدين.
مم حذرت سوداء إسماعيل في كتابها ؟
من الخطر الذي ستتعرض له دمشق إذا دخل نجم الدين مصر.
اذكر الدروس المستفادة من فصل 6- الفرج.
- التحلي بالصبر والتأني للخروج من الأزمات.
- التفكير السليم من سبل حل المشكلات.
- سعي الحكام إلى مصالحهم الخاصة يسلب الشعوب حقوقها.
نصل إلى بر السلامة : وضح الجمال
تصوير للسلامة ببحر له بر شاطئ.