#تدريبات_كتاب_الأضواء_2025_3ع_ترم_أول
#رجب_أبوالخير
رابط شرح نص ( آيات العلم ) :
https://youtu.be/gi4k15fpGx0
رابط إعراب نص ( آيات العلم ) للهراوي ، كاملًا :
https://youtu.be/kmhHwNwaWFk
رابط دروس الصف الثالث الإعدادي / الفصل الدراسي الأول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsrnWRsRnNUAwpgrThsGD9yv
آيات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
1– دعوة إلى العلم :
1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
2 - والعلم مال المعدمين إذا هـم خرجوا إلى الدنيا بغير حــطام
بنيكم : أولادكم (م) ابن فتياتكم : بناتكم (م)فتاة ، (ج) فتيات
قوام :عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك
المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضاد فقير حطام : متاع الدنيا
يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألاهي العلم ، فهي خير السبل إلى تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم
مواطن الجمال
v ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
v العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يقوم سلوك الأبناء0
v العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
v بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الفرد والأمم:
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
4- والجهل يخفض أمة ويذلهــا والعلم يرفعها أجل مقــام
اللغويات
أخو الجهالة : الملازم للجهل ساع : متوجها عن قصد
حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يخفض : يحط قدر والمضاد يعلى ويرفع
أجل : أعظم والمضاد أدنى و أحط مقام : منزلة ومكانة
مضاد (يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة
الشرح
يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة 0
مواطن الجمال
أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة0
التعبير يوحى بملازمة الجاهل لما يعتقده من الجهالة0
البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح 0
التعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل 0
ساع : توحي بالاستمرار وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير 0
حرب: نكرة تفيد العموم والشمول 0
حسام: جاءت نكرة لتفيد التقليل0
يخفض ، يرفع: تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0
التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
البيت الرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناء للعلم
3- أثر العلم في حياة الشعوب:
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كأنـه ملك يصرف أمرها بزمـام
7- أو محدث بالكهرباء عـجائبا أو غائص بالفلك أو عـوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهـرام
اللغويات
الأقوام : الجماعات (م) قوم سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت
المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال السامي: الرفيع العالي والمضاد الوضيع، الحقير
المتن : ظهر وسطح (ج)متون يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها
زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة وحى : الهام (ج) وحى
غائص : يغوص بالغواصة الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
عجائبا : أمور مدهشة وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف
صم الجماد : المراد الهاتف والتليفون أقبلوا : اطلبوه
زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة انظر : تأمل وفكر
الشرح
و يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه 0
مواطن الجمال
انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب0
الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة 0
كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يثير الذهن0
العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة0
تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
هذا هو العلم