#حل_تطبيقات_الامتحان_2025_2ث_ترم_أول #رجب_أبوالخير
رابط إعراب نص ( من تجارب الحياة ) كاملًا :
https://youtu.be/18M8Mj6HpJU
روابط شرح دروس البلاغة :
الحقيقة والمجاز :
https://youtu.be/5VPrxzdj6_I
التشبيه :
https://youtu.be/9mtmff0qKRs
الاستعارة :
https://youtu.be/vnE_8LvTKdM
الكناية :
https://youtu.be/IwfUN3GX0sg
المجاز المرسل :
https://youtu.be/dRRVR3Fuo88
إضافات بلاغية :
https://youtu.be/G3DW-oDGVFk
علم البديع ـ المحسنات البديعية ( المعنوية واللفظية ) :
https://youtu.be/SvzFEQ6DcpQ
رابط شرح درس ( جزم المضارع في جواب الطلب ) :
https://youtu.be/w8r3Aq-Ve3k
رابط درس ( نصب المضارع ) :
https://youtu.be/MaEKvgP7xlQ
رابط درس( جزم المضارع ):
https://youtu.be/vUk5iWQuUdA
رابط درس ( اقتران جواب الشرط بالفاء ) :
https://youtu.be/y0-NL8PpXwE
رابط قائمة دروس الصف الثاني الثانوي / فصل دراسي أول :
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsoLAx4v8g9aQa0fE4T0Syag
سَئِمتُ تَكاليـــــــــــفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً لا أَبــــــا لَكَ يَسـأَم
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَـــــــــومِ وَالأَمـــسِ قَبــلَهُ وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمـي
وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يفِرهُ وَمَـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتـَمِ
وَمَـــــن يَـــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضــــلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغـــــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
وَمَـــــن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَــــــــــها وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــــَّمِ
وَمــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيـــــْرِ أَهْلِـهِ يَكُـــنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
وَمَـــــن يَغتَرِب يَحسِــــب عَدُوّاً صَديقَهُ وَمَــــــــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
وَمَهمـــــا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــن خَليقَةٍ وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
لسان الفتــــى نصـف ونصف فــــــؤاده فلم يبق إلا صورة اللحـــم والـــدم
الأبيات : " تعب كلها الحياة "
1 - سَـــئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَســـأَمِ
2 - وَأَعـلَمُ عِـلمَ اليَومِ وَالأَمــسِ قَبلَهُ وَلَكِنَّني عَن عِـلمِ ما في غَدٍ عَمِ
اللغويات :
سئمت : مللت ، ضجرت × اشتقت ، شغفت - تكاليف : مشقات ، شدائد ، أعباء م تكلفة - الحياة : العيش ، البقاء ج الحيوات ، مادتها : (ح ي ي) - حولا : عاماً ج أحوال - لا أبا لك : تعبير يراد به التنبيه والإعلام ، وحدك ، وقد يحمل معنى المدح أي لا كافل لك إلا نفسك فلا أب يقوّيكَ - يسأم : يمل ، يضيق × يشتاق ، يهفو - أعلم : أعرف ، أدري × أجهل - اليوم : أي الحاضر - الأمس : البارحة ، والمقصود : الماضي × الغد ج أمُوس ، آمُس ، آماس - غد : أي المستقبل ، مادتها : (غدو) - عمي : أي جاهل × عالم ، عارف ، مطلع ، بصير .
فروق لغوية :
1 - " الأب يتحمل تكاليف معيشة عائلته " : أي نفقاتها .
2 - " ينبغي أن تزورنا بلا تكليف " : أي ببساطة ، دون مجاملة .
الشـرح :
يتحدث الشاعر عن تجربته وخبرته في الحياة قائلاً :
1 - لقد مللت مشاق الحياة وشدائدها وتعبها ، ومن عمّر وعاش ثمانين سنة ملَّ الكبر والبقاء في هذه الدنيا لا محالة .
2 - وقد يحيط علمي بما رأيته وعايشته في الماضي وما أراه وأعايشه في وقتي الحاضر ، أما المستقبل فإنه محجوب عني فكأني بالنسبة له كالأعمى الذي لا يبصر ما أمامه فلا يعلم الغيب إلا الله .
س1 : ما الذي ملّه الشاعر ؟ ولماذا ؟ أو ما سبب ملل وسئم الشاعر ؟ ولماذا ؟
جـ : مل الشاعر الحياة الطويلة .
- لأنها مليئة بالمتاعب والمشاق والمطالب الكثيرة ، وفيها فقدان للأهل والأحباب واختفاؤهم عنا بالموت .
س2 : ما الذي يجهله الشاعر ؟
جـ : يجهل المستقبل وقادم الأيام ؛ فلا يعلم الغيب إلا الله .
س3 : ما إحساس الشاعر تجاه طول الحياة ؟ [أجب بنفسك]
التذوق :
(سئمت تكاليف الحياة) : كناية عن شدة الضيق والملل والمعاناة من مشقات الحياة ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
(تكاليف الحياة) : استعارة مكنية حيث صور الحياة بإنسان يكلف ، وسر جمال الصورة : التشخيص ، وتوحي بمدى التعب والملل والمعاناة عند الشيخ الكبير .
(تكاليف) : جمع يدل على كثرة الشدائد والمشاق التي تحيط بالإنسان طوال عمره وترهقه.
س1 : أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (سئمت تكاليف الحياة) أم (سئمت الحياة) ؟ ولماذا ؟
جـ : سئمت تكاليف الحياة أجمل ؛ لأن الحياة لا تمل فما يمل مشقاتها ومتاعبها .
(سئمت تكاليف الحياة) : أسلوب خبري للتقرير أي تقرير ضجر وملل الشيخ الكبير من طول الحياة .
(وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً) : كناية عن كبر السن ، وتعليل لما قبلها (إطناب بالتعليل) ، وأسلوب شرط للتقرير .
(لا أَبا لَكَ) : أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه : المدح أو الدعاء .. الدعاء لاستمالة السامع ، وجملة إطناب بالاعتراض : للتنبيه .
(يسأم) : نتيجة ، فنتيجة طول الحياة الشعور بالضيق والسأم .
(سئمت - يسأم) : إطناب بالتكرار ؛ لتأكيد المعنى أي الملل من الحياة الطويلة .
في البيت الأول التفات بالانتقال من ضمير المتكلم (سئمتُ أنا) إلى ضمير الغائب (يعش هو) ، وهو يحرك الذهن ، ويثير الانتباه .
(علم اليوم) : كناية عن الحاضر ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ، و(اليوم) مجاز مرسل عن الحاضر ، علاقته : الجزئية ، وسر جمال المجاز : الدقة والإيجاز .
(علم الأمس) : كناية عن الماضي ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ، و(الأمس) مجاز مرسل عن الماضي ، علاقته : الجزئية ، وسر جمال المجاز : الدقة والإيجاز .
(غد) : كناية عن المستقبل ، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ، ومجاز مرسل عن الم