#الضمائر #رجب_أبوالخير
#الصف_الأول_الإعدادي_2025
رابط شرح دروس الصف الأول الإعدادي / الفصل الدراسي الأول 2025
https://www.youtube.com/playlist?list=PLvsMJ1HHONsqMXJ8qdG7ghYiWrdpJeiUr
الضمير هو اسم يُستعاض به للدلالة على اسم آخر، وذلك للاختصار وتجميل الكلام بمنع التكرار. والضمائر متصلة ومنفصلة ومستترة.
أنواع الضمائر
تُقسم الضمائر إلى عدّة أقسام، بيانها فيما يأتي:
أولا: من حيث دلالتها:
تُقسَم إلى ضمائر متكلم، أو مخاطب، أو غائب، وأمثلة ذلك على الترتيب:
1 – ضمائر المتكلم:
أ – ضمائر المتكلِّم المنفصلة:
أنا: للمتكلم المفرد والمفردة، مثل: أنا مسافر، ونحن: للمتكلمين والمتكلمات، مثل: نحن مسافرات.
ب – ضمير المتكلِّم المتَّصل:
ياء المتكلم المتصلة، مثل: كتابي.
2 – ضمائر المُخاطَب:
أ – ضمائر المخاطب المنفصلة:
أنتَ: للمذكر المخاطب، وأنتِ: للمؤنث المخاطَبة، وأنتما: للمخاطَبَين والمخاطبتَين، وأنتم: للجمع المخاطبين، وأنتنّ: للجمع المخاطبات.
ب – ضمائر الخطاب المتَّصل:
كاف الخطاب المتَّصلة: ساعدتُكَ.
3 – ضمائر الغائب:
أ – ضمائر الغائب المنفصلة:
هو: للغائب المفرد مثل: هو مسافر، وهي: للغائبة المفردة، مثل: هي مسافرة، وهما: للغائبَين والغائبَتين، مثل: هما مسافرتان، والهاء وهم للجمع الغائبين، مثل: هم مسافرون، وهنَّ: للجمع الغائبات مثل: هنَّ مسافرات.
ب – ضمير الغائب المتَّصل:
هاء الغيبة: محمَّد أبوه يحبُّه
ثانيًا: من حيث ظهورها أو استتارها:
1 – الضمير الظاهر البارز: وهو ما يظهر ويُنطق به، كالضمائر المنفصلة والمتصلة.
2 – الضمير المستتر: وهو ما لا يظهر ولا يُنطق به، وإنما يُضمَر في الذهن، مثل: قول: خذْ كتابك. فالفاعل هنا غير ظاهر وتقدير الكلام خذْ أنت.
والضمائر المستترة مقدرة بما يأتي: ضمير المتكلم (أنا ): كالقول (أقرأ كل يوم ). ضمير المتكلمين (نحن ): كالقول (نقرأ كل يوم ). ضمير المخاطَب (أنتَ ): كالقول (ادرسْ تنجح ). ضمير الغائب (هو ): كالقول (محمد خرج، ولم يعُد بعد ). ضمير الغائبة (هي ): كالقول (هند تقرأ كل يوم ).
ثالثًا: من حيث انفصالها أو اتصالها:
1 – الضمائر المنفصلة:
وهي ما جاء كلمة وحدها غير متصلة بكلمة غيرها، كضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب، وأمثلة ذلك بالترتيب: أنا، إياي: للدلالة على المتكلم أو المتكلمة، مثل: إيايَ قصد المدير. نحن، إيانا: للدلالة على المتكلمين، مثل: إيانا يُكلّم الرجل. أنتَ، إياكَ: للدلالة على المخاطَب، مثل: إياك نعبد. أنتِ، إياكِ: للدلالة على المخاطَبة، مثل: إياكِ أحدّث. أنتما، إياكما للدلالة على المخاطبَين أو المخاطبتَين، مثل: إياكما أعني. أنتم، إياكم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياكم أكلّم. أنتنّ، إياكنّ للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياكنّ أعلّم. هو، إياه: للدلالة على الغائب، مثل: إياه أقصد. هي، إياها: للدلالة على الغائبة، مثل: إياها أقصد. هما، إياهما: للدلالة على الغائبَين المذكرَين أو المؤنثَين، مثل: إياهما أقصد. هم، إياهم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياهم أقصد. هنّ، إياهنّ: للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياهنّ أقصد.
2 – الضمائر المتصلة:
وهي ما اتصل بالكلمة اسمًا كان أو فعلا أو حرفًا، مثل: ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائبة المتصلة بالكلمات على الترتيب مثل: أخبرني، جهازك، ولها
إعراب الضمائر
الضمائر أسماء مبنية، وتقسم من حيث إعرابها إلى ضمائر رفع ونصب وجر؛وذلك حسب موقعها في الجملة وما تتصل به:
1 – ضمائر الرفع:
هذه لضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: أنا، أنت، هو، وتُعرب غالباً في محل رفع المبتدأ، والضمائر المتصلة بالفعل وبـ (كان ) أو أخواتها مثلا؛ وهي التاء المتحركة؛ تاء المتكلم والمخاطب والمخاطبة (سمعتُ، سمعتَ، سمعتِ )، وألف الاثنين (سمعا )، وياء المخاطبة (اسمعي )، وواو الجماعة (سمعوا )، ونون النسوة (سمعْنَ )، و (ونا ) الدالة على الفاعلين (سمعْنا سعيدا ) . ويجدر التنبيه هنا إلى أن هذه الضمائر تعرب غالباً في محل رفع الفاعل أو نائب الفاعل، أو اسم كان وأخواتها.
2 – ضمائر النصب:
هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: إياك، إياكما، إياهم، وتُعرب في محل نصب مفعول به مقدّم كما في: إياك أعبد، ويُذكر هنا أن الكاف المتصلة بـ (إيّا ) تُسمى كاف الخطاب، والهاء هاء الغيبة، والياء للمتكلم، والضمائر المتصلة بـ (إن ) وأخواتها أو بالفعل، مع (نا ) الدالة على المفعولين (أخبرَنا سعيدٌ ).
3 – ضمائر الجر:
كاتصال الضمائر بحروف الجر مثل: الهاء المتصلة بحرف الجر (إلى ) في اجملة (اذهب إليه )، وتُعرب في محل جر بحرف الجر، أو المتصلة بالأسماء مثل: ياء المتكلم المتصلة بكتاب في الجملة (كتابي مفيد )، وتُعرَب في محل جر بالإضافة.
فوائد لغوية
فيما يأتي بعض الفوائد حول الضمائر:
أ – الضمائر كلها مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، على حسب موقعها من الجملة، إلا ضمير الفصل.
ب – ضمير الفصل: هو ضمير يفصل بين المبتدأ والخبر أو أسماء النواسخ ( وهي [إن ] وأخواتها ) وخبرها، وليس له محل من الإعراب، مثل: أخي هو أفصح مني، إنّها هي الكاتبة المشهورة.