00:00 الادخار من الراتب - نصائح رائعة لتتمكن من الإدخار شهرياً!
00:36 الادخار من الراتب - افتح حساباً مصرفياً
00:54 الادخار من الراتب - تنظيم بيتك المالي
01:40 الادخار من الراتب - احذر من جاذبية سلع النزوات الصغيرة
01:56 الادخار من الراتب - احذر من بطاقة الائتمان
02:19 الادخار من الراتب - ضع خطة للأهداف الشرائية الكبيرة
02:54 الادخار من الراتب - استفد من العلاوة التي حصلت عليها
____________________________________________

هل أنت من أصحاب مقولة (( خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود )) أم هل أنت من أنصار فكرة (( اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ))
أيا تكن الفكرة التي تؤمن بها أو الطريقة التي تتبعها بالانفاق فإنك لا بد أن تحتاج لـ ادخار جزء من دخلك الشهري لتأمين نفسك من الاخطار المستقبلية الناتجة عن المرض أو الكوارث أو ما شابه .. لا قدر الله
وهنا سوف أنصح نفسي وأنصحك بمجموعة من النصائح لكي تستطيع ادخار جزء من دخلك الشهري جانبا لمواجهة ما يخبئه لك المستقبل المجهول أو لاعادة استثمار هذا المال في أعمال تدر عليك دخلا اضافيا ..
فيما يلي مجموعة من الخطوات لكي تستطيع ادخار جزء من دخلك الشهري:

قم بفتح حساب مصرفي غير جاري :
اذهب مباشرة للمصرف وقم بفتح حساب فيه ولكن دون أن تحصل على بطاقة مصرفية و دون أن تحصل على دفتر شيكات لأنه بمجرد حصولك على احدى هاتين الوسيلتين فيصبح من السهل عليك سحب المال المدخر
أعد تنظيم بيتك المالي :
سواء اكنت موظفا إداريا أو مهنيا و سواء أكنت عازبا أو متزوجا فإنه عليك إعداد خطة مالية تعبر عنها بميزانية بحيث تقوم بوضع عامودين رئيسيين فيها عامود للدخل و عامود أخر للمصاريف وضع بند الادخار وليكن مثلا ( %10-30% ) من الراتب الشهري كبند أول من قائمة المصاريف وبذلك ستضمن إدخار بعض المال قبل كل الانفاقات الأخرى.
اقتطع مبلغ الادخار فورا
عندما تحصل على راتبك الشهري لا تنتظر القيام بدفع كافة المصروفات وشراء الأغراض للمنزل ومن ثم تحتفظ بالجزء الباقي لتقوم بادخاره لاحقا لا بل على العكس من ذلك قم بوضع مبلغ الادخار مباشرة بحسابك المصرفي ومن ثم اتجه لشراء ما تحتاجه.
إحذر من جاذبية سلع النزوات الصغيرة
قبل أن تذهب للمتجر لشراء الأغراض التي تحتاج إليها قم بإعداد قائمة بالأغراض التي سوف تشتريها مسبقا وعند وصولك للمتجر قم بحمل القائمة والتزم بوضع السلع الموجودة بالقائمة على عربة الشراء فقط.
احذر من اقتناء بطاقات الائتمان المصرفية
إن بطاقات الائتمان المصرفية تشجع الزبائن على شراء منتجات واقتنائها حتى دون وجود رصيد يكفي لاقتناء هذه المنتجات بحسابك المصرفي بحيث سوف تدفع الشركة عنك سعر المنتج ولكن لاحقا سوف تقوم بإعادة دفع سعر المنتج مع الفائدة التي عليه للشركة التي منحتك بطاقة الائتمان

ضع خطة للأهداف الشرائية الكبيرة ( كالمنزل أو السيارة أو ..)
عندما يكون سعر المنتج الذي سوف تقوم باقتنائه عالي جدا فمن المفضل أن تقوم بوضع خطة تحدد سعر المنتج حاليا وكم سيكون سعره في المستقبل نتيجة التضخم أو ارتفاع الأسعار .قم بتقسيم ثمنه المستقبلي على ما قيمته 10% من دخلك الشهري الحالي واحسب كم شهر تحتاج لشرائه من خلال ادخار هذا الجزء من الدخل وهذا سوف يساعدك على ادخار جزء من المال ومن ثم شراء هذا الهدف الشرائي الكبير بعد انقضاء الفترة التي خططت لها سابقا.
قم بوضع العلاوة الاضافية التي حصلت عليها بحسابك المصرفي
انصحك بأن تقوم بوضع العلاوة مباشرة بحسابك المصرفي لأنك بالأصل كنت تعيش من دونها واحذر أن تشتري بها ما لا تحتاج إليه لكي لا تضطر أن تبيع ما تحتاج إليه لاحقا ..

وأخيرا في حال ان كل الخطوات والنصائح السابقة لم تساعدك على ادخار أي جزء من دخلك الشهري.. فإنه أصبح لزاما عليك أن تقوم بالبحث عن طرق إضافية لزيادة حجم دخلك وليس فقط أساليب جديدة لزيادة حجم مدخراتك.
-- التعليق الصوتي: معتصم الشامي --
__________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy














الادخار والاستثمار,الادخار من الراتب,الادخار بالذهب,الادخار والتوفير,الادخار في بنك الراجحي,الادخار في الاسهم,الادخار في الذهب,الادخار بالفضة,الادخار بنك الانماء,الادخار الياباني,الادخار الاظرف,الادخار بالدولار,الادخار بنك الاهلي,طريقة الادخار من الراتب الشهري,كيف الادخار من الراتب