00:00 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - إليك 5 نصائح لتكون اجتماعياً
00:58 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - ابدأ بأبسط الأشياء
01:31 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - الدردشة مع الغرباء
02:06 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - صدق أن لديك ما تقوله
02:25 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - تصرف مثل الأشخاص المحبوبين
03:20 الشخصية الاجتماعية والانطوائية - لا تخف الصمت
__________________________________________________________
هل أنت شخص انطوائي؟ إليك 7 نصائح لتكون اجتماعياً
يختلف البشر في طباعهم، وبينما نجد نوعاً من الأشخاص يحب أن يبقى وحيداً، ويعتقد أن هذا يعطيه مساحة أكبر من الحرية الشخصية، ويجعله أكثر فهمًا لما يدور حوله، هناك أشخاص يعانون من الانطوائية ويفضلون أن يكونوا أشخاصاً اجتماعيين، ويبحثون عن طريقة للتخلص من عزلتهم تلك.
وإن كنت تسعى لتكون شخصاً اجتماعياً، عليك أن تعرف أن التحول من الانطوائية إلى الاجتماعية أمر لا يتم بين ليلة وضحاها، وهو عملية تستهدف إثراء شخصيتك، وتتم عبر العديد من الخطوات الصغيرة، وتحتاج الكثير من الممارسة والعمل الذهني، وحتى نساعدك على ذلك سنقدم لك مفاتيح تلك العملية الصعبة:
1. ابدأ بأبسط الأشياء: فلا تحاول فجأة اتخاذ خطواتٍ كبيرة، بل تعلم أولًا كيفية توسيع منطقة الراحة الخاصة بك، فإذا كنت معتاداً على القيام بالأشياء بمفردك، جرّب الانتقال إلى مكان يكون به الكثير من الأشخاص الجدد، ولا تجلس في دائرة وتتحدث إلى الأشخاص الذين تعرفهم فقط، بل استخدم الحافلات أو تناول الوجبات مع الأصدقاء كفرصة للتحدث مع الأشخاص الذين لا تعرفهم جيدًا.
2. الدردشة مع الغرباء: والأشخاص الذين لا تعرفهم، لكن ذلك يتطلب مهارات اجتماعية متقدمة، لذا؛ قد لا تكون مناسبة لك في البداية، حيث عليك العثور على طريقتك الخاصة للتعامل مع الغرباء، بما يتناسب مع مهاراتك الحالية.
ويعد مجرد سؤال الناس عن الوقت، أو الدردشة مع سائق سيارة أجرة، أو الركاب الذين يجلسون بجانبك في القطار، أو البائع في المتجر، حلولًا جيدة لا تكلفك شيئًا، وستتفاجأ بتأثيرها الإيجابي.
3. صدق أن لديك ما تقوله: ولا تدع نفسك تعتقد أن الأشخاص الذين يتحدثون كثيرًا هم فقط من لديهم الكثير ليقولوه، لأنه عادةً ما يكون عكس ذلك تمامًا. وحان الوقت لكي تصدق أنك تستطيع فعل ذلك أيضًا!
4. تعلم أن تتصرف مثل الأشخاص المحبوبين: وهناك أشياء معينة يشترك فيها جميع الأشخاص المحبوبين، والواثقون من أنفسهم، لذا؛ حاول دمج بعضها كطرق جديدة للتواصل، كمثال على ذلك:
– ابتسم كثيرًا، وإذا لم تكن معتادًا عليها، تدرب أمام المرآة، فالجميع تجذبه الابتسامة غير المتكلفة.
– تكلم بصوتٍ عالٍ وواضح، حتى لا تتعب الآخرين بمحاولة سماعك وفهم حديثك.
– عندما يتحدث إليك الآخرون، اطرح عليهم أسئلة ودعهم يتابعون المحادثة، فذلك سيعزز من غرورهم، لأن كل شخص يحتاج من يستمع إليه.
– اطلب المشورة من الآخرين.
– اطرح أسئلة مفتوحة حتى لا تدور المحادثة في إجابات “نعم” أو “لا”.
5. لا تخف من الصمت: ولا تشعر بالإحراج حيال ذلك، واعترف بأنك تفضل الصمت الآن، فحتى الأشخاص الاجتماعيين يرغبون أحيانًا في بعض الصمت للتفكير بشكلٍ عميق في أمرٍ ما.
6. لا تسمح للأفكار العشوائية بتضييع وقتك: بل جرب التأمل، واسمح فقط لتلك الأفكار بالخروج من عقلك، وحاول التفكير في اللا شيء، فالقيام بذلك سوف يزيل من رأسك هذه الأفكار التي تشوش عقلك الباطن، كما أنه سيحسن إلى حدٍ كبير من قدراتك في اللحظة التي تتحدث فيها مع الآخرين، بدلًا من أن تكون منشغلًا في تصفية أفكارك.
7. ابحث عن هواية اجتماعية: وأعقد صداقات مع أشخاص في منطقتك لديهم اهتمامات مماثلة، فسيكون من الأسهل توسيع دائرة التواصل الاجتماعي مع الأشخاص الذين يشاركونك شغفك، لذا ابدأ الآن في معرفة ما تبدع فيه وأنشئ مجموعتك الخاصة لممارسة هذه الهواية.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
__________________________________________________________

يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy












الشخصية الاجتماعية والانطوائية,الشخصية الاجتماعية الناجحة,سبليمنال الشخصية الاجتماعية,صفات الشخصية الاجتماعية,تكوين الشخصية الناجحة في العلاقات الاجتماعية,الشخصية الانطوائية في علم النفس,الشخصية الانطوائية طارق الحبيب,الشخصية الانطوائية والزواج,الشخصية الانطوائية والحب,الشخصية الانطوائية هالة سمير,تحليل الشخصية الانطوائية,علاج الشخصية الانطوائية,صفات الشخصية الانطوائية,اضطراب الشخصية الانطوائية,ما هي الشخصية الانطوائية,أسباب الشخصية الانطوائية