00:00 نصائح للدراسة والنجاح - هل تفضل الدراسة منفرداً أم ضمن مجموعة
00:44 نصائح للدراسة والنجاح -الدراسة منفرداً
01:34 نصائح للدراسة والنجاح -الدراسة ضمن مجموعة
02:35 نصائح للدراسة والنجاح
________________________________
هل تفضل الدراسة منفردًا أم ضمن مجموعة؟
لكل شخص طريقته المفضلة في المذاكرة، وبرأيه هي الأسلوب الصحيح للاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها عند الامتحان، فمثلاً نجد بعض الطلاب يرتاحون أكثر عند الدراسة في غرفتهم، وهم معزولون عن الآخرين بشكل كامل، بينما البعض الآخر لا يمكنهم الدراسة إلا إذا كانوا وسط مجموعة من أصدقائهم. وهنا يأتي السؤال: ماهو الأفضل يا ترى؟ أن يقوم الطالب بالدراسة في غرفته ويجلس في انعزال عن الآخرين؟ أم أن الدراسة مع الأصدقاء هي التي ستفيده في تذكر المعلومات؟
دعونا نكتشف الإجابة معاً..
أولًا: الدراسة منفردًا
يمكن أن تكون للدراسة على انفراد العديد من الشروط المختلفة، بدءًا من العزلة التامة عن الجميع، إلى الجلوس على طاولة شخصية وسط الآخرين ووضع سماعات الرأس. وطبعاً كل واحدة من تلك الطرق لها مزايا وعيوب مختلفة.

ومن ضمن المزايا للدراسة على انفراد هي أنها تقلل من الإلهاء، وتسمح لك بتطوير نفسك، ويمكنها أن تحسن من تركيزك، ويمكنك أن تأخذ فترات راحة كلما شعرت بالإرهاق، أو حتى تقرأ بسرعة تناسبك. وهذه السرعة يمكن أن تكون مؤثرة للغاية، لأنه لا أحد يعرفك أفضل من نفسك.

بينما من أهم العيوب في الدراسة منفردًا من دون وجود أقرانك والأصدقاء من حولك هي عدم وجود من ينبهك للوقت، ويدفعك إلى الحماس عندما تكون محبطًا.
ثانيًا: الدراسة في مجموعات
وعادةً تشمل الدراسة الجماعية في أي مكان من شخصين إلى أربعة أشخاص آخرين، قد يدرسون إما المواد نفسها، أو المواد المختلفة.
ومن مزايا تقنية الدراسة هذه أنها من الممكن أن تزيد من القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات، وتسهل الوصول إليها، وتعزز الدافع للدراسة، كما أنها تساعد على مشاركة الأفكار التي تكون لدى شخص مع الآخر، وأثبتت أيضًا أنها تسمح لك بتذكر المعلومات بشكل أفضل. لذا فإنها تزيد المعرفة ليس فقط لديك، ولكن معرفة الجميع حول الطاولة.

أما عن عيوب تلك الطريقة، فإنها تتمثل في احتمالية وجود شخص يسبب الإزعاج أو يحدث صخبًا، وبالتالي سوف يؤثر على نشاط المجموعة ككل، خاصةً عندما يتجاوب شخص آخر معه، وبالتدريج سينصرف انتباه الجميع عن الدراسة. وأيضًا في صعوبة التركيز على نقاط ضعفك، بل ستصبحون جميعًا تدرسون نفس الشيء بنفس المعدل، بغض النظر عن أي اعتبارات أو فروق شخصية.

والآن ما رأيكم بنصائح سريعة من أجل دراسة أفضل:

1- التصور: والفكرة في التصور هو أن تضع المعلومات المكتوبة في صورة داخل ذهنك، فهذه الطريقة فعالة جدًا.
2- الربط: قم بتحديد معلومتين واسأل نفسك عن الرابط بينهما، كأنك تنشئ خريطة سفر بين بلدين.
3- الرسومات البيانية: حيث تساعد الرسومات البيانية في تنظيم قطع كبيرة من المعلومات، وهي نسخة مطورة من التصور.
4- تدوين الملاحظات: فمعظم الأشخاص يقومون بذلك بتدوين الملاحظات بطريقة خاطئة، فتسجل كل ما يُقال. لكن عليك معرفة الأشياء الهامة وتكتبها في جانب الصفحة للاسترجاع فقط.
5- الاختصارات: وهي تبسيط المعلومات المحفوظة، ويتمثل ذلك في ربط كل معلومة بحرف أو كلمة حتى تتذكرها بسهولة.
6- الاختبار الذاتي: اعطِ نفسك اختبارًا بشكل مستمر، لأن الاختبارات تعد طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كنت تعرف ما تفعله أم لا، لذا جرب واختبر نفسك.
7- التحدث عما تدرسه: أي أنه عليك الدخول في مناقشات بخصوص ما تتعلمه، حتى يترسخ في ذهنك، وأيضًا حتى لا تتعامل مع المعلومات على أنها مخصصة للاختبارات.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
_________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy







نصائح للدراسة,طرق المذاكرة,طرق المذاكرة الفعالة,طرق المذاكرة الصحيحة,طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان,طرق المذاكرة وتنظيم الوقت,طرق المذاكرة الذكية,طرق المذاكره والحفظ السريع,طرق المذاكرة الفعالة للجامعة,طرق المذاكرة الفعالة للثانوية العامة,نصائح للمذاكرة,افضل طريقة للمذاكرة,نصائح للدراسة والنجاح