00:00 نصائح للقراءة - كيف تجعل القراءة جزءاً من حياتك اليومية
00:40 نصائح للقراءة - قلل من الوقت المخصص للتلفاز
01:07 نصائح للقراءة - خصص وقتاً للقراءة
01:24 نصائح للقراءة - استيقظ مبكراً
01:41 نصائح للقراءة - احتفظ بكتاب في متناول اليد
02:09 نصائح للقراءة - قم بتحميل الكتب الصوتية
02:26 نصائح للقراءة - اقرأ في وسائل النقل
02:43 نصائح للقراءة - اقرأ لأطفالك
03:00 نصائح للقراءة - لا تقرأ نوعاً محدداً
________________________________________
كيف تجعل القراءة جزءًا من حياتك اليومية؟
تساعدنا القراءة على فهم العالم من حولنا بشكل أفضل، وتنقلنا إلى عالم آخر، لنعيش في زمان ومكان مختلفين عن واقعنا الحالي، لكن للأسف في بعض الأحيان نشعر أننا لا نملك الوقت الكافي لتصفح كتابنا المفضل، أو قراءة رواية أو حتى قصة قصيرة، وفي هذه اللحظة كل ما نحتاجه هو العثور على الدافع لنفرغ بعضاً من وقتنا للقراءة وإثراء العقل.. وفيما يلي طرق بسيطة لجعل القراءة جزءًا من حياتنا اليومية:
1- قلل من الوقت المخصص للتلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي: والخطوة الأولى للقيام بذلك هي تغيير بيئتك؛ لذا لا تضع تلفازاً في غرفتك، وأبقِ هاتفك الخلوي بعيدًا عنك، واحذف التطبيقات التي تشتت انتباهك وتضيع وقتك.
يمكنك أيضًا تجربة تطبيق يتتبع استخدام هاتفك المحمول لضبط حد أقصى للوقت الذي تقضيه على هاتفك ثم إعلامك عند تجاوز الوقت المحدد.
2- خصص وقتًا يوميًا للقراءة: فإذا اعتدت على جدول زمني معين، سوف تلتزم به. لذلك، حدد ساعة أو ساعتين كل مساء للقراءة والتخلص من الضغط بعد يوم عمل شاق، أو يمكنك القراءة لمدة ساعة قبل النوم.
3- استيقظ في وقت مبكر من الصباح: ويمكنك أن تستغل نصف ساعة من هذا الوقت قبل موعد ذهابك إلى عملك أو الجامعة، لقراءة بضع صفحات من كتاب أو رواية، وهذه تعد طريقة جيدة لتصفية عقلك قبل بدء يومك.
4- احتفظ دائمًا بكتاب في متناول اليد: فإذا كان بحوزتك دائمًا كتاب، يمكنك القراءة على دفعات قصيرة لمدة 10 إلى 30 دقيقة عندما تكون لديك بعض فترات التوقف، من خلال تخصيص القليل من الوقت لذلك. على سبيل المثال، احتفظ بكتاب في حقيبة ظهرك، وعندما يكون لديك بعض الوقت في العمل أو المدرسة، يمكنك قراءة بضع صفحات منه.
5- قم بتحميل الكتب الصوتية: ورغم أن القراءة منها لا تشبه القراءة التقليدية تمامًا، إلا أن الكتب المسموعة تتيح لك تجربة بعض الكتب الرائعة من الأدب الكلاسيكي، لذا يمكنك الاستماع إلى كتاب مسموع في السيارة أو أثناء المشي.
6- لا بأس من القراءة في وسائل النقل العام: فلا تحاول القراءة أثناء القيادة، ولكن عند التنقل بالقطار أو الحافلة سيكون لديك بعض الوقت للقراءة. لذا، احمل معك كتابًا أينما ذهبت، وحاول القراءة منه أثناء تنقلاتك.
7- اقرأ لأطفالك: فقراءة الكتب لأطفالك هي وسيلة رائعة لتوسيع قدراتهم الإبداعية. ويمكن لوقت القراءة أن يصبح أكثر متعة واستفادة للطفل من خلال تنشئة الطفل على حب القراءة وتبني طريقة سرد مميزة.
8- لا تقرأ نوعاً محدداً من الكتب: وذلك حتى لا يصيبك الملل مع مرور الوقت. لذا إن كنت تقرأ الكثير من القصص الخيالية، جرب أدب الرعب، وإذا كنت تقرأ الروايات الكلاسيكية فقط، جرّب بعض الروايات الحديثة. ربما تفضل الروايات الخيالية، ولكن لا تضر أبدًا محاولة قراءة بعض الأدب البوليسي مثل قصص شارلوك هولمز.
9- اقرأ ما تريد أن تقرأه، وليس ما تعتقد أنك بحاجة إلى قرائته: فقد تصبح القراءة عادة مملّة إذا كنت تقرأ دائمًا وكأنها مسؤولية. يمكن للقصص الأدبية أن تعلمك الكثير عن العالم من حولك، ويمكن أيضًا أن تكون قصة جيدة تخرج منها ببعض الدروس المستفادة والخبرات التي يمكنك تطبيقها في حياتك العملية. يمكن للأدب أن يساهم في تطوير شخصية الفرد، ولكن إذا وجدت صعوبة في فهم فحوى الكتاب، عليك الانتقال إلى شيء أبسط.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
________________________________________________

يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






قراءة الكتب,القراءة السريعة,نصائح للقراءة,نصائح للقراءة الصحيحة,اهم نصيحة للقراءة,كيف تقرأ كتاب خلال أسبوع,كيف تقرأ,تعلم القراءة,كيف اقرأ,كيف اقرأ الكتب,كيف تقرأ كتاب,عادة القراءة,ماذا أقرأ,اكتساب عادة القراءة,القراءة وفوائدها