00:00 كيفية تطوير الذاكرة بـ 11 طريقة رائعة
00:29 كيفية تطوير الذاكرة - ركز انتباهك على المواد التي تدرسها
01:07 كيفية تطوير الذاكرة - نظم المعلومات التي تدرسها
01:31 كيفية تطوير الذاكرة - الاستفادة من وسائل تقوية الذاكرة
01:50 كيفية تطوير الذاكرة - كرر وتوسع في المعلومات التي تدرسها
02:17 كيفية تطوير الذاكرة - اربط المعلومات
02:48 كيفية تطوير الذاكرة - اجعل المفاهيم مرئية
03:10 كيفية تطوير الذاكرة - علم شخصاً آخر
03:29 كيفية تطوير الذاكرة - اعطِ اهتمام أكبر للمعلومات الصعبة
03:58 كيفية تطوير الذاكرة - نوع في روتينك الدراسي
04:22 كيفية تطوير الذاكرة - احصل على بعض النوم
_____________________________________
إحدى عشرة طريقة رائعة لتطوير ذاكرتك
هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها لتحسين ذاكرتك.
قبل امتحانك تأكد من أن تتحقق من بعض التقنيات المجربة والمختبرة لتحسين ذاكرتك، يمكن لهذه الاستراتيجيات المبرهنة تحسين الذاكرة بفعالية، تعزيز التذكر، وزيادة القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات.

ركز انتباهك على المواد التي تدرسها:
الانتباه هو أحد المكونات الرئيسية للذاكرة، وللانتقال من الذاكرة القصيرة إلى الذاكرة طويلة الأمد؛ عليك الانتباه جيداً للمعلومات التالية:
حاول أن تدرس في مكان خالٍ من مشتتات الانتباه مثل التلفاز، الموسيقى، والملهيات الأخرى.

تجنب حشو الدماغ عن طريق جلسات دراسية منتظمة:
أظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من الذين يدرسون كل مقرراتهم الدراسية في جلسة ماراثونية واحدة.

نظم المعلومات التي تدرسها:
وجد الباحثون أن المعلومات منظمة في الذاكرة بشكل عناقيد ذات صلة، يمكنك الاستفادة من هذا عن طريق هيكلة وتنظيم المواد التي تدرسها. حاول جمع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة معاً، أو إجراء مخطط من ملاحظاتك للمساعدة في تجميع المفاهيم ذات الصلة.

الاستفادة من وسائل تقوية الذاكرة لتذكر المعلومات:
أفضل وسائل تقوية الذاكرة تلك التي تستخدم صور تخيلية إيجابية مثل الفكاهة، أو الأشياء الغير مألوفة. قد تكتشف قافية، أو أغنية، أو نكتة لمساعدتك على تذكر المعلومات.

كرر وتوسع في المعلومات التي تدرسها:
هناك واحدة من أكثر تقنيات التركيز فعالية معروفة بـ "الإعادة الموسعة" (Elaborative rehearsal) وتتم بقراءة تعريف مصطلح أساسي ودراسة تعريف المصطلح، ثم قراءة أكثر تفصيلاً عن شرح ذلك المصطلح بعد تكرار هذه العملية عدة مرات، سوف تلاحظ أن تذكر تلك المعلومات أسهل بكثير.

اربط المعلومات الجديدة بأشياء تعرفها مسبقاً:
عندما تدرس مادة غير مألوفة؛ خذ وقتك في التفكير؛ كيف تربط هذه المعلومات بالأشياء التي تعرفها مسبقاً؛ عن طريق إنشاء علاقات بين الأفكار الجديدة والذكريات الموجودة مسبقاً.

اجعل المفاهيم مرئية لتحسين الحفظ والتذكر:
انتبه إلى الصور الفوتوغرافية، والرسوم البيانية بكتبك. إذا كنت لا تملك إشارات مرئية لمساعدتك؛ حاول أن تنشئها بنفسك. ارسم مخططات بيانية أو أشكال على هامش ملاحظاتك لجمع الأفكار ذات الصلة في موادك الدراسية.

قم بتعليم مفاهيم جديدة لشخص آخر:
تشير الأبحاث الى أن قراءة المواد بصوت عالٍ يحسن القدرة على تذكر المادة بشكل ملحوظ، كما أن الطلاب الذين يُدرسون المفاهيم الجديدة للآخرين يعزز لديهم الفهم والتذكر.

اعط اهتماماً أكبر للمعلومات الصعبة:
هل حصلت معك أن لاحظت كيف أنه من السهل أحياناً تذكر المعلومات في بداية ونهاية الدرس؟ وجد الباحثون أن ترتيب المعلومات يلعب دوراً في التذكر، والذي يعرف بـتأثير الموضع التسلسلي، بينما تذكر المعلومات في المنتصف قد يكون صعباً، يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق إعطاء وقت إضافي لتكرار هذه المعلومات.

نوّع في روتينك الدراسي:
إذا اعتدت على الدراسة في مكان محدد، حاول أن تنتقل إلى مكان آخر خلال جلستك الدراسية القادمة. إذا كنت تدرس في المساء؛ حاول أن تقضي عدة دقائق كل صباح في مراجعة المعلومات التي درستها في الليلة السابقة. عن طريق إضافة عنصر غير مألوف إلى جلساتك الدراسية.

احصل على بعض النوم:
لقد عرف الباحثون أن النوم مهم للذاكرة والتعلم، كما أن النوم بعد تعلم شيء جديد يمكن أن يساعدك فعلياً في التعلم أسرع والتذكر بشكل أفضل؛ حيث يؤدي إلى تغيرات فيزيائية في الدماغ، لذلك في المرة القادمة عندما تناضل لتتعلم معلومات جديدة لابد أن تنام ليلاً بشكل جيد بعد أن تدرس.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب--
_______________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy


















الذاكرة والتذكر ابراهيم الفقي,اساليب الذاكرة والتذكر,كتاب الذاكرة والتذكر,تقوية الذاكرة والتركيز,تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ والتركيز,تقوية الذاكرة شمس المعارف,تقوية الذاكرة السمعية,تقوية الذاكرة والحفظ,تقوية الذاكرة عند كبار السن,تقوية الذاكرة التصويرية,تقوية الذاكرة ابراهيم الفقي,تقوية الذاكرة كريم علي,تقوية الذاكرة وعدم النسيان,تقوية الذاكرة دكتور بيرج