00:46 كيف اصبح ذكيا - لا يصرفون المال بلا فائدة
01:02 كيف اصبح ذكيا - لا يعتمدون بشكل كبير على الآخرين
01:29 كيف اصبح ذكيا - يتصرفون بمسؤولية واهتمام
01:58 كيف اصبح ذكيا - لا يشعرون بالهزيمة
02:42 كيف اصبح ذكيا - يعترفون بأخطائهم
03:13 كيف اصبح ذكيا - لا يسمحون للماضي بإعادتهم للوراء
04:01 كيف اصبح ذكيا - لا يعتمدون على الحظ
04:31 كيف اصبح ذكيا - يهتمون في التفاصيل
04:57 كيف اصبح ذكيا - يتعلمون من أخطائهم
05:33 كيف اصبح ذكيا - لا يتخلون عن أفكارهم
_____________________________________
عشرةُ أشياء يفعلُها الأذكياءُ في حياتِهِم – افعلها لتصبحَ مثلَهم!
هناك سؤالٌ يستحقُ أن نبحثَ عن إجابةٍ تليقُ بأهميّته،
ما الّذي يجعلُ الإنسانَ ذكيًا؟
هل هي كثرةُ الحقائقِ الّتي يمكنُ للمرءِ أن يحفظَها؟ أم هل هو الذكاءُ الاستثنائيّ؟ أو ربّما قدرتُهُ على التفكيرِ الجيّدِ في أكبرِ قدرٍ ممكنٍ من الجوانبِ الحياتيةِ قبلَ البدءِ في عملٍ ما في المستقبل؟ أو ربما هو مزيجٌ جيدٌ من جميعِ الأمورِ المذكورةِ سابقًا؟.
وبطبيعةِ الحال؛ إذا كان شخصٌ ما ذكيٌ وناجحٌ؛ فمن الصعبِ تحديدُ ما الشيءُ المسؤولُ عن نجاحِ هذا الشخص. لهذا سنستعرضُ اليومَ بعض الأشياءِ الّتي يفعلُها الأذكياءُ من أجلِ تنظيمِ حياتِهِم.

1- لا يُسرِفونَ المالَ بلا فائدة:
فهم لا يمتلكون صفةَ الإسرافِ؛ حيث لديهم القدرةَ على التعاملِ مع أموالهِم، والادخارِ من خلالِ تجنبِ النفقاتِ غير الضرورية، وهي صفةٌ مثيرةٌ للإعجابِ بالطبع.

2- لا يعتمدون بشكلٍ كبيرٍ على الآخرين:
ليسَ من الخطأِ أن يكونَ لديك العديدُ من الأصدقاءِ أو أفرادِ العائلةِ، أو زملاءِ العملَ الذين يمكنكَ الوثوقَ بهم، والاعتمادَ عليهم؛ لكنّ الأذكياءَ لا يقومونَ بالاعتمادِ بشكلٍ كامل على شخصٍ ما. لذا؛ إذا كنتَ لا تستخدمُ تلك الصفةَ بشكلٍ جيدٍ، أو تعتمدُ على الآخرينَ بشكلٍ كامل؛ فسوف تتعثرُ كثيرًا في حياتك.

3- يتصرفونَ بمسؤوليةٍ واهتمام
هذه صفةٌ جيدةٌ، وتؤدي إلى زيادةِ الكفاءةِ، سواءً أكنتَ طالبًا، موظفًا، صاحبَ عملٍ، أو فنان،. لدينا وعلى اختلافِ مهنتِنا في الحياة الكثيرُ من المسؤوليات ، وهي لا تُفرَض دائمًا من قِبل شخصٍ آخر.
كلُ شخصٍ تقريبًا تعرّضَ لموقفٍ ظهرَ فيه وكأنهُ شخص عديمَ المسؤولية ، وتمنى العودةَ إلى الوراءِ قليلًا لاتخاذِ القرارَ بحكمةٍ ومسؤوليةٍ أكثر.

4- لا يشعرون بالهزيمة
إن بيئتَنا، وأولياءَ أمورنا، وتعليمنا، وماضينا، جميعُ هذه الأمورُ مسؤولةُ عن تكوينِ قناعاتنا وتصورنا للعالمِ الذي يؤدي إلى خلقِ ما يسمّى بالعالمِ المتمركزِ ذاتيًا؛ وهو أكثرُ ارتباطًا بكيف نخلُق صورةَ من العالمِ المحيطِ بنا باستخدامِ أحاسيسَنا، كما يمكنُ أن يمتدَ أيضًا إلى وجهةِ نظرِنا في المسائلِ الفلسفيّة.
وعاجلًا أم آجلًا؛ سنستخدمُ قناعاتِنا، ويمكن أن تنتصرَ تلك القناعاتِ أو تخسر. الأذكياءُ لديهم تحدٍ مستمرٍ تجاه قناعاتِهم، حيث يعيدون تشكيلَها، ويسمحون لها بالنموِ بشكلٍ يتناسبُ مع تجربتِهِم الجديدة. لذا لا تفوت على نفسكَ فرصةً لتوسيع عقلك.

5- يعترفون بأخطائهم
عندما تقومُ بعملِ شيء ما ناجح، وتأملُ أن يكونَ فعالًا للجمهورِ، ويفشلُ في النهايةِ؛ عندها تبدأ من جديد. إذا كنت ترغب في الإقتناع بفشلِ المنتج؛ قم بالاستماع إلى جمهوركَ، ولا تحاولْ تصحيحَ المنتجِ في محاولةٍ لإثباتِ أنّ رؤيتَك كانت رائعة.
وهذا النوعُ من السلوكِ يكلّفكَ مصداقيتَك؛ حيث أنك تحاولُ إثباتَ أنك على حق، تحتاج فقط إلى المزيدِ من الوقتِ للمراجعةِ، وتصحيحِ الأمور.

6- لا يسمحون للماضي بإعادتهم أو تشتيتهم
الماضي لا يمكن التغاضي عنه ، حيث يعودُ ليطاردنا مرةً أخرى لأي سببٍ كان. لهذا نحن بحاجةٍ إلى معرفةِ كيفيةِ التعاملْ مع الماضي، وعدمُ السماحِ له بالتدخلِ في إنجازاتِنا في المستقبل.
إذا لم يكن هناك شيءٌ مفيدٌ تقومُ باستردادِهِ من تجاربكَ السابقةِ؛ قم ببساطةٍ بإغلاقِ تلكَ الأبوابِ وتركِها ترحل. صحيحٌ أنّ التجارِبَ السابقةَ وصراعاتِنا، هي من تشكّلُ ما نحنُ عليهِ اليوم؛ إلّا أنّ الناسَ يميلونَ إلى استخدامِ ماضيهِم لتبريرِ أخطائِهم أو سلوكِهم الخاطئ.
ومع ذلك؛ إذا كنت تعترف بعيوبِكَ، وترفضُ أن تفعلَ شيئًا لتصلِحَها؛ ثم تختارُ أقربِ طريقٍ للهروبِ منها، فهذا ليس ما يفعله الأشخاصُ الأذكياء.

--التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy










زيادة الذكاء والتركيز والحفظ,زيادة الذكاء والتركيز والحفظ للاطفال,زيادة الذكاء والتركيز,زيادة الذكاء اسرار العارفين,زيادة الذكاء عند الاطفال,كيفية زيادة الذكاء والتركيز,هل يمكن زيادة الذكاء,زيادة نسبة الذكاء,تمارين زيادة الذكاء والتركيز,طريقة زيادة الذكاء,كيف تصبح ذكيا,كيف تصبح ذكيا في الدراسة,كيف تصبح ذكيا في كل شيء,كيف تصبح ذكيا جدا,كيف اصبح ذكياً,كيف تصبح ذكيا في الفيزياء,كيف تصبح ذكيا مثل كونان,كيف ازيد ذكائي