00:00 الذكاء الوجداني - 10 طرق لتنمية الذكاء العاطفي
00:51 الذكاء العاطفي - اعمل اختبار الذكاء
01:13 الذكاء العاطفي - لا تقاطع أحداً
01:29 الذكاء العاطفي - لا تحكم أو تبعد عن مشاعرك بسرعة
01:52 الذكاء العاطفي - ابحث عن صلات لمشاعرك الحالية
02:16 الذكاء العاطفي - اربط المشاعر بالأفكار
02:36 الذكاء العاطفي - استمع إلى جسدك
02:56 الذكاء العاطفي - اسأل شخصاً آخر
03:06 الذكاء العاطفي - استمع إلى مشاعرك في اللاوعي
03:27 الذكاء العاطفي - اسأل نفسك كيف تشعر اليوم
03:48 الذكاء العاطفي - كتابة الأفكار والمشاعر
_____________________________________________
10 طرق لتنمية الذكاء العاطفي
يُعرّف الذكاء العاطفي، أو ما يعرف لدى البعض بالذكاء الوجداني بأنه القدرة على إدراك ومراقبة وتقييم العواطف، واستخدام تلك المعلومات بشكل مناسب، سواء عواطفك الشخصية، أو مشاعر وعواطف الآخرين. على سبيل المثال، فإن إدراك الذكاء العاطفي في النفس يمكن أن يساعدك على تنظيم وإدارة عواطفك، والتعبير عنها بالشكل الصحيح. بينما إدراك عواطف ومشاعر الآخرين، يؤدي إلى التعاطف معهم وبناء علاقات ناجحة ومثمرة، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.
ونظرا لأهمية الذكاء العاطفي ودوره في حياة كل منا، سنقدم لك اليوم أهم عشر طرق لتنمية الذكاء العاطفي:
1- قم بعمل اختبار الذكاء: أول نصيحة نقدمها لك هي إجراء اختبار نسبة الذكاء لديك قبل إتباع النصائح التالية، ومن ثم إعادة الاختبار بعد إتباعها لفترة ولاحظ الفرق بين نتيجتي الاختبار، فهو ضروري للتعرف على نسبة ذكائك قبل وبعد إتباع النصائح.
2- لا تقاطع أحد ولا تُغيّر الموضوع، حتى لو شعرت أنك بحاجة إلى تجنب المشاعر غير المريحة عن طريق اعتراض أو تشتيت نفسك. اسأل نفسك: "ما الذي أشعر به حقاً؟"؛ فقد تحتاج المشاعر بعض الوقت للظهور.
3- لا تحكم أو تُعبّر عن مشاعرك بسرعة كبيرة، ولا تحاول رفض مشاعرك قبل أن تأخذ فرصتك في التفكير بها؛ فغالباً ما تأخذ العواطف الصحيّة هيئة الموجة، أي تصعد وتهبط وترتفع وتبلغ ذروتها وتتلاشى بشكل طبيعي، ويجب على هدفك ألا يقطع هذه الموجة قبل أن تبلغ ذروتها.
4- افعل ما بوسعك محاولاً العثور على صلات بين المشاعر التي تجتاحك الآن وفترات زمنية أخرى كنت قد شعرت بنفس الشعور. أي عندما تشعر بشعور صعب اسأل نفسك:"متى شعرت بهذا الشعور من قبل؟"، فبذلك يمكنك التحقق من حالتك العاطفية الحالية فيما إذا كانت انعكاس للوضع الراهن، أومن وقت سابق في ماضيك.
5- اربط المشاعر بالأفكار، أي عندما تشعر بأن هناك شيء خارج عن المألوف يحدث معك؛ فمن المفيد أن تسأل نفسك:"ما الذي أفكر به حول هذا الأمر؟"، ومن الطبيعي أن تتعارض مشاعرك مع بعضها، وعليك الاستماع لها لتكون قادراً على الوصول إلى أفضل حكم في الأمر.
6- استمع إلى جسدك لتعرف سبب خوفك وما تتمتع به من قدرات أيضاً: فإذا شعرت مثلاً بانقباض في معدتك أثناء القيادة إلى العمل، قد تكون دليلاً أن عملك هو مصدر التوتر في حياتك، ومعرفة ذلك تساعدك على إيجاد الحل لهذه المشكلة.
7- إذا كنت لا تعرف ما الذي تشعر به؛ اسأل شخصاً آخر، واطلب من شخص يعرفك وتثق به أن يخبرك عن رأيه.
8- استمع إلى مشاعرك في اللاوعي، بينما تكون في حالة استرخاء، اسمح لأفكارك التجول بحرية وراقب حركتها وحلل أحلامك، وحالما تستيقظ قم بتدوين كل ما رأيته في منامك وماهي مشاعرك، وأولي اهتمام خاص للأحلام التي تتكرر أو التي تشعرك بعاطفة قوية تجاهها.
9- اسأل نفسك: "كيف تشعر اليوم؟" ابدأ بتصنيف شعورك العام على مقياس من 0 و 100 وكتابة النتائج في أسفل كتاب السجل اليومي. إذا بدت مشاعرك متطرفة يوم واحد فكر لمدة دقيقة أو اثنتين بأي أفكار أو ارتباطات تبدو متصلة بهذا الشعور.
10- كتابة الأفكار والمشاعر: فقد أظهرت الأبحاث أن تدوين أفكارك ومشاعرك يمكن أن يساعدك إلى حد كبير في التخلص من أفكارك ومشاعرك السلبية، بدلاً من تضخيمها والاستسلام لها.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy













الذكاء العاطفي عند الاطفال,الذكاء العاطفي ابراهيم الفقي,الذكاء العاطفي دانييل جولمان,الذكاء العاطفي ادراك,الذكاء العاطفي في العمل,الذكاء العاطفي الدحيح,الذكاء العاطفي حسن المزين,الذكاء العاطفي بين الزوجين,الذكاء العاطفي للاطفال,الذكاء العاطفي احمد عمارة,الذكاء العاطفي دانيال جولمان,الذكاء العاطفي غزل بغدادي,الذكاء الوجداني مصطفى ابو سعد,ما هو الذكاء الوجداني,الذكاء الوجداني,ما هو الذكاء الانفعالي,شرح الذكاء الانفعالي,الذكاء الانفعالي في علم النفس