00:00 كيف تكون مبدعا بـ 5 نقاط عملية
00:24 كيف تكون مبدعا - كن حالما
01:09 كيف تكون مبدعا - التعاون
01:29 كيف تكون مبدعا - المحاكاة
01:48 كيف تكون مبدعا - التأمل
02:10 كيف تكون مبدعا - التجربة
________________________________________
هنالك أوقات تشعر بها أن مستوى إبداعك قد انخفض، ربما تحتاج لتحفيز نفسك أكثر، لذلك ستكون فكرة رائعة بأن تأخذ قسطاً من الراحة قبل البدء بالتفكير و العمل من جديد، ولكن إليك بعض الأساليب التي قد تساعدك أيضاً وتعطيك دفعة من الطاقة الإبداعية:
1 – كن حالماً: فكر بتجرد عن الواقع.
متع نفسك من خلال أحلام اليقظة، انظر حولك، تفكر، ركز على شيء أو شخص وابدأ باختراع قصة من خلال هذه الشخصية. افعل ذلك بحرية، أو من خلال التفكير المجرد والبعيد ( أطلق العنان لتفكيرك، لا تقيده )
مثلاً : قطة سوداء يمكن أن تكون بالتفكير المنطقي المجرد عبارة عن حيوان أليف جميل، ويمكن أن تعني حظاً سعيداً (بالنسبة للثقافة اليابانية)، ويمكن أن تعني حظاً سيئاً ( بالنسبة للثقافة الغربية ).
أما بالبرية: القطة هي الجنية أو الساحرة، أو ربما شخص لعن و أخذ شكل حيوان، أو على شكل وحش يسرق أرواح البشر عن غير قصد.
أطلق العنان لتفكيرك كتدريب على الإبداع، ولا تخف من كون أفكارك سخيفة عند قيامك بعصف ذهني.
2 – التعاون: اذكر أفكارك مقابل شخص ما.
هذا صحيح، ”عقلان أفضل من واحد”، جد شريكاً لك، تبادل المعرفة وردود الأفعال الفورية، وعزز الابتكار. وفوق ذلك، هناك جرعة صحية من المنافسة عند العمل مع شريك؛ حاولوا التفوق على بعضكم. يمكنك الاتفاق على العمل بالفكرة الفائزة، أو الذهاب بمشاريع منفصلة.
3 – المحاكاة: البحث عن الإلهام من “العظماء”.
واجه الأمر، يوجد العديد من الأشخاص المبدعين في الخارج، وعدد لا يحصى من الذين ضمنوا مكاناً لهم في التاريخ تعلم منهم. هذا لا يعني أن تقلد غرابة الأطوار الخاصة بهم. ولكن خذ الإلهام من رحلتهم الإبداعية، ونضالاتهم وانتصاراتهم.
4 – التأمل: اضبط عقلك.
التأمل يعزز القدرة المعرفية، وهذا يشمل الإبداع. فالتأمل يُبقي العقل في حالة من التركيز والإدراك الحاد، والذاكرة المتّقدة. كما يزيد التمسك بالعاطفة، وبالتالي التحكم وإدارة الاستثارة، القلق وضيق الصدر والاكتئاب، وتعاطي المخدرات بسبب ضغط العمل، ممارسو التأمل هم أقل خضوعاً له.
5 – التجربة: أن تكون مبدعاً بطرق أخرى.
لا تحد من نفسك. التعب هو أحد حواجز الإبداع التي يمكنك تجنبها ببساطة عن طريق أخذ قسط من الراحة، أو التركيز على شيء آخر لفترات قصيرة من الزمن. يمكنك أن تكون مبدعاً بطرق أخرى؛ يمكنك استخدام إبداعك لتحقيق مصالح أخرى.
أفضل شيء في توسيع فقاعتك الإبداعية الخاصة هو بأنك تملك فرصة لممارسة الإبداع الخاص بك بطرق جديدة، وحتى داخل نفس المجال. على سبيل المثال، إذاكنت تعزف على البيانو، لماذا لا تحاول على الغيتار، أو الغناء ؟ . إذا كنت كاتباً، لماذا لا تجرب التصوير الفوتوغرافي، والتي قد تكون في نهاية المطاف مساعداً لكتاباتك؟ إذا كنت محاسباً، لماذا لا تحاول الطبخ – حيث القياسات والحسابات هي أيضاً حيوية، وتحتاج عقلاً له درجة عالية من التنظيم والذخر؟ أنت لست مبدعاً ببساطة بسبب ما تفعله، ولكن كيف يمكنك أن تفعل ذلك.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy















كيف تكون مبدع في ادارة الوقت,كيف تكون مبدع في الادارة المالية,كيف تكون مبدع في التصميم,كيف تكون مبدعا,كيف تكون مبدعا في تفكيرك,كيف تكون مبدع في عملك,كيف تكون مبدع في التصوير,كيف تكون مبدع في الرسم,استماع كيف تكون مبدعا,كيف تكون مبدع في الرياضيات,كيف تكون رسام مبدع,كيف تكون مفكرا مبدعا,كيف تكون شاعرا مبدعا؟