00:00 مهارة التفكير النقدي - 5 مفاتيح سحرية لإتقان هذه المهارة
00:44 مهارة التفكير النقدي - كن صانع قرارك
01:37 مهارة التفكير النقدي - لا تُخرج الأمور عن سياقها
02:14 مهارة التفكير النقدي - لا تسلم بالمألوف ولا تهمل غير المألوف
03:01 مهارة التفكير النقدي - كن متواضعاً فكرياً
03:36 مهارة التفكير النقدي - مارس التأمل
_____________________________________________
التفكير النقدي ببساطة هو معرفة ما إذا كان الحكم على شيءٍ ما إمّا صحيحاً تماماً أو جزئياً أو في بعض الأحيان خاطئاً. يقوم المفكر النقدي بتطبيق المنطق ليفهم الشخصية والحافز ووجهة النظر والتعبير. يتضمن صنع القرار تفكيراً نقدياً، ابتداءً من النشاطات العادية كاختيار ما نشتري من البقالة بعد رؤية إعلانات منتجاتٍ متشابهة، وصولاً إلى مسألة التحقيق الاحترافي، كتحديد ما إذا كانت شركة التأمين ستقدم شكوى عند وجود شكوك حول حرق منزل عمداً. أياً كانت القضية، يتبع التفكير النقدي الاستراتيجيات الأساسية نفسها :
1- كن صانع قرارك :
قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكن صنع قرارك بنفسك -بدلاً من القبول الأعمى لمعتقدات الآخرين- هو الخطوة الأولى من خطوات التفكير النقدي. خذ ما يقال بعين الإعتبار ولكن لا تقبل تلقائياً بما يخبرك به الآخرون، ولا تتأثر كثيراً باللغة التي يستخدموها أو بأفكارهم التي يقدمونها. قدم الشك، و تقبل الأفكار غير الشائعة بترحاب. على أية حال تحقق من الأمر مرتين (تذكر، أنه حتى نصيحة الطبيب يمكن أن تكون لها وجه ثانٍ. استشر أكبر قدر ممكن من الناس الموثوقين). و في النهاية، اكتشف الأشياء و قم بالاستنتاج بنفسك.

2- لا تقم بإخراج الأمور عن سياقها :
إنّ الظروف المحيطة بقضيةٍ ما وخلفية المتكلم وموقع المراقبة لشاهدٍ محددٍ، له تأثيرٌ على صحة القضية. لتفكر بشكل نقديٍّ يجب أن تكون قادراً على وضع نفسك في مكان الآخرين أو أن ترى من منظورهم. سوف تجد أنّ كلّ شخصٍ له نقاط ضعفٍ وقوةٍ من ناحية الحكم والمراقبة. و قد يكون هناك وجهتي نظرٍ متناقضتين، فعليك أن تعتمد على حكمك لتحدد أيهما صالحٌ وأيهما خاطئٌ وأيهما صحيحٌ جزئياً و لكن غير كاملٍ.

3- لا تسلّم بالمألوف ولا تهمل غير المألوف :
كل المفكرين النقديين لهم آراؤهم المسبقة الخاصة، ومع ذلك لا تدع تلك الآراء تؤثر على طريقة تفكيرك. إنه لمن مصلحتك، في الواقع، أن تحاول تحدّي تلك الأشياء التي تعتبرها من المسلَّمات. و إذا بدا لك شيءٌعلى أنه مألوفٌ أو نموذجيٌ فانظر إليه من وجهة نظرٍ جديدةٍ. اختبر كل افتراض تقوم به، ولا تفترض تلقائياً أنك تملك الحقيقة مسبقاً. إذا صادفت أمراً غير مألوفٍ عليك أن تفهم ما هو بالضبط ومن أين أتى وكيف يعمل، قبل أن تقوم بالحكم عليه. اسأل نفسك ما إذا كانت فرضياتك مبنية على دليلٍ واضحٍ وما إذا كنت تفسر المواقف بطريقة منطقية.

4- كن متواضعاً فكرياً :
انتبه لنقاط ضعفك والشروط المسبقة التي تضعها و إلى حالتك (الاجتماعية و الثقافية و الشخصية). كن على درايةٍ بحدودك الخاصة، وتعرف على أفكارك الحساسة، ولا تستعجل بحكمك إن أمكن. لا تقلع عن التعلم بل إلزم السؤال، و كن منفتحاً. أعد التفكير بالنتائج السابقة على ضوء الدليل والتجربة. لا تكن مدعياً ومغروراً. تذكر أنك لا تملك كل المعلومات. استمع و راقب و تعلم.
5- طور تفكيرك الإدراكي بالتأمل :
تساعدك فوائد التأمل على صفاء الذهن وثبات العواطف وعدم التحيز. ولكي ترتقي بتفكير نقدي أفضل، يجب أن تكون هادئاً و متأملاً و قادراً على تمييز الأفكار المنطقية بنباهةٍ وتركيزٍ متزايدين. فلا يتأثر المتأملون بالأفكار المهووسة أو الجامحة ولا بالحرمان من النوم أو القلق أو التوتر. إنهم قادرون على التحليل والبحث في عمق المعنى.
-- التعليق الصوتي: معتصم الشامي --
_____________________________________________

يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy


















التفكير النقدي وحل المشكلات,التفكير النقدي تعليم مدمج,التفكير النقدي الفلسفه,التفكير النقدي والتحليلي,التفكير النقدي الرياضي,التفكير النقدي والابداعي,التفكير النقدي ابراهيم عادل,ما هو التفكير النقدي,تفكير الناقد,كورس التفكير النقدي,كتاب التفكير النقدي,مهارة التفكير النقدي,مهارات التفكير النقدي