00:00 التفكير السلبي المفرط وطرق التخلص منه بسهولة
00:26 مقارنة بين التفكير السلبي والتفكير الإيجابي
01:15 طرق التخلص من التفكير السلبي
_______________________________________
التفكير السلبي وطرق التخلص منه بسهولة
التفكير السلبي هو تلك النظرة التشاؤمية التي ننظر بها لكل ما يحيط بنا وتقترن هذه النظرة بالحكم المسبق على ما نقوم به من أعمال، فالتفكير السلبي هو المفهوم العكسي للتفاؤل والنظرة الحيوية للعالم المحيط.
مقارنة بين التفكير السلبي والتفكير الإيجابي:
الانتقادات الهادمة ممن حولنا سواء أسرتنا أو مدرسينا، من أسباب تنمية التفكير السلبي لدينا، وبالمثل فإنه يتوجب علينا توجيه الانتقادات البناءة والتي تعطي نتيجة سريعة ولا تأتي بنتائج سلبية، فمثلاً إن أردت انتقاد شخص بالنسبة لموضوع كتبه فابدأ بالمديح، كأن تقول: إن موضوعك رائع، وقد أبدعت باختياره، وانظر لربما إن عدلت هذه وأضفت هذه سيصبح موضوعك أشمل وأدق، دون أن تشعر فقد أعطيت هذا الشخص الذي انتقدته دفعة إيجابية كبيرة للأمام، دون أن يحس بأن شيئاً قد فرض عليه، وبذلك ستصبح مصدر ثقة بالنسبة له.

طرق التخلص من التفكير السلبي:
الإيجابية والمشاركة الاجتماعية لزيادة الخبرات: فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه ليس لديه الوقت ليتعلم ويجرب كل شيء في الحياة، لكن إذا استفاد من الخبرات عبر التعاون بينه وبين أفراد مجتمعه بصورة إيجابية، ذلك سيعطيه النتيجة التي يريدها ويحسن من فكره الإيجابي ويبعد الأفكار السلبية.

المقارنة مع المتفوقين من الأفراد: لكل منا مواضع تميزه عن غيره، وأسلوب خاص في تعامله مع المجتمع، لذا لا يجب على أي شخص أن يضع لك المسار الذي تتنقل ضمنه، رابطاً نجاحك بأشخاص آخرين، لربما أنت أفضل منهم بكثير، لكنهم استغلوا فسحة من الأمل أنت لم تكتشفها بعد.

السلبيات في الصغر: قد يتعرض أحدنا لأفكار سلبية نتجت عن توبيخ أو نقد له وهو صغير وكبرت معه حتى أصبحت تفكيراً مثبطاً تحول إلى حاجز بينه وأي نجاح يمكن أن يحرزه.

الحساسية تجاه النقد: الكثير منّا قد يكون لديهم بعض الحساسية تجاه النقد، فتجدهم سرعان ما ينفعلون ويعجزون عن إتمام أي عمل بدأوا فيه وينسحبون حتى قبل أن يفشلوا حقيقةً.

الفراغ: "نفسك إن لم تشغلها بالخير شُغلت بالشر"، لذلك عليك أن تستفيد من كل لحظة وتشغلها في تطوير شخصيتك لترسم صورة أكثر إيجابية، فربما تتحول فيما بعد لشخصية هي الأكثر نجاحاً بمجتمعك.

الأصدقاء السلبيون: كثيراً ما نجتمع في حياتنا مع أشخاص يكثرون من كلمة لن تفلح ولن تنجح ومن هذه الكلمات والأفكار السلبية التي تخلق جواً معاكساً للنجاح تحبط أي عمل وتدفعنا لتجنب المحاولات واستغلال الفرص التي تأتينا.

القلق والتردد: هما العدوين اللدودين للإيجابية فما إن تبدأ بشعور القلق تجاه أي شيء ستبتعد عنه وهكذا تتحول إلى الإنسان السلبي الذي يبتعد عن إحراز أهدافه وتحقيقها.

المشاهدات السلبية: وهذا هو الأشد خطراً، فكثيرون هم من يرغبون ببناء مجتمع سلبي التفكير منذ الصغر وتنشئته هكذا حتى يكبر، فننظر لبرامج الأطفال، نجد فيلماً كرتونياً يروي قصة في قمة الفشل ذلك الذئب الذي يلحق الطاووس يفشل دون أن يمسكه وكذلك الأمر بالنسبة للمسلسل الكرتوني توم وجيري!! هذه الفكرة ستستحوذ على التفكير مهما بدت صغيرة.

النظرة التشاؤمية والسوداوية: كأن ننظر إلى أي شيء بنظرة يملأها التشاؤم ويفتقد إليها الأمل.

إن تجنب التفكير السلبي يكمن في تفادي الأسباب وتقويمها وتحويلها لنقاط إيجابية نصل بها إلى المعنى الإيجابي:
فالحل يكمن في بناء الثقة بأنفسنا وذلك بتقوية الشخصية وتجنب التردد، حاول دائماً ملء وقتك بكل ما هو إيجابي وقابل الجميع بابتسامة حتى تشارك في نقل الإيجابية للغير. ولابد من المصالحة مع النفس للوصول إلى السلام الداخلي.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
___________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy
















التفكير السلبي والوسواس,التفكير السلبي مصطفى حسني,التفكير السلبي ابراهيم الفقي,التفكير السلبي والايجابي,التفكير السلبي احمد عمارة,التفكير السلبي والخوف,التفكير السلبي والخوف من المستقبل,التفكير السلبي الزائد,التفكير السلبي المفرط,التفكير السلبي والتفكير الايجابي ابراهيم الفقي,التفكير السلبي مشاري الخراز,التفكير السلبي المستمر,التفكير السلبي احمد الشقيري