00:00 كيفية التحكم بالغضب - استراتيجيات عملية ستغير حياتك!
01:41 كيفية التحكم بالغضب -الاستراتيجيات
01:43 كيفية التحكم بالغضب - تنمية البناء الادراكي
02:28 كيفية التحكم بالغضب - التواصل
02:53 كيفية التحكم بالغضب - تنمية مهارات حل المشكلات
03:15 كيفية التحكم بالغضب - تغيير البيئة
04:02 كيفية التحكم بالغضب - الاسترخاء
___________________________________________________
إدارة الغضب وكيفية التحكم به بسهولة
كان هناك شخص سريع الغضب دائم المبالغة في ردة فعله، وذات يوم قدم له والده كيس مليء بالمسامير، وطلب منه أن يطرق أحد من هذه المسامير بسور حديقة المنزل الخشبي؛ في كل مرة يفقد بها أعصابه ويغضب!!
في اليوم اﻷول قام الابن بطرق 37 مسماراً بسور الحديقة وبعد أسبوع انخفض عدد المسامير التي يضعها في السور، وكان الشاب متفاجئاً من قدرته على التحكم بأعصابه ووصوله لفكرة أن التحكم بأعصابه أفضل من طرق المسامير، إلى أن جاء اليوم الذي أخبر فيه والده أنه لم يعد بحاجة لطرق المسامير.

سر الوالد لما سمِع وطلب منه أن يقوم بخلع مسمار من السور في كل مرة يشعر بنفسه أنه يسيطر على غضبه، ومع مرور اﻷيام انتهى الشاب من خلع جميع المسامير، مسرعاً لوالده يخبره أنه قد أتم مهمته. ذهب الوالد مع ابنه للسور وقال له:
أحسنت التصرف، ولكن انظر معي إلى هذه الثقوب التي لازالت في السور. هذه الثقوب هي قلوب من أحببت.. من جرحت.. من جرحتهم بمسامير لفظك وفعلك!! واﻵن:
هل لي الحق في أن أترك العنان لثورة غضبي؟؟
هل لي الحق أن أقتل العلاقات الشخصية والعملية والاجتماعية التي قضيت زمناً في إقامتها؟؟ ما الحل؟؟
سأحاول اﻷجابة على السؤال اﻷخير بوضع بعض استراتيجيات إدارة الغضب، وأترك اﻷسئلة اﻷخرى لذاكراتنا، وبخبراتنا السابقة نتأملها!!

استراتيجات إدارة الغضب:
1 تنمية البناء الإدراكي
ويقوم على تغير التفكير، فالشخص الغاضب يتوعد ويوجه الإهانات وقد تصل انفعالاته لحد الضرب! يتحدث عن مشاعر وأفكار مبالغ فيها. فيجب تعوّد إدارة النفس، وإحلال أفكار عقلانية بدل الاندفاعية.
ذكر نفسك بأن الغضب لن يحل مشكلة، فإذا تحدثت لنفسك قائلاً: إن الغضب لن يصلح شيئاً ولن يصلك للراحة وأن الإنسان من الطبيعي أن يواجه تجارب قاسية في حياته فستشعر بالراحة.

2- التواصل: الغاضب يبني توقعاته تبعاً لبنائه الإدراكي أي أفكاره التي توجه مشاعره ومن ثم سلوكه.
ونراه دوماً يذهب لخلاصة قد لا تكون دقيقة، فأول ما ينبغي فعله في حالة الغضب؛ هو محاولة فهم النقاش، وعدم التفوه وأخذ ردة فعل حتى نهاية الحوار (الصبر أساس استمرار العلاقات).

3- تنمية مهارات حل المشكلات:
سبب الغضب هو وجود عقبة أو مشكلة قد نعجز في الهروب منها ولكن وعينا بأن الغضب لن يحلها ويزيد في تفاقمها هو بداية السيطرة على أنفسنا، لنتعلم التركيز على حل المشكلة (لكل مشكلة حل ولكن الغضب يعمينا عن رؤيته).

تغير البيئة
وأقصد هنا جانبان اﻷول: أننا في حالة الشعور بالغضب وإحساسنا بالعجلة في كبحه، فمن اﻷفضل مغادرة المكان وتأجيل النقاش لوقت آخر نكون به أهدأ وأقدر على النقاش والتواصل.

أما الجانب اﻵخر فهو وعينا ومعرفتنا بالمكان الموجودين فيه وأثره علينا مثلاً:
نحن نعلم أن بيئة العمل بيئة تضعنا أمام تحديات ومسؤوليات وضغوط قد تجعلنا متوترين لذا يجب علينا عدم نقل أعباء هذه البيئة للمنزل وعند الوصول له أن نطلب من الشريك أن يترك لنا مدة عشر دقائق فور وصولنا نحاول بها تهدئة جهازنا النفسي والعقلي؛ بتغير ملابسنا والاستحمام بهدوء ودون مناقشات ومطالب.

5- الاسترخاء:
إن القيام بتمارين الاسترخاء والتأمل والتمارين الرياضة يومياً لمدة عشر دقائق قادر على منح حهازنا الفكري والنفسي الراحة والهدوء والسيطرة. لنكن دوماً ما نحب أن نكون في ذاكرة من نحب ومن نريد أن يبقوا على صلة بنا.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
____________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy














التحكم بالغضب ابراهيم الفقي,طريقة التحكم بالغضب,تحكم بالغضب,كيف التحكم بالغضب,تمارين التحكم بالغضب,التحكم بالغضب والانفعالات,التحكم بالغضب مع الاطفال,كيفيه التحكم بالغضب