00:00 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات في 5 خطوات عملية
00:48 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات - الصدق مع النفس
01:26 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات - البحث عن حلول
02:36 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات - زرع الأفكار والمعتقدات الإيجابية
03:36 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات - تحمل المسؤولية
04:08 بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات - استعن بالله
___________________________________________
خمس خطوات لتبني ثقتك بنفسك

من أسباب فقدان الثقة بالنفس:
الطفولة المسلوبة، التفسيرات الخاطئة، السعي نحو الكمال، وغيرها. سوف نتطرق إلى موضوع يعلمنا كيف نتغلب على هذه الأسباب لبناء الثقة بالنفس لنخطو الخُطوة الأولى في طريق النجاح.

بناء الثقة بالنفس في (خمسِ) خُطوات:
إن بناء الثقة لا يحتاج سوى قليل من الإرادة القوية والعزيمة الفذة، فبالرغم من أن الجينات قد تلعب دوراً في تحديد السلوك، إلا أن هذا الدور يعد صغيراً جداً إذا ما قورن بالعادات المكتسبة من المواقف التي يتعرض لها الإنسان منذ طفولته. وفيما يلي أفضل الطرق لعلاج فقدان الثقة بالنفس:

الصدقُ مع النفسِ واكتساب الوعي الذاتي
يجب على كل شخص أن يعرف الأسباب وراء مشكلته الحالية، فمواجهة النفس والاعتراف بالمشكلة والبحث عن أسبابها عن طريق حديث النفس هو نصف الحل، فعلى سبيل المثال يتساءل الشخص: هل مشكلتي هي طفولتي؟
أم استهزاء الآخرين بقدراتي؟ أم أنا هو سبب المشكلة لقلة احتكاكي بالآخرين؟ هناك الكثير من الأسئلة ولكن نوصي بأن يكون الفرد صادقاً مع ذاته لا كاذباً، لطيفاً لا قاسياً، لكي يصل إلى جوهر المشكلة فيجد جذورها حتى يقتلعها من الأساس.

البحث عن حلول لمشكلة اهتزاز الثقة بالنفس:
بعد تحديد الأسباب الرئيسية والفرعية للمشكلة وتدوينها على ورقة؛ نَتّبِع خُطوات عملية لإيجادِ الحلول، فإذا كان السبب في فقدان الثقة هو طفولتك المسلوبة، فعليك أن تعيد ترتيب أفكارك وتجد طريقة للسيطرة على مخاوفك.
عليك أن تدير عواطفك بفاعلية عالية، فالسلوكيات السلبية التي يمارسها الفرد في طفولته تستمر معه لمراحل مستقبلية، ومعرفة أسباب هذه السلوكيات يساعد في التوصل إلى حل لمشكلة انخفاض الثقة بالنفس، فننمي السلوكيات الإيجابية ونتجاوز السلوكيات السلبية شيئاً فشيئاً سنتخلى عن الخوف والأشياء الأخرى التي تلازمنا، وبالتالي ستزيد ثقتنا بأنفسنا.
أما إذا كان السبب هو الآخرين كالأقارب والأصدقاء، فحاول الابتعاد عنهم؛ لأنهم لا يفيدونك بل يسهمون في هدم ثقتك، ومهما حصل حاول ألّا تنشغل بما يقوله الناس عنك، فقد قال أحد الحكماء: "من عرف نفسه لم يضره ما قاله الناس عنه مدحاً أو ذماً".

زرع الأفكار والمعتقدات الإيجابية في العقل لتقوية الثقة بالنفس
الـخطوة الثالثة تبدأ من عقلك الباطن عبر زرعك للأفكار والمعتقدات الإيجابية، فالثقة بالنفس هي فكرة تولد في دماغك، أنت المتحكم الوحيد بها سواء كانت إيجابية أو سلبية، طالما أنك قادر على زراعة فكرة إيجابية لمَ تبقي على الفكرة السلبية؟
احرص على أن تكون الفكرة الإيجابية عن ذاتك وقدراتك، فاحذف الكلمة المحملة بالإحباط وارفع روحك المعنوية كي تشحنك بالثقة.
حاول تكرار هذه الأفكار يومياً؛ لأن العقل الباطن ينتهج ما يعاد عليه مراراً وتكراراً، وحتى يتبنى عقلك هذه الأفكار، قم بتكرارها كل يوم عن طريق كتابتها على ورقة، ولمدة واحد وعشرين يوماً.

لزرع الثقة بالنفس عليك بتحمل المسؤولية:
كن مسؤولاً عن كل شيء، فضع أهدافك وامضِ نحو تحقيقها دون خوف.. كن حريصاً على عدم ضعف همتك وعزيمتك ولا تتكاسل بل نفذ هذه الأهداف بدرجة عالية من التميز.
قل لنفسك أنك لن تقوم بحركات تكون مؤشراً على ضعف ثقتك كـالتأتأة أثناء حديثك، أو الارتجاف أثناء قيامك بأي عمل. كل ذلك قد يدل على خوفك وارتباكك أمام الآخرين.

استعن بـالله ولا تعجز:
فلنكن أقوى من مشكلتنا، ونحاربها بالتصميم والثقة بالنفس والشجاعة في اتخاذ القرارات دون تردد. يقول أبو جعفر المنصور: "إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا."

--التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
____________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy















الثقة بالنفس وقوة الشخصية,الثقة بالنفس احمد عمارة,الثقة بالنفس ابراهيم الفقي,الثقة بالنفس سمية الناصر,الثقة بالنفس رضوى الشربيني,الثقة بالنفس عند الاطفال,الثقة بالنفس في المقابلة الشخصية,الثقة بالنفس احمد الشقيري,الثقة بالنفس ايهاب حمارنة,الثقة بالنفس جاسم المطوع,طرق بناء الثقة بالنفس,بناء الثقة بالنفس وعلاج الرهاب,بناء الثقة بالنفس وتقدير الذات,كيف بناء الثقة بالنفس,كيفية بناء الثقة بالنفس,كيفية بناء الثقة بالنفس عند الاطفال,بناء الثقة بالنفس للاطفال