00:00 الخوف من المستقبل وعلاجه - خطوات عملية قد تغير حياتك!
01:32 الخوف من المستقبل - لماذا يسيطر علينا؟
02:01 الخوف من المستقبل - المخاوف الأكثر شيوعاً
02:40 الخوف من المستقبل - كيف يؤثر الخوف من المستقبل
03:06 الخوف من المستقبل - خطوات لتجاوز الخوف من المستقبل
________________________________________
الخوف من المستقبل وعلاجه

أنت... هل بالفعل تخاف من مستقبلك، وتفكر كثيرًا حول هذا الموضوع؟
هل تخاف من اعتقادك الدائم بأن حياتك قد لا تتحسن على الإطلاق؟
هل تقلق بشأن أرباحك وبأنها لن تكون كافية لتأمين مستقبلك؟
هل تخاف من أن تصبح مريضًا؟
تقلق بشأن شريك حياتك وأنه قد يتركك ذات يوم؟
تخاف وتراودك أفكار بأنك ستفقد وظيفتك في المستقبل؟
قلق بشأن حياتك، حسنًا؛ إذا كانت أسئلة مثل هذه تُسبب لك الكثير من المشاكل، فإليك بعض الإجابات التي من شأنها أن تشعرك بالراحة.
إن الخوف من المستقبل يتزايد في المجتمع الحديث، حيث يستسلم الناس لضغوط الحياة الكثيرة التي تعتمد اعتمادا كبيرًا على الثروة المادية والعوامل التي لا يمكن السيطرة عليها مباشرة من قبل الذات. فكون البعض يعتقدون بأن مستقبلهم غير معروف، كفيل بأن يخلق الشعور بالخوف، وهذا النوع من الخوف يمكن أن يبدأ في السيطرة على الأرواح، ويمكن للناس أن يصبحوا أكثر رعبًا ولا قوة لديهم لاتخاذ المسارات التي يريدونها حقًا في الحياة خوفًا من المخاطر التي تنطوي عليها أو عدم اليقين بالنتائج المرتبطة بالتغيير، مما يمكن أن يؤدي إلى تعاسة كبيرة ومشاعر سلبية وإحساس بالعجز.
لماذا يسيطر علينا الخوف من المستقبل؟
الخوف من المستقبل هو جزء من النفس البشرية، حيث يقدم العديد من أخصائي الغدد الصماء تفسيرًا بأن الخوف يؤدي إلى الإفراج عن الهرمونات في الجسم، مما يؤدي لزيادة اليقظة وإعداد الجسم بحيث يكون مستعداً للحركة والعمل والكفاح وما إلى ذلك من الإستجابات الدفاعية المشار إليها في علم وظائف الأعضاء كالقتال وسرعة الإستجابة التي ينظمها تحت المهاد.

ومن المخاوف الأكثر شيوعًا التي مر بها كثير من الأفراد
- المعاناة من أمراض قصيرة أو طويلة الأمد
- العيش بدون مال أو مصدر للدخل
- عدم القيام بعمل أو فقدان الوظيفة الحالية في المستقبل
- فقدان أحد أفراد الأسرة
هناك أيضًا بعض الحالات السطحية التي قد تشعرك بالخوف كالإمتحانات، الخطابة، وظيفة جديدة، أو حتى التاريخ، وهناك أيضًا القلق وهو نوع من الخوف الذي يرتبط مع أفكار التهديد أو شئ خاطئ يحدث في المستقبل بدلاً من شئ يحدث الآن، فالخوف يمكن أن يسبب القلق والإجهاد.
كيف يؤثر علينا الخوف من المستقبل؟
الخوف من المستقبل يمكن أن يخلق الشعور بالخطر الوشيك الذي يدفعنا للتصرف بطرق خارجة عن نمط سلوكنا العادي، ويمكن أن يحفز الذعر، والعدوانية، والحركات السريعة وغير المنتظمة المبالغ فيها، فالخوف يخلق العديد من المشاكل في الجسم مثل المرض، الشعور بالتخدير، أو الشعور بالشلل.


خطوات لتجاوز الخوف من المستقبل
1- الخطوة الأولى هي أن تواجه خوفك وتحدد بالضبط ما تخشاه وتركز على الحاضر، وأيضًا البدء بتأسيس ما كنت تحب أن تفعله إذا لم يكن الخوف مشكلة في حياتك. فمفتاح أحلامك التي تؤمن بها تحمله أنت بين يديك.
2- إن معرفة الخوف أو الإعتراف الذاتي هي الخطوة الثانية. في هذه الخطوة، تحتاج إلى تحديد سبب أو أسباب خوفك. ومن الناحية المثالية يمكنك تذكر حالات خوفك وتحليل ما يحفزها.
3- استكشاف تقنيات الاسترخاء. فالخدعة هنا هي العثور على التقنيات التي تساعدك على الوصول إلى الأفكار الداخلية الخاصة بك وتخفيف الخوف، وقد وجد الناس علاجات بديلة مثل العلاج بالتنويم المغناطيسي، تقديم المشورة أو العلاج السلوكي المعرفي.
4- حاول الإنضمام إلى الآلاف من الناس الذين سبق لهم التغلب على مخاوفهم، والقلق والإجهاد، اسمح للخوف بأن يتم استبداله بالسلام الداخلي والهدوء.
-- التعليق الصوتي: معتصم الشامي --
_______________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






















الخوف من المستقبل,الخوف من المستقبل مصطفى حسني,الخوف من المستقبل احمد الشقيري,الخوف من المستقبل عمر عبد الكافي,الخوف من المستقبل راتب النابلسي,الخوف من المستقبل ابراهيم الفقي,الخوف من المستقبل بدر المشاري,الخوف من المستقبل الشويعر,الخوف من المستقبل عثمان الخميس,الخوف من المستقبل ابونا داود لمعى,الخوف من المستقبل الشيخ كشك,الخوف من المستقبل احمد عمارة,الخوف من المستقبل وسيم يوسف,الخوف من المستقبل سعد العتيق,علاج الخوف من المستقبل