00:00 كيف ازيد ذكائي - 6 خطوات عملية لرفع معدل الذكاء لدى البالغين
00:41 كيف ازيد ذكائي - التمارين الرياضية
01:02 كيف ازيد ذكائي - الشطرنج
01:19 كيف ازيد ذكائي - التعلم المستمر
01:45 كيف ازيد ذكائي - تناول زيت السمك
02:05 كيف ازيد ذكائي - وظيفتك لها دور كبير
02:23 كيف ازيد ذكائي - التأمل
02:41 كيف ازيد ذكائي - عادات تخفض الذكاء
________________________________________
6 خطوات عملية لرفع معدل الذكاء لدى البالغين
تمتلئ وسائل الإعلام بمعلومات وطرق لزيادة معدلات الذكاء لدى الأطفال، من خلال دروس الموسيقى، أو إطعامهم أغذية معينة مثل الأسماك الغنية بالOMEGA3، أو حتى من خلال تعليمهم لغات أخرى، كل هذه الطرق مضمونة ومؤكدة لرفع معدلات الذكاء لدى الأطفال، ولكن هل فعلاً هناك طرق لزيادة معدلات الذكاء لدى البالغين؟
تؤكد الدراسات بأن الدماغ البشري قابل للتطوير والتغيير، وهذا يعني أنه يمكنك رفع معدل ذكائك في أي عمر، لذلك دعنا نعرفك على النشاطات التي يمكن أن يقوم بها البالغين وترفع معدل الذكاء لديهم..
1- ممارسة التمارين الرياضية:
تثبت الدراسات أن تمارين اللياقة البدنية تزيد من تدفق الأوكسجين في الدم، وكذلك تدفق الجلوكوز إلى الدماغ، بالإضافة إلى أنها أحسن طريقة لتحفيز الأعصاب، وقدرة المخ على تغيير وتطوير هيكل ووظائف المخ، حيث أن صحة ونشاط المخ تلعب دوراً كبيراً في زيادة معدلات الذكاء.
2- لعب الشطرنج
تساعد الألعاب العقلية بشكل عام في تقوية الدماغ وتنشيط مراكز الذاكرة وزيادة التركيز، ويعد الشطرنج واحداً من أهم الألعاب التي تحتاج إلى تركيز عالٍ. وبالإضافة إلى تحفيز جزئي الدماغ، هو يمثل تدريباً مثالياً للدماغ.
3- التعلّم المستمر
يعد التعلم بشكل مستمر والتعرض الدائم للمعلومات والمسائل والمشكلات الجديدة يوميًا، أحد أهم الوسائل التي تساعد على زيادة معدل الذكاء. وعندما نقول التعلم المستمر، هذا لا يعني بالضرورة ارتياد مدرسة أو جامعة، فتعرُضك لتجارب مختلفة كل يوم والبحث الدائم عن أشياء جديدة، والفضول للقراءة ومعرفة كل شيء، هي أحد أهم السمات الشخصية المرتبطة بالذكاء العالي.
4- تناول زيت السمك
تمتلك العديد من الأطعمة تأثيراً إيجابياً على صحة الدماغ ووظائفه، ولكن زيت السمك يمتلك نصيب الأسد في تنمية الذكاء لدى الأطفال والبالغين أيضاً، لذا تؤكد البحوث والدراسات على أهمية تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع، أو تناول أقراص زيت السمك كمكل لنظامك الغذائي.
5- الحصول على وظيفة تحتاج نشاطات عقلية وتحدي ذهني
إذا كانت وظيفتك تحتوي على بعض النشاطات العقلية المعقدة أو المسائل الصعبة، فهذه الوظيفة هي الأمثل لتدريب عقلك، كون العراقيل والتفاصيل التي تحتاج إلى إيجاد حلول سوف تحافظ على عقلك يقظًا ونشيطاً.
6- التأمل
هل تصدق أن التأمل يساعدك كثيراً في زيادة معدل ذكائك؟ وقد أثبتت الدراسات أنه يزيد من قدرات التعلم لديك ويقوي الذكاء والذاكرة، وكذلك مهارات حل المسائل المعقدة، ويجعلك أكثر كفاءة وقدرة على معالجة المعلومات.
وأخيراً.. إياك وهذه العادات التي تخفض مستوى ذكاءك!
1- التدخين: والذي يُنقص معدل ذكائك 7 درجات تقريبًا، كما أن المدخنين عموماً يمتلكون مستوى ذكاء أقل من غير المدخنين.
2- النوم لوقت قصير، حيث يؤثر الأرق بشكل كبير على القدرات العقلية للبالغين، وهذا يعود سلباً على معدل ذكائك.
3- مادة الفلورايد: تحتوي العديد من منتجات العناية بالأسنان وخاصة المعجون على مادة "الفلورايد" والتي تمنع تسوس الأسنان، ولكن المثير للجدل هو ارتباط الفلورايد بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر والتوحد، والاكتئاب وغيرها من أمراض الجهاز العصبي.
4- تعدد المهام، حيث نرى معظم الأشخاص يضعون أنفسهم تحت ضغط المهام المتعددة للحصول على المزيد من العمل، ظناً منهم أن ذلك يزيد معدل ذكائهم. لكن أوضحت الدراسات أن تعدد المهام يجعلك أقل إنتاجية ويشتت تركيزك ويسبب خفض معدل ذكائك أيضاً.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
_________________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy







زيادة الذكاء والتركيز والحفظ,زيادة الذكاء والتركيز والحفظ للاطفال,زيادة الذكاء والتركيز,زيادة الذكاء اسرار العارفين,زيادة الذكاء عند الاطفال,كيفية زيادة الذكاء والتركيز,هل يمكن زيادة الذكاء,زيادة نسبة الذكاء,تمارين زيادة الذكاء والتركيز,طريقة زيادة الذكاء,كيف تصبح ذكيا,كيف تصبح ذكيا في الدراسة,كيف تصبح ذكيا في كل شيء,كيف تصبح ذكيا جدا,كيف اصبح ذكياً,كيف تصبح ذكيا في الفيزياء,كيف تصبح ذكيا مثل كونان,كيف ازيد ذكائي