00:00 التفكير السريع - 8 طرق لتدريب عقلك على التفكير بشكل أسرع
00:25 التفكير السريع - قم بتمرين ذاكرتك باستمرار
01:02 التفكير السريع - افعل شيء مختلف عدة مرات
01:26 التفكير السريع - تعلم شيئاً جديداً
01:47 التفكير السريع - اتبع برنامج تدريب الدماغ
02:12 التفكير السريع - التمارين الجسدية
02:40 التفكير السريع - قضاء بعض الوقت مع أشخاص تحبهم
03:07 التفكير السريع - تجنب الكلمات المتقاطعة
03:25 التفكير السريع - اهتم بالطعام الصحي
________________________________________________________
8 طرق لتدريب عقلك على التفكير بشكل أسرع
عندما تريد تدريب جسدك وتقوية عضلاتك؛ تذهب لإحدى صالات الألعاب الرياضية، لكن هل تساءلت من قبل كيف يمكنك تدريب عقلك ليقوم بمهام مختلفة، ويفكر ويتذكر بوتيرة أسرع، وأكثر فعالية؟
1- قم بتمرين ذاكرتك باستمرار: فمن أفضل تمارين تقوية الذاكرة وأكثرها نجاحًا؛ هو ربط ما تتعلمه بالبيئة المحيطة بك، والعناصر التي تراها حولك. فمثلًا؛ يمكنك ربط الأسماء التي تعرفها مع أسماء لاعبين مشهورين، أو يمكنك ربط الأسماء الغريبة بأسماء عناصر مشهورة.
كما أن القيام بالتمارين الرياضية؛ يؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، كما أنه يمنع الذاكرة من الخمول، فالتمارين الرياضية تشجع نمو خلايا الدماغ الجديدة، والمناطق الهامة للذاكرة والتعلم.
2- قم بفعل شيء مختلفٍ عدة مرات: لأنه من خلال تكرار فعل شيئٍ جديدٍ؛ تستطيع أن تحافظ على خلايا الدماغ من التلف والكسل. وعندما تقوم بفعل أشياء مختلفة؛ فأنت تدرب عقلك على التعلم، والتذكر، والتفكير، وعند تعلمك شيئاً جديداً؛ يبدأ الدماغ في تعلمه بشكل أسرع.
3- تعلم شيئًا جديدًا: فكلما استخدمت عقلك في تعلم شيء مفيد؛ كلما كان ذلك أفضل، حيث يعمل على تحسين مستوى أدائك. تعلم لغة جديدة مثلًا؛ يعمل على توجيه الدماغ إلى طريقة مختلفة من التفكير، كما أنها وسيلة مختلفة للتعبير عن نفسك.
4- اتبع برنامج تدريب الدماغ: فعالم الإنترنت مليء بالبرامج التي تساعد على تدريب الدماغ وتنمية الذكاء، كما تساعد في تحسين وظائف الدماغ. وأيضاً هناك الكثير من البرامج والألعاب والتطبيقات المختلفة على الهواتف، ويمكنها أن تساعدك على تحسين ذاكرتك، عن طريق تمارين تدريب الدماغ مرة بعد أخرى.
5- التمارين الجسدية مفيدة:، والتي يمكنك لفترة قصيرة لا تتعدى 20 دقيقة كل ساعتين؛ حيث تعمل على تسهيل معالجة المعلومات ووظائف الذاكرة، وزيادة مستوى الانتباه لديك. لهذا يمكنك الحصول على هذه الفوائد الرائعة عندما تقوم بتحريك جسدك قليلًا، أو المشي، أو الجري بدلًا من الجلوس أمام التلفاز والشعور بالملل والخمول طوال الوقت.
6- قضاء بعض الوقت مع أشخاص تحبهم: فإذا كنت ترغب في اكتساب قدرات عالية من المعرفة والتذكر؛ يجب أن يكون لديك علاقات ذات معنى مع أحبائك؛ فجلوسك مع الأشخاص الذين تحبهم ونقاشك معهم في مجالات مختلفة؛ يساعدك على التفكير بسرعة، كما أنه يدرب عقلك على تكوين آرائك الخاصة، وتذكُر ما يقال خلال تلك المناقشات.
7- تجنب الكلمات المتقاطعة: حيث يعتقد الكثيرون أن الكلمات المتقاطعة تنمي التذكر والذكاء، وتدرب العقل على التفكير والتذكر بشكلٍ أسرع؛ لكن التفكير في الكلمات المتقاطعة، والألغاز لا يحسن التذكر إطلاقًا.
8- اهتم بالطعام الصحي ولا تنسى الشوكولا: فالكثير من الأطعمة مثل الأسماك، والفواكه، والخضروات تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الدماغ، ولا ننسى طبعاً الشوكولا الداكنة التي تعتبر مسؤولة عن تحسين وظائف الدماغ، ومناطق السعادة وفقًا لبعض الدراسات. فعند تناول الشوكولا؛ ينتج دماغك هرمون الدوبامين الذي يساعد على التعلم بشكلٍ أسرع والتذكر بشكلٍ أفضل. أيضًا تحتوي الشوكولا على مادة تسمى (فلافونولز)، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدماغ. لذا في المرة القادمة عندما يكون لديك شيء صعب للقيام به؛ تأكد من تناول قطعة من الشوكولا.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
____________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






التفكير السريع والبطيء,التفكير الزائد,التفكير الايجابي,التفكير الناقد,التفكير المفرط,التفكير النقدي,التفكير والتغيير محمد شحرور,التفكير الواقعي اسامه الجامع,التفكير الابداعي,التفكير خارج الصندوق,التفكير في شخص كثيرا في علم النفس,التفكير المنطقي,التفكير السلبي,التفكير الابداعي في الاسلام