00:00 تحفيز الذات - كيف تحافظ على شغفك في تحقيق أهدافك على المدى الطويل
00:52 تحفيز الذات - احتفل بالانتصارات
01:26 تحفيز الذات - تابع تقدمك
02:17 تحفيز الذات - توقف عن معاقبة نفسك
03:03 تحفيز الذات - تصور أهدافك
03:42 تحفيز الذات - غير بيئتك المحيطة
_______________________________________
كيف تحافظ على شغفك في تحقيق أهدافك على المدى الطويل؟
يعد السعي لتحقيق هدفٍ طويل الأجل شيء صعب إلى حد ما، ويتعارض مع طبيعة أغلب البشر، فغالبيتنا يميل إلى التخطيط لأهداف سريعة التحقيق، والقليل منا يمتلك الصبر والقوة ليحارب من أجل أهداف بعيدة، ظناً منه أنها صعبة المنال، وربما يشعر بالملل في منتصف الطريق ويتقاعس عن إتمام سعيه نحو الهدف. ولعلك تتساءل الآن: ترى ما الطريقة لأحافظ على شغفي وأبقى متحفزاً في سبيل تحقيق أهدافي طويلة الأجل..
إليك خمس طرق بسيطة تساعدك على إبقاء دوافعك أثناء السعي إلى تحقيق أهدافك على المدى الطويل:
1- احتفل دائمًا بالانتصارات مهما بدت صغيرة، فذلك يساعدك على إنشاء نظامك الخاص من الإشباع الفوري، وإشباع دماغك بما يحتاجه، ويُمكّنُك من تحقيق ما تصبو إليه، كما يزيد بداخلك القدرة على الإبداع.
وحسب دراسة أجراها المؤلفان، تيريزا أمابيل وستيف كرامر من مجلة هارفارد “بيزنس ريفيو”، وجدا أن تعقب الإنجازات اليومية، والجهود الصغيرة والاعتراف بها يعزز من تحفيز العمال، ويزيد من المشاعر والمفاهيم الإيجابية للمنظمة.
2- تتبع مدى تقدمك، وراجع إنجازاتك خطوة بخطوة، فهذا مفيد لعدة أسباب:
يسمح لك أن ترى التقدم الإضافي الخاص بك.
يسمح لك بتحديد من يعمل ومن لا يعمل بدقة، كما يساعدك على التعرف على العادات السيئة، ومتى تنزلق قدمك ومتى يقل حافزك، وردود فعلك المتكررة. كل هذا يزيد من فرصتك في تحقيق هدفٍ معين، ويساعد في إبقائك على المسار الصحيح.
ويمكنك استخدام تطبيقات مجانية للقيام بذلك، وهي وسيلة ممتازة لتتبع عاداتك والاحتفال بالتغيير. وقد تحتاج أيضًا إلى إجراء مراجعة أسبوعية لتقييم النتائج التي وصلت إليها، والاحتفال بكل الانتصارات الصغيرة خلال الأسبوع.
3- توقف عن معاقبة نفسك لزلة أو فشل صغير، فمن منا لم يجرب الفشل من قبل؟. أحيانًا، قد تزل أقدامنا ونمر في تجربة غير ناجحة ونحن في طريقنا لتحقيق شيء عظيم، وذلك جزء من الطبيعة البشرية. ولكن بدلًا من الشعور بالإحباط، يمكنك التعلم من التجربة والسعي لإنجاز نجاح كبير. عليك أن تتعلم كيف تغفر لنفسك، وتلتمس لها الأعذار. فماذا سيحدث لو أكلت ثلاثة قطع من الكعك في وجبة الإفطار؟، أو استيقظت في وقت متأخر وتأخرت عن موعد رياضتك الصباحية؟ إن تجربة واحدة لا تحدد نجاحك، فقط لا تعاقب نفسك، وامضِ قدمًا.
4- تصور هدفك كما لو كان حقيقيًا، ويعتبر هذا حافزًا لتحقيق النجاح. فعلى سبيل المثال، إذا كان هدفك إكمال مشروع وكسب المزيد من المال، أو فقدان خمسة كيلو جرامات من وزنك، وحاولت فعلًا "رؤية" نفسك محققًا تلك الأهداف، فستتمكن حينها من تحفيز نفسك لتحقيق المزيد من النجاحات، وذلك لأن التصور يجعلك تفكر دائمًا في أهدافك، ويجعلك لا شعوريًا تعيش في حالة مهيئة لتحقيق الهدف، وستعرف ما يجب عليك فعله، وسوف تعمل بجد للوصول إلى هناك.
5- غير بيئتك المحيطة، ففي بعض الأحيان تصبح البيئة الخاصة بك غير محفزة على الإبداع، وهنا ستحتاج إلى التغيير، فمن خلال إيجاد مكان جديد للعمل مثل مقهى جديد، أو غرفة مختلفة في منزلك، ستكون لديك القدرة على تجديد الدافع الخاص والمضي إلى الأمام.
وأخيراً فإن الحفاظ على ثباتك العقلي ومثابرتك خلال تحقيق الأهداف عملية طويلة وشاقة وصعبة للغاية، أما الاحتفال والاستفادة من كل الأشياء التي تقوم بها بشكل جيد وجميع النجاحات على طول طريق النجاح، وتصورك الجيد لهدفك هو مفتاحك لتحقيق أحلامك ونجاحاتك الخاصة.

-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
________________________________________________

يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






تحفيز الذات للنجاح,تحفيز الذات للدراسه,تحفيز الذات للنجاح ابراهيم الفقي,تحفيز الذات للنجاح مترجم,تحفيز الذات للنجاح معتز مشعل,تحفيز الذات للنجاح بالانجليزي,تحفيز الذات للنجاح بالعربي,كيف اتحفز للمذاكرة تحفيز الذات للنجاح,تحفيز الذات للدراسة,تحفيز الذات,تحفيز للنجاح,كيف احفز نفسي